Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعقيب:« حول الإرشاد الطلابي» تعقيب:« حول الإرشاد الطلابي»

طالعت ماتم نشره في صفحة عزيزتي الجزيرة عن التوجيه والارشاد الطلابي، واود ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع حيث لايزال باب الحديث حول المرشد الطلابي مفتوحاً على مصراعيه من حيث عدم الوعي بمفهومه واهدافه عند مختلف الفئات والمراحل الدراسية. ويرجع هذا الخلل لعدة اسباب اقوم بتلخيصها بالنقاط التالية:
- حداثة نشأته بمدارس التعليم العام بالمملكة.
- عدم كفاية الدعاية له عبر وسائل الإعلام «المقروء والمرئي والمسموع» مما ساعد على عدم الوعي تجاه مفهوم الارشاد الطلابي والدور الكبير الذي يضطلع به المرشدون.
- النظرة القاصرة لدى اعضاء هيئة التدريس بمدارسنا نحو عمل المرشد الطلابي وعدم تفهم دوره التربوي، وعدم تهيئة المناخ الملائم لعمله.. وذلك من خلال المطالبة بتكليفه بأعمال تتعارض مع ما يقوم به كمرشد مختص في علاج المشكلات الدراسية والسلوكية والانفعالية.. حيث يرى «البعض« ضرورة تكليف المرشد الطلابي بجميع الاعمال والمشاكل «حتى لو كانت خارج نطاق عمله» مثل: معاقبة الطلاب باللوم والضرب اذا تطلب الامر! وحجزهم وحرمانهم فرص الترفيه ومعاقبة المتأخرين عن الاصطفاف الصباحي!!
توضيح أن قيام المرشد الطلابي بدور «المعاقب» او كونه مصدراً للعقوبة سبب مهم من اسباب تخلف مجال التوجيه والارشاد المدرسي ورجوعه للوراء، بسبب تلك «النظرة المزدوجة» التي تتكون في نفوس الطلاب تجاه هذا «الشخص» المعقد الذي يدعونه «المرشد الطلابي».. وبالتالي لن ننتظر - ابداً - ان يفصح طلابنا عن مشكلاتهم النفسية والاجتماعية لمن يهددهم ويرفع العصا في وجوههم!!
- ومن الاسباب التي ادت الى ضعف الوعي بدور الارشاد الطلابي «المرشدون انفسهم»! وعدم ادراك البعض منهم لدورهم الاساسي، وتخبطهم غير المدروس تجاه مشاكل الطلاب.. وافتقادهم لحسن الاستماع والاستفادة والاطلاع والقراءة الوافية حول عملهم الارشادي، حيث يكتفي الواحد من هؤلاء بتجاربه الشخصية «وان كانت قاصرة» ليطبقها تجاه حالات ومشكلات الطلاب. ومن هنا نعلم بأن هناك عوامل ذاتية وخارجية تحد من تطور مجال الارشاد الطلابي داخل مدارسنا ينبغي النظر لها بعين الاعتبار.. واخيراً لا يجب ان نغفل دور المتميزين والمؤهلين من المرشدين الطلابيين في هذا المجال التربوي المهم واسهاماتهم المشكورة في التطوير بطرق عملية وعلمية مدروسة.. والله ولي التوفيق.

صالح بن محمد الخميس
جامعة الإمام - اللغة العربية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved