Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنت تسأل ونحن نجيب أنت تسأل ونحن نجيب

* أنا امرأة لدي بعض التجاعيد، فهل يمكن علاجها، علما بأنني سمعت عن مادة يمكن أن تعالج أنواعا من التجاعيد، فما هي هذه المادة، وما هي التجاعيد التي يمكن علاجها، وهل هي آمنة، وهل هناك فئات معينة يجنب تجنب علاجها بهذه المادة، وأرجو الإفادة أيضاً عن تأثيراتها الجانبية، وهل العلاج بها يتخذ صفة الديمومة، وأية معلومات أخرى قد تكون مفيدة، وجزاكم الله خير الجزاء.
عزيزتي السائلة، البوتوكس عبارة عن اسم تجاري لمادة تسمى بوتولينيم توكسين. ومع أنها تُنتج في الأصل بواسطة بكتيريا، إلا أنه يتم في الوقت الحالي تصنيعها في مختبرات خاصة لاستخدامها في أغراض طبية متعددة. ولا يمكن معالجة جميع التجاعيد بالبوتوكس، فتجاعيد الوجه تنتج عن التعرض لأشعة الشمس، والجاذبية، والتقدم في العمر، وتقلص العضلات. وبالبوتوكس يمكن علاج التجاعيد المحددة التي تنتج عن تقلص العضلات، والتي تسمى «الخطوط التعبيرية» التي توجد بين العينين والتي تظهر نتيجة التجهم، كما يمكن بالبوتوكس معالجة الخطوط الأفقية في الجبهة والتي تظهر عند رفع الحاجب، إضافة إلى الخطوط حول العين والتي تظهر أثناء التبسم. ويمكن أن يظل تأثير البوتوكس لمدة 3 أشهر - 6 أشهر مبدئيا. لكن كلما زاد عدد مرات الحقن، كلما استمر تأثيره لمدة أطول. وعندما يختفي تأثير البوتوكس، تعود التجاعيد بالشكل الذي كانت عليه في السابق أو ربما تكون في حالة أفضل، ولكن البوتوكس لا يجعل التجاعيد أكثر سوءا. وهو آمن إلى حد كبير، وقد بدئ باستخدامه منذ ما يزيد على 10 سنوات، كما أن حقن البوتوكس أعطيت لملايين الأشخاص حول العالم. وبينت التجارب التي أجريت على الفئران أنه يجب حقن الفأر بثلاثة آلاف (3000) وحدة من البوتوكس حتى يكون ذا تأثير ضار. أما في الإنسان، فإنه يتم حقن أقل من 100 وحدة في كل مرة. ولذلك، فإن هامش السلامة كبير جداً. أما في الأمراض العصبية، فإنه يتم استخدام ما يصل إلى 800 وحدة من البوتوكس دون أن يكون له أي تأثيرات ضارة. ولكن يجب تجنب إعطاء هذه المادة للنساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد في موقع الحقن والمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية. أما التأثيرات الجانبية للبوتوكس فتتمثل بما يلي:
- كدمات أو تورم أو ألم باللمس، بشكل ثانوي وعابر، وهي عادة ما تزول خلال 12 ساعة.
- ضعف عضلة الجفن نتيجة تسرب البوتوكس إلى الجفن، وهي حالة نادرة جداً إذا ما تم حقن البوتوكس من قبل طبيب متمرس. وفي حالة ضعف هذه العضلة، فإن هذا الأمر يكون مؤقتاً، ويمكن علاجه بقطرات محددة للعين.

الدكتورة/ هبة انجبار
أخصائي الأمراض الجلدية
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved