Monday 19th may,2003 11190العدد الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سكّر وعَلْقم سكّر وعَلْقم
كتبها/ محمد السياط

بفرحٍ عارم استقبل أهالي منطقة الجوف نبأ إنشاء مركز لجراحة القلب والشرايين في مدينة سكاكا وذلك من خلال الاستفادة من التبرع السخي الذي قدمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومقداره عشرة ملايين ريال إبان زيارة سموه الأخيرة للمنطقة.
** وفرة المياه نعمة من نعم الله عز وجل.. وأينما وجد الماء وجدت الحياة.. وهذا ما تشتهر وتتميز به منطقة الجوف بشكل عام إلا أن ما أخشاه انخفاض منسوب هذه المياه إن لم يكن قد انخفض بالفعل بسبب المشاريع الزراعية العملاقة في بسيطا حتى أن بعض المشاريع يتجاوز عدد آبارها المائتي بئر إن لم يزد بكثير وبالتالي قد يأتي اليوم الذي تتأثر فيه المنطقة بشكل كبير إذا ما انخفض منسوب المياه بشكل حاد.. فهل تتدخل وزارة المياه والكهرباء الموقرة لتتدارك هذا الأمر مبكراً.
** تشتهر منطقة الجوف بإنتاج كافة المحاصيل الزراعية من خضروات وفواكه وتمور وتتكدس هذه المحاصيل بشكل كبير داخل أسواق المنطقة وكثير منها يبقى في المزارع وأعني هنا بالطبع إنتاج صغار المزارعين .. وذلك بسبب عدم وجود قنوات تسويق لهذه المنتجات الزراعية بشكل منظم داخل وخارج المنطقة فلماذا لا يقوم رجال الأعمال بإنشاء شركة متخصصة لهذا الغرض تشتري المنتجات لتتولى عملية التسويق هنا وهناك؟
** علمنا أن الطريق المزدوج الذي يجري العمل به الآن والذي يصل بمدخل مدينة سكاكا الشمالي «طريق سكاكا - عرعر» سيقف عند حديقة الجوبه فقط.
كان بودنا لو تبادر وزارة المواصلات الموقرة بعمل طريق مزدوج على طول الطريق الواصل ما بين سكاكا وعرعر «156كم» لعل ذلك يسهم بانخفاض نسبة الحوادث على هذا الطريق الذي شهد الكثير من الحوادث المميتة.. وإن لم يتسنَّ ذلك حالياً فليكن الطريق المزدوج إلى مفرق الشويحطية على أقل تقدير.
* مستشفى الملك عبدالعزيز بسكاكا والذي يجري حالياً إنشاؤه بسعة (200) سرير.. بدأ العمل بتنفيذ هذا المشروع الهام جداً والذي ينتظره أهالي منطقة الجوف بلهف شديد .. لقد بدأ العمل على إنشائه بتاريخ 17/7/1423هـ .. لكن عملية الإنشاء هذه وعلى ما يبدو تسير ببطء شديد.
** بودي لو تبادر وزارة الزراعة الموقرة بإنشاء مختبر للمنتجات الزراعية في مدينة سكاكا خاصة وأن سكاكا على وجه التحديد والمنطقة بشكل عام تشتهر بالزراعة ولا يكاد يوجد واحد من أبناء المنطقة إلا ويملك مزرعة.. ولعل هذا المختبر يسهم بشكل كبير وفعال بتوعية المواطنين فيما يتعلق بالمبيدات واستخدامها.
* لا زلنا بانتظار عودة الأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية في دار الجوف للعلوم كما كانت سابقاً.. حيث كانت تقدم لنا أنشطة متنوعة ومتعددة أثرت المنطقة بشكل عام حيث استقطبت العديد من علماء الدين والمثقفين والمفكرين وكذلك الشعراء والأدباء.
* حي العروبة السكني في مدينة سكاكا أصبح مأهولاً بالسكان بعد أن انتشر فيه العديد من المساكن إلا أن شوارعه وبرغم ذلك لم ترصف ولم تسفلت رغم مضي أكثر من خمسة عشر عاماً على بدء الإعمار فيه (!!).
** تقاطع شارعي الهذال والمطر مع طريق الملك عبدالعزيز في مدينة سكاكا بحاجة ماسة وعاجلة لإشارة ضوئية فالحوادث في هذا التقاطع تقع يومياً كما أن عدم وجود إشارة مرور سبب الكثير من الإرباك لحركة المرور خاصة في المساء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved