Monday 19th may,2003 11190العدد الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأوردة العنكبوتية (توسع الشعيرات الدموية)العلاج بالحقن Sclerotherapy الأوردة العنكبوتية (توسع الشعيرات الدموية)العلاج بالحقن Sclerotherapy
يصيب 75% من النساء والتغييرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية من الأسباب الرئيسية للمرض

  تبلغ نسبة النساء اللواتي لديهن أوردة عنكبوتية «شعيرات دموية» 75%، وهذه الأوردة التي يختلف لونها بين الأزرق - الأحمر - البنفسجي تنتشر كخطوط صغيرة تحت الجلد، نتيجة زيادة الضغط على هذه الأوردة.
إن السبب الأكثر شيوعاً وراء تكون هذه الأوردة هو التغيرات الهرمونية الشهرية المصاحبة للدورة الشهرية والحمل، ولذلك غالباً ما تظهر لدى النساء خلال الحمل أولاً. ومن الأسباب الأخرى لظهور هذه الأوردة، الإصابات، الأدوية الهرمونية، أو وجود تاريخ عائلي ايجابي، ومن الشائع أيضا ان يتم تكون هذه الأوردة لدى الرجال، وبعد تجاوز سن الثلاثين، وفي بعض الأحيان في سن المراهقة.
اكتسبت الأوردة العنكبوتية «Starbursts»، اسمها لأنها على شكل العنكبوت، ومن الممكن أيضا ظهورها كخطوط منفصلة، أو كشبكة معقدة، أو فروع لجذع الشجرة.ويمكن تكون هذه الأوردة في أي مكان من الجسم، كالوجه أيضا، ولكن غالباً ما تتكون في الفخذين أو الكاحلين أو ظهر القدمين.
تتكون الأوردة العنكبوتية بسبب تدفق غير طبيعي للدم، بالاضافة الى ضعف في حائط الوريد الدموي، وأي نشاط يؤدي الى الضغط على الأوردة مثل الوزن الزائد، الوقوف والجلوس لمدة طويلة.
ومع ان السبب الشائع وراء ازالتها هو التخلص من منظرها، ولكن هناك أسباب أخرى مثل التعب وألم الأرجل، حس الحرقة أو تقلص العضلات المرافق.
يتم علاج هذه الأوردة في أكثر الأحيان بواسطة الحقن «Sclerotherapy»، وهو عبارة عن محلول ملحي أو محلول كيميائي يتم حقنه داخل الأوردة مما يؤدي الى تهيج الغشاء ومن ثم تدمير الوريد واختفائه. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام الليزر للعلاج بالتزامن مع العلاج بواسطة Sclerotherapy.
إذا كنت ممن يفكرون بالعلاج بواسطة Sclerotherapy فإليك بعض المعلومات التي قد تفيدك ولمزيد من المعلومات فإنه من الأفضل استشارة طبيب الجلدية حيث سيكون قادراً على مساعدتك وفهم حالتك.
* ما هي أهم الفوائد التي سأحصل عليها بعد هذه العملية؟
- بالرغم من ان هنا العلاج لا يمنع تكون وظهور أوردة جديدة، فإن ازالة الأوردة الموجودة تؤدي الى تحسين وتجميل المنظر. يتم تفتيح لون الأوردة بعد كل علاج، وعادة ما تكون بحاجة الى أكثر من جلستين للحصول على أفضل النتائج.
*كيف يعمل هذا العلاج؟
- قبل إجراء هذا العلاج، سيقوم الطبيب في العيادة بمناقشة ما تود من الوصول اليه بالنسبة لمظهرك والخيارات المتاحة لك اضافة الى شرح كامل العملية. وسيقوم الطبيب بإجراء فحص طبي وسيكون بحاجة لمعرفة تاريخك الطبي أو أية أدوية تستخدميها أو أمراض في الدم تعاني منها كما سيكون عليه معرفة إذا كانت المرأة حاملا أو أنها ترضع، وتأكدي من اعلامك للطبيب عن أي مشاكل تعانين منها أو ألم أو انتفاخ يقوم الطبيب عندها بتقدير الموقف وتحديد خطة العلاج.
وتأكدي من سؤال الطبيب أية أسئلة تدور في خاطرك اضافة الى التعليمات الخاصة بمتابعة العلاج بعد العملية.
سوف ينصحك الطبيب بتجنب الأسبرين قبل اسبوعين من تاريخ العملية لتخفيف امكانية النزف خلال العلاج، وفي يوم العملية يجب عليك ألا تستخدمي واقيا من الشمس، أو زيوتا، أو كريمات مرطبة على المنطقة التي سيتم معالجتها، ومن الأفضل ان ترتدي ملابس فضفاضة على هذه المنطقة.
سيقوم الطبيب بتطهير المنطقة المراد علاجها، ثم سيقوم بحقن المحلول في الأوعية «الأوردة» المراد علاجها بواسطة إبرة رفيعة جداً. خلال هذا الاجراء من الممكن أن تشعر بوخزة بسيطة عند ادخال الحقنة، ومن ثم شعور بحرقة خفيفة عند دفع الدواء ثم يغطي مكان الحقنة بواسطة قطن وشريط لاصق وعند الانتهاء من أول منطقة سيقوم الطبيب بالانتقال الى الوريد الذي يليه.
عادة ما يكون هناك جلسة ثانية لمتابعة العلاج والحصول على نتائج أفضل، وإذا كنت تعانين من عدة أوردة فمن الممكن أن تخضع لعدة جلسات.
*كم يستغرق العلاج من الوقت؟
يستغرق هذا الاجراء من 15 دقيقة الى ساعة، بالاعتماد على عدد وطول الأوردة العنكبوتية، وقد يتطلب الأمر جلسات علاج متتابعة كل أسبوعين أو شهر،
*أين تجرى العملية؟
- عادة ما تجرى هذه العملية داخل عيادة الطبيب أو غرفة العمليات الجراحية الصغرى.
*ما مقدار الألم المصاحب لهذه العملية؟
- معظم الأشخاص يفيدون بوجود ألم بسيط، وبرغم هذا فإن مقدار الألم يعتمد على نوع المحلول المستخدم للعلاج. تأكدي من مناقشة هذا الأمر مع طبيبك قبل العملية.
* ماذا أتوقع بعد العملية؟
- من المحتمل ان تشعري بحكمة مؤقتة أو بعض التقلصات العضلية في موقع الحقن، وسيكون عليك الالتزام بوضع رباط ضاغط لعدة أيام. وخلال هذه الفترة يجب عليك ابقاء المنطقة جافة.
ويمكن ان يقوم الطبيب بوصف جراب مساعد لارتدائه، وهذا يساعد على تقليص الوريد المعالج، ويؤدي أيضا الى تخفيض احتمال تجلط الدم «blood clots».
ويجب عليك تجنب أية نشاطات قد تضغط على المنطقة المعالجة، مثل الركض أو حمل الأوزان، ومن الجائز ان يقوم الطبيب بنصيحتك بالمشي وذلك لتنشيط الدورة الدموية والمساعدة في سرعة الشفاء.
معظم من تم علاجهم بهذه الطريقة سعيدون بالنتائج، ولا يوجد أي حاجة لإخفاء المنطقة المعالجة حيث بالامكان ان ترى بأن المنطقة المعالجة واضحة ونقية.
* من هم المرشحون المثاليون لهذا الإجراء؟
المرشحون بشكل عام لهذا الإجراء:
- يتمتعون بصحة جيدة.
- مستقرون نفسياً.
- لا يدخنون.
- يرغبون بتحسين مظهرهم.
- حصلوا على معلومات جيدة لطريقة العلاج ويفهمونها.
- النساء غير الحوامل ولسن في فترة الإرضاع.
- لا يوجد لديهن أي مرض في الأوعية الدموية.
- يملكن توقعات معقولة.
معلومات مهمة أخرى:
يفضل في بعض الأحيان علاج الأوردة العنكبوتية بالليزر، وهذا عادة ما يستخدم في علاج الأوردة الموجودة في الوجه، والتي تكون قريبة من السطح الخارجي للجلد.
وتوجد فوائد للعلاج بواسطة الليزر، حيث ان الليزر يصيب الوريد مباشرة، ولا يؤثر كثيرا على المنطقة المحيطة به.
ومن المؤسف بأن هذا العلاج لا يمكن استعماله على الأوردة العنكبوتية العميقة في الأرجل، وفي بعض الأحيان يستخدم العلاج بواسطة الليزر بالتزامن مع العلاج بواسطة الحقن Sclerotherapy.
يجب التفريق بين الأوردة العنبكوتية وبين الأوردة المصابة بتوسع «الدوالي»، التي عادة ما تكون أكبر، وظاهرة ومنتفخة التي تسبب ألماً.
ومع أنه من الممكن ان تستجيب الدوالي للعلاج بالحقن Sclerotherapy فإنه غالبا ما تتم ازالتها جراحيا كون هذه الأوردة قد تكون دلالات على مشاكل باطنية، وغيرمعروفة في الدورة الدموية، وعندها سيقوم الاستشاري بتحويل الحالة الى اخصائي جراحة الأوعية الدموية.
المخاطر والتأثيرات:
أحيانا تظهر شبكة من الأوردة حول المنطقة المعالجة «telangiactatic matting» فاذا حصل ذلك فإن علاجها يتم بنفس الطريقة.
قد يحدث تغير في اللون وبعض التقبع، وهي تختفي خلال فترة من الوقت وعدم التعرض للشمس قد يخفف هذه الحالات.
نادراً ما يؤدي هذا العلاج الى تجلط الدم في الأوردة المعالجة، وقد تم الابلاغ في بعض الحالات عن وجود حساسية تجاه المحلول الذي استخدم في العلاج، ولذلك من المهم اتباع تعليمات الاستشاري بحذافيرها قبل وبعد العملية.
إذا كنت حاملاً، من الأفضل اخبار طبيبك وتأجيل العلاج، كون هذه الأوردة قد تظهر خلال الحمل وعادة ما تختفي بعد الولادة.
أسئلة لطبيبك:
* هل النتائج التي أنشدها واقعية؟
* أين ستجرى هذه العملية. وكم ستستغرق من الوقت؟
* هل أنا مرشح مثالي للعملية؟ لماذا نعم ولماذا لا؟
* ما هي خبرتك بإجراء هذه العملية؟ كم عملية أجريت من هذا النوع؟
* ما هي نسبة المرضى الذين تعرضوا لمضاعفات؟
* هل ستقوم باجراء العلاج مرة أخرى في حالة عدم الوصول الى النتيجة التي كانت متوقعة؟
* هل بالامكان رؤية صور لمرضى تم علاجهم؟ قبل وبعد العلاج؟
* هل من الممكن ان أشاهد كيف تجرى هذه العملية؟ سواء على الواقع أو على شريط فيديو؟
* من سيقوم بمساعدتك خلال هذه العملية؟ وما هي مؤهلاتهم؟
تأكدي من:
- إخبار الطبيب إذا كنت تعانين من أية حساسية تجاه أي «دواء، طعام أو عوامل بيئية».
- إخبار طبيبك عن أي دواء تستخدمينه.
* تجنب الأسبرين ومشتقاته، أو الأدوية المسكنة، أو الأعشاب، أو الفطر الصيني الأسود، أو الأدوية التي تساعد على تسييل الدم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved