Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ الصقعبي لـ « الجزيرة »: الشيخ الصقعبي لـ « الجزيرة »:
تأخر أمر الزواج وراء إنشاء مشروع التوفيق الخيري في بريدة

  * بريدة ماجد التويجري:
تباعاً للمشاريع الخيرية التي تعتني بأحوال المجتمع في كافة طبقاته، أنشئ مؤخراً مشروع التوفيق الخيري في بريدة والخاص براغبي الزواج حيث يشرف عليه نخبة من الفضلاء من المشايخ وطلبة العلم وتسوده السرية التامة للمستفيدين.
عن هذا المشروع تحدث ل«الجزيرة» فضيلة الشيخ خالد بن إبراهيم الصقعبي مدير عام المشروع وقال: إنه نتيجة لتباعد الناس بعضهم عن بعض وضيق دائرة التواصل والتفاهم في الأمور التي تعرض لهم، ومن هذه المسألة الزواج حيث أصبح التعرف على الرجل الكفء أو الزوجة الصالحة يحتاج إلى جهد كبير، قد يوفق له أحد الطرفين، وقد لا يوفق مما أدى إلى تأخير أمر الزواج فبدت علامات الانزعاج وبوادر القلق من الطرفين مستمرة، ومساهمة منا للإدلاء بسهم في حل هذه المعضلة جاءت فكرة إنشاء مشروع يخدم في هذا المجال واستقر الأمر على المشروع تحت مسمى «مشروع التوفيق الخيري لراغبي الزواج» وهو أحد مشروعات المجمع الخيري في بريدة.
وأضاف إن هذا المشروع يشرف عليه نخبة من الفضلاء من المشايخ وطلبة العلم مع مراعاة السرية التامة للمستفيدين.
وعن كيفية الاستفادة من المشروع قال: بالنسبة للرجال يتم التقدم إلى مكتب المشروع ليقوم الموظف المختص بتعبئة الاستمارة الخاصة للشخص المتقدم، وكذا الاستمارة الخاصة في المواصفات المطلوبة في الزوجة مع مراعاة بعض الأمور، أما بالنسبة للنساء فإن طريقة الاستفادة من المشروع عن طريق زيارة الفرع النسائي للمجمع الخيري لتعبئة الاستمارة الخاصة بالمرأة وبالمواصفات المطلوبة في الزواج علماً ان الدوام الرجالي والنسائي من السبت وحتى الثلاثاء من بعد صلاة العصر وحتى أذان العشاء.
وأكد الشيخ الصقعبي ان أهداف المشروع تكمن في المساعدة في البحث عن الأكفأ من الأزواج والزوجات وإحياء سنة التكافل الاجتماعي، وكذلك المساهمة في القضاء على الانحرافات التي نتجت عن التأخر في الزواج والمساهمة في تكوين أسرة مسلمة، إضافة إلى محاولة توحيد الأعمال القائمة على جهود فردية لتكون تحت مظلة رسمية مما يعطيها طابع السرية بشكل أكبر. وأوضح ان هناك عدة شروط يجب توفرها في المتقدم والمتقدمة حيث وجود الجدية والرغبة الصادقة في الزواج، إضافة إلى وهي خاصة «بالرجال» تقديم تزكية من إمام المسجد وصورة من البطاقة الشخصية، ودفع رسوم الطلب وقدره «مائتا ريال» للرجال والنساء يكون ريعها للأعمال الخيرية.
وبيّن الشيخ الصقعبي ان مسؤولية اللجنة في المشروع تقتصر على الدلالة للأسرة المناسبة فقط وذلك عبر برنامج علمي مدروس يتم بكل سرية وأمانة دون تزكية أي من الطرفين حيث تقع مسؤولية التحري عليهما.
وفي ختام حديثه أوضح ان الفرع النسائي بالمجمع الخيري يقوم باستقبال طلبات الراغبات في الزواج وذلك من خلال الحضور إلى الفرع أو الاتصال للاستفسار على الأرقام التالية: «063833341» فاكس «063833342».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved