Sunday 25th may,2003 11196العدد الأحد 24 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضم صوتي إلى صوت الدكتور أضم صوتي إلى صوت الدكتور

في صفحة اقتصاد نشرت الجزيرة منذ ايام مقالاً للدكتور: محمد عبدالعزيز الصالح بعنوان:« زحمة الرياض» واشار في مقاله الى ما يتعلق بالمدن الصناعية في الرياض الثانية والثالثة وكثافة العمالة المتواجدة فيها التي تصل او ربما تزيد عن الالف مصنع التي تضم ما يصل إلى اربعة آلاف عامل، وخرج منها الى ان المعقبين لديهم فيما يخص الجوازات وتصاريح ورخص وكل ما يهم تلك المصانع والعاملين بها الى ما يصل الى «3» آلاف معقب بمعنى ان هناك ثلاثة آلاف سيارة للمعقبين دون غيرهم مما يزيد الازدحام في المرور وشوارع العاصمة، فهذا يتجه الى الجوازات، وذلك الى كتابة العدل والآخر الى الاحوال المدنية والرابع البلدية، وثم الاستقدام وخلافها.. والحقيقة ان تحرك هذا العدد من السيارات ليس الشيء البسيط وللتخفيف من الاختناقات المرورية او الازدحام اقترح الدكتور الكريم.. انشاء فروع لتلك الاجهزة المشار اليها سلفاً داخل تلك المدن الصناعية وبذا يحصل توفير الكثير والكثير «تخفيف الزحام - اختصار المحروقات» وبالتالي تخفيف العادم وتوقف مثل هذا العدد من السيارات من ان تجوب شوارع العاصمة لتلك الجهات لاشك له تأثير في تخفيف الزحمة التي هي بيت القصيد والحقيقة انه رأي موفق فعلى الجهات المختصة ايجاد مبنى يحتضن تلك الفروع ليريحوا ويستريحوا.. ولكن هنا اقول نسي اخي ان هناك جهات حكومية ايضا ربما تكون احوج بمثل هذه الفروع.. فمثلاً جامعة الامام محمد بن سعود، وجامعة الملك سعود تحضنان عشرات الآلاف من الاشخاص من طلاب ومحاضرين ومدرسين واطباء لاشك ان المتعاقدين منهم لا يقلون عن «30-50%» وخاصة في جامعة الامام هؤلاء المتعاقدين لاشك لهم حاجات في مراجعة الجوازات والمرور، والمواطنون لهم ايضاً حاجاتهم في مراجعة الاحوال في المرور وكتاب العدل وما الى ذلك.
لهذا أضم صوتي لصوت الدكتور.. مؤكداً على ان الجامعتين اولى وألزم بايجاد فروع لتلك الادارة.. بل واحوج من المناطق الصناعية لكثافة مرتاديها.
واضيف يا حبذا لو وجدت هذه الفروع لدى الجامعات في انحاء المملكة، وكذا المدن الصناعية الكبيرة كما في الرياض وجدة والدمام.
وحكومتنا الرشيدة اعزها الله انما تدعو لتسهيل احتياجات المواطنين، ولاسيما المقيمين فهم ضيوف لهم حق التسهيل فلعل الجهات الحكومية المعنية تعتني بهذه الاقتراحات وتدرسها جيداً وتبدي رأيها ولاشك انها ستبحث عما يريح المواطن والمقيم.. في اماكن تجمعهم وتقوم بخدمتهم الرسمية وتوفر جزءاً من عنائهم وخاصة فيما يصب في المصلحة العامة.. والله الموفق

صالح العبدالرحمن التويجري

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved