Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحضارة إنسان والطفولة مستقبل الحضارة إنسان والطفولة مستقبل
المبنى والمعنى في مركز راشد لرعاية الطفولة

  مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة عبارة عن مؤسسة انسانية تقدم خدمات جليلة وراقية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، تم افتتاحه في سنة 1994، سعياً للتأمين على الحفاظ على المعايير العالمية للتفوق في المجال التعليمي والعلاج في كافة المستويات. إن المركز ينفرد دون سواه في دولة الامارات العربية المتحدة بتقديمه مدخلاً متعدد الفروع للتعليم الخاص، حيث كل طفل يتلقى برنامجا مصمماً خصيصاً لمقابلة احتياجاته الخاصة.
إن فلسفة المركز هي تأمين بيئة ذات امكانات نادرة، بحيث يتمكن كل طفل من تحقيق تطلعاته التعليمية وينمو حتى يصبح فرداً له اسهاماته في المجتمع.
تطور مركز راشد بسرعة فأصبح حاليا يفي بمتطلبات 200 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ومعظم الأطفال يبقون في قائمة الانتظار حتي يأتي الوقت الذي تتوفر لهم فيه أماكن لاستيعابهم. ويعتمد المركز بشدة على التبرعات المالية لتسيير الأنشطة اليومية بصورة طبيعية، من وقت لآخر.
وتجمع الأموال من خلال مختلف الفعاليات، هذا ويحظى المركز بتلقي دعم اجتماعي مستمر، بينما يتمتع بسمعة ممتازة اكتسبها بفضل جهود ومثابرة هيئة الادارة والعاملين به.
وقد شهدت دبي خلال شهر سبتمبر الماضي حدثا بارزاً في مجال الخدمات العلاجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع انتقال مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة من مركزه القديم الى مبناه الجديد الواقع في منطقة البرشاء، واستغرق العمل في المبنى الجديد مدة سنتين بذلت ادارة المركز فيهما جهودا مضنية لجمع التبرعات من أصحاب الخير لبناء المركز وتوفير احتياجاته الضرورية من الأجهزة والمعدات الخاصة بعلاج واعادة تأهيل الأطفال.
تم تشييد المبنى الجديد للمركز على قطعة من الأرض بمكرمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع بتكلفة تصل الى نحو 13 مليون درهم.
وقالت السيدة مريم عثمان مديرة المركز: إن المبنى الجديد سوف يتيح لأساتذة المركز وخبرائه في مجال اعادة تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، توفير
أرقى الخدمات العلاجية ضمن ظروف بيئية مناسبة لهذه الشريحة من الأطفال.
وأوضحت ان مركز راشد مع بدء خدماته الفعلية في مبناه الجديد أصبح واحداً من المراكز المتقدمة في مجال رعاية الأطفال على المستوى الدولي.
  المركز وبقية أعضاء المجلس بأسمى آيات الشكر الى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع على مكرمته ومنحه قطعة الأرض للمركز وأصحاب الخير الذين بفضل تبرعاتهم رأى هذا الصرح الانساني النور في نهاية المطاف.
وقالت:«صحيح لقد كانت رحلة صعبة بذلنا فيها جهوداً دؤوبة لجمع التبرعات، إلا ان نبل المهمة وسموها كانت تشحذ هممنا لمواصلة المسيرة من أجل نمو أفضل للأطفال».
يذكر ان المبنى الجديد تم بناؤه بفضل تبرعات الجهات التالية:
الأمير طلال بن عبدالعزيز، مجموعة كانو، الجالية الهندية، مجموعة فاركيه، بنك ستانتدرد بنك، البنك البريطاني، مجموعة داماس، تشلدرن هوب فاونديشن، شل ماركت وماكدونالدز.
وقد بنيت الفكرة التصميمية على أساس توزيع المبنى الى محاور رئيسية تقسم المبنى تبعا لوظائفه على أن تكون نقطة بداية كل محور عند المدخل المخصص له. وروعي في تصميم المبنى ان يلائم شكل قطعة الأرض المخصصة له ومعالجة الواجهات بعناصر من العمارة المحلية متمثلة في العقود والأسقف الخيامية والتي تؤكد على تواصل واستمرارية الكيان الحضاري للقيم التاريخية الأصيلة.
ويتكون المبنى من طابق أرضي فقط لكي يلائم متطلبات واحتياجات المعاق وتسهيل الحركة من وإلى الأقسام المختلفة مع استخدام طريقة الانشاء المناسبة
لخدمة التكوين العام وسهولة التنفيذ وكذلك مراعاة الجانب الاقتصادي للمشروع.
  لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الأقسام التأهيلية لممارسة الأعمال المناسبة لكل اعاقة. وفي هذا الاطار تم تنظيم زيارة مع ادارة المركز الى المملكة العربية السعودية خلال شهر يونيو 99، وذلك للتعرف على المراكز الموجودة في المملكة والتي تم بناؤها حديثا وذلك للتعرف من خلال الخبرات الموجودة بتلك المراكز على ما هو مناسب لاضافته للأقسام المختلفة لمركز راشد، فضلا عن خبراتنا الفنية السابقة في مجال مراكز المعاقين من خلال بناء مركز دبي للرعاية الخاصة وكذلك مركز دبي لاعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
موقع المشروع: تم تخصيص قطعة أرض مساحتها مائتان وخمسون ألف قدم بمنطقة البرشاء لاقامة المبنى الجديد لمركز راشد لرعاية وعلاج المعاقين. ويحد الموقع من الجهتين الشرقية والجنوبية شارعان بعرض 95 قدماً لكل منهما.
وقدرت التكلفة الاجمالية للمشروع بحوالي ثلاثة عشر مليون درهم.
ولقد روعي في المبنى الجديد لمركز راشد توفير كافة الاحتياجات الخاصة بالأطفال المعاقين وتقسيم المبنى بصورة فنية دقيقة تتواءم مع احتياجات ذوي الحالات الخاصة ويضم المبنى الأقسام العلاجية والتأهيلية والتعليمية والادارية والرياضية والخدمات العامة.
- قسم علاج الإعاقة التعليمية.
- قسم علاج الإعاقات السمعية وصعوبات النطق.
- قسم إعادة التأهيل.
- قسم العلاج الطبيعي.
الى جانب الوحدات الترويحية والترفيهية والتعليمية والتأهيلية.
واختتمت السيدة مريم عثمان تصريحها منوهة بنجاح المركز بفضل الله سبحانه وتعالى ودعم الأيادي البيضاء وجهود العاملين في بسط مظلة الرعاية المتكاملة العلاجية والتأهيلية والتعليمية لمجموعة وشريحة من الأطفال استفادوا جميعاً من الخدمات المتميزة للمركز الذي يسعى بكل طاقاته لتمكينهم من الاندماج في مجتمعهم وليستطيعوا تخطي عقبة الاعاقة بجدارة وتحد والوصول الى حياة انسانية متوازنة ومستقرة وآمنة.
  ويتكون المبنى الرئيسي للمركز من الآتي:
1- الادارة والاستقبال بمسطح 6695 قدماً مربعاً، ويحتوي على غرفة المدير وغرفة الاجتماعات بالاضافة لغرف الادارة والمدرسين وأماكن انتظار لأولياء الأمور وغرفة خاصة للصلاة وكذلك غرفة فحص الحالات لتحديد مدى الاعاقة والحاقها بالقسم المخصص لها.
2- قسم علاج الاعاقة الحركية بمسطح 5975 قدماً مربعاً، والذي يقوم على تدريب الطفل المعاق حركيا كيفية التغلب على الاعاقة واستخدام الأجهزة التعويضية ويتكون هذا القسم من عدد 4 فصول تدريبية وكل فصل متصل بغرفة للراحة وبعضها مزود بغرف مراقبة اضافة الى غرف العلاج المنفصل للحالات الحرجة وما يتطلبه القسم من حمامات ومخازن وخلافه.
3 فصول دراسية وبعضها مزود بغرف للراحة اضافة الى ما يتطلبه القسم من حمامات وخلافه.
4 - قسم الاعاقة السمعية وصعوبة النطق بمسطح 2990 قدماً مربعاً، والذي يعمل على تطوير الحواس السمعية والكلامية عند الطفل المعاق، وكذلك التدريب على النطق والتخاطب ومعالجة عيوب الكلام، ويتكون هذا القسم من عدد 4 فصول مزودة بغرف سمعية وما يلزمها من حمامات وغرف للمدرسين. 5- قسم اعادة التأهيل بمسطح 2380 قدماً مربعاً، يحتوي هذا القسم على وحدة سكنية لتدريب المعاق على كيفية التعامل مع المنزل والمجتمع وكذلك تدريبه على بعض الحرف التي تساعده على استثمار قدراته وتلبية احتياجاته. 6- قسم العلاج الطبيعي بمسطح 6350 قدماً مربعاً، يعمل هذا القسم على تقوية العضلات الضعيفة لدى المعاق وعمل الاطالات اللازمة لها من خلال التمارين الرياضية بواسطة أجهزة رياضية خاصة، وعلى أيدي متخصصين في هذا المجال، ويتكون هذا القسم من صالة للألعاب وحمام سباحة علاجي وما يلزم من غرف خلع الملابس وحمامات ومخازن. 7- الخدمات المشتركة، والتي تشمل المكتبة وغرف الرسم وغرف الكمبيوتر اضافة الى المناطق الخضراء داخل المبنى. 8- المباني الخارجية، ويحتوي المشروع أيضا على صالة متعددة الأغراض وهي صالة مخصصة لاقامة الحفلات الخاصة بالمركز وكذلك ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية المختلفة لخدمة المعاق وتبلغ اجمالي المساحة المخصصة للصالة 5000 قدم مربع، كما يوجد هناك مبنى مخصص لسكن هيئة التدريس بالمركز ويتكون من طابقين يحتوي كل طابق على عدد 4 وحدات سكنية بمساحة اجمالية 10700 قدم مربع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved