Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السيستاني يفتي «بعدم جواز» القصاص من أعضاء حزب البعث حتى محاكمتهم السيستاني يفتي «بعدم جواز» القصاص من أعضاء حزب البعث حتى محاكمتهم
تأكيدات على عزم عدي للاستسلام بشروط

* واشنطن - بغداد - الوكالات:
ذكرت مجلة «تايم» الأمريكية ان عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي المخلوع ينوي تسليم نفسه للقوات الأمريكية. بعد أنباء مماثلة نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال» الجمعة.
وقالت المجلة التي صدرت أمس الاثنين ان عدي حاول الاتصال بالسلطات الأمريكية في بغداد عبر وسيط للتفاوض على استسلامه.
وأوضحت ان أحد المقربين من عدي اتصل بهذا الوسيط ليسأل الولايات المتحدة ما اذا كان بامكانه «ان يتفاوض على شيء ما» أو «الحصول على بعض الحصانة».
وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» ذكرت الجمعة نقلا عن طرف ثالث على اطلاع على الاتصالات الجارية بين عدي والأمريكيين. ان النجل الأكبر لصدام حسين يختبىء في احدى ضواحي بغداد ويريد قبل ان يسلم نفسه. معرفة الاتهامات التي ستوجه اليه وما ستكون عليه ظروف اعتقاله واستجوابه.وتابع المصدر نفسه ان عدي يخشى ان يقتله العراقيون اذا عثروا عليه ويرى ان سجنا أمريكيا سيضمن أمنه لكنه يغير باستمرار رأيه.
ونفى قائد سلاح البر الأمريكي في العراق الجنرال ديفيد مكيرنان الجمعة للصحافيين هذه الانباء. وقال «ليست هناك مفاوضات ولن تكون هناك مفاوضات» في هذا الشأن.
ويحتل عدي صدام حسين الذي كان يرأس قوات «فدائيي صدام» واللجنة الاولمبية العراقية. المرتبة الثالثة على اللائحة الأمريكية للمطلوبين العراقيين بعد والده وشقيقه الأصغر قصي الذي كان يرأس قوات الحرس الجمهوري الخاصة والأجهزة الامنية.
من جهة أخرى أكدت «تايم» ان أحد الأسباب التي تقف وراء ضعف المقاومة التي أبدتها بغداد للقوات الأمريكية هو ان قصي صدام حسين الذي كان يتولى قيادة القوات الخاصة لم يتوقف عن تحريك وحدات الحرس الجمهوري من موقع الى آخر حتى اللحظة الأخيرة.وأضافت ان هذا السلوك الخاطىء من جانب قصي أدى الى وجود بعض الوحدات في مواقع غير ملائمة عند وصول القوات الأمريكية.
من جهة أخرى قال المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني انه «لا يجوز» قتل الأعضاء المتهمين السابقين في حزب البعث المنحل أو من تعاون مع أجهزة النظام السابق حتى تشكيل المحاكم الشرعية في العراق.
ونقلت صحيفة «الزمان» العراقية اليومية عن السيستاني قوله في فتوى اصدرها في مدينة النجف الشيعية المقدسة «لا تجوز المبادرة للقصاص ممن تأكد دوره المباشر في قتل الأبرياء».
وأكد ان «القصاص حق لاولياء المقتول بعد ثبوت الجريمة في المحكمة الشرعية».
وشدد السيستاني على «عدم جواز قتل من كتب التقارير ضد المؤمنين التي أدت الى اعدامهم لحين تشكيل المحكمة الشرعية". مشيراً الى انه «لا يجوز التشهير حتى لو ثبت ذلك. بأسماء المتعاونين في الأجهزة الأمنية السابقة تحت الضغط والتهديد».
وكان السيستاني أصدر فتوى بعد سقوط النظام العراقي مباشرة دعا فيها الى «وحدة الصف وعدم التفرقة والابتعاد عن الاحقاد والضغائن واشاعة مبدأ عفا الله عما سلف ».
من ناحية أخرى قالت القيادة المركزية الأمريكية ان جنديا أمريكيا قتل وأصيب آخر أول أمس الاحد في انفجار في منشأة تحتوى على ذخيرة عراقية جنوبي بغداد.
وأوضح بيان القيادة ان الانفجار في الديوانية التي تبعد 120 كيلومترا جنوبي بغداد وقع صباح الاحد أثناء وجود الجنديين في مهمة حراسة.
وقال البيان ان تحقيقاً بدأ لتحديد سبب الانفجار ولكن من غير المعتقد انه ناجم عن عمل عدائي.
وأشار البيان الى ان الجندي الجريح نقل الى مستشفى عسكري ميداني حيث اجريت له جراحة.
ووفقاً لاحصاءات أعلنتها السلطات الأمريكية والبريطانية والعراقية فقد قتل بحلول نهاية إبريل 24 جنديا أمريكيا وأصيب 66 في اوضاع غير قتالية في العراق منذ بدء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved