Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رجال شرطة يتظاهرون دعماً لمديرهم البعثي الذي طرده الأمريكيون رجال شرطة يتظاهرون دعماً لمديرهم البعثي الذي طرده الأمريكيون
ضباط عراقيون يمهلون الأمريكيين أسبوعا للاستجابة لمطالبهم

  * بغداد - أ.ف.ب:
هدد مئة ضابط عراقي أمس الاثنين بتنظيم مظاهرات في كل أنحاء البلاد وتحدث بعضهم عن «عمليات انتحارية» ضد الجيش الأمريكي وذلك ردا على قرار التحالف الأمريكي البريطاني بحل الجيش وعدم صرف رواتب أفراده.
وقال اللواء صاحب الموسوي الذي كان يخطب في عسكريين تظاهروا بين فندق فلسطين والقصر الرئاسي حيث مقر قيادة التحالف «نطالب بتشكيل حكومة بسرعة وعودة الأمن واعادة تأهيل المؤسسات العامة ودفع رواتب كافة العسكريين».
وأضاف «اذا لم تتم تلبية مطالبنا فان الاثنين المقبل سيكون يوم القطيعة بين الجيش والشعب العراقي من جهة والمحتلين من جهة أخرى»، في اشارة الى قوات الاحتلال الأمريكي البريطاني.
وتابع اللواء الموسوي وهو من كربلاء ان «كل العسكريين وأسرهم سيتظاهرون سلميا في بغداد والمدن الاخرى اعتبارا من الساعة 00 ،10 (00 ،6 تغ)».
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق. الجيش يطالب بحقوقه» و«جيش العراق جيش الشعب والأمة». كما هتف هؤلاء «نموت نموت ويحيا العراق».
وقال العقيد احمد عبد الله «اذا لم يتم تسوية أوضاعنا فاننا نهدد باللجوء للسلاح».
من جهته أكد اللفتنانت كولونيل زياد خلف «نحن عسكريون متعودون على القتال ولدينا متطوعون للاستشهاد».
وكان الحاكم الأمريكي الأعلى للعراق بول بريمر أعلن الجمعة حل القوات المسلحة العراقية التي تضم أكثر من 400 ألف عسكري. اضافة الى أجهزة الأمن.
وأوضح متحدث باسم التحالف ان العسكريين سيحصلون على راتب واحد باستثناء كبار الضباط الذين يشملهم قرار استبعاد كبار مسؤولي البعث.
من ناحية أخرى تظاهر مئات من أفراد الشرطة العراقية أمس الاثنين في بغداد احتجاجا على قيام الادارة المدنية الأمريكية بطرد قائدهم لانتمائه الى صفوف حزب البعث العراقي المنحل.
وتجمع افراد الشرطة الذين قدر عددهم بحوالى ألف شخص يعملون في وحدة الحراسات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية العراقية للاحتجاج على القرار أمام فندق فلسطين حيث يقيم معظم الصحافيين العرب والأجانب.
ووحدة الحراسات التي تضم أكثر من أربعة آلاف شرطي مكلفة أصلا حماية السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية ومقار المنظمات الأجنبية والوزارات والمصارف.
وقال الملازم أول حيدر عبد كاظم ان رجال الشرطة يريدون ان «يظل العميد عباس جدوع خلف مديرا لهم رغم انه كان مسؤولا كبيرا في حزب البعث لانهم يؤمنون ان الرجل المناسب يجب ان يكون في المكان المناسب».
وأضاف ان «الأمريكيين يجب ان يدركوا جيدا ان الانتماء للحزب لم يكن خيارا بل كان مفروضا اجباريا على جميع المسؤولين وخصوصا على الذين يعملون في الأجهزة الأمنية».
ودعا كاظم الأمريكيين الى «الاهتمام بتأهيل الشرطة العراقية بدلا من طرد المسؤولين فيها وتزويدنا باحتياجاتنا الضرورية الملحة لكي نستطيع القيام بمهامنا».
من جهته، قال مهند هاشم «بدلا من ان يقوم الأمريكيون بطرد هؤلاء المسؤولين عليهم اعطاءنا رواتبنا التي لم نستلم منها حتى الآن سوى عشرين دولارا ويزودوننا بالملابس والاسلحة ويعيدوا تأهيلنا وتوجيهنا لنساعد في توفير الأمن والاستقرار في المجتمع العراقي».
أما الشرطي عقيل حسن هاشم فقد اتهم الأمريكيين «بالعمل على تهميش الشرطة العراقية مما ساعد على استمرار ظاهرة السلب والنهب وعمليات القتل وتصفية الحسابات».
وأكد هذا الشرطي انه تعرض بنفسه لهجوم في اليوم الذي تسلم فيه راتبه الذي يبلغ عشرين دولارا. من قبل أشخاص طعنوه بسكين في يده وظهره وسلبوا المال الذي كان يحمله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved