Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد
الإعراب عن الشكر لقادة الدول الخليجية والعربية والإسلامية والمواطنين لمشاعرهم الطيبة بمناسبة نجاح العملية التي أجريت لخادم الحرمين
المجلس ينوه بالتكاتف الشعبي واستنكار المواطنين للتفجيرات الآثمة التي وقعت بالرياض

  رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة اعرب سمو ولي العهد عن الشكر والتقدير للمشاعر الطيبة التي عبّر عنها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية والاسلامية والصديقة وعدد من المسؤولين فيها والمواطنون داخل المملكة وخارجها بمناسبة نجاح العملية التي اجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله- في عينه وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
بعد ذلك اطلع المجلس على مداولات الاجتماع التشاوري الخامس لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم اعماله في الرياض يوم الاربعاء الماضي وناقش مسيرة التعاون المشترك وعزم دول المجلس على المضي قدماً في تعزيز هذا التعاون نحو تحقيق المزيد من الانجازات الخيرة على درب التكامل البناء .
وبيّن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان سمو ولي العهد اطلع المجلس على فحوى المباحثات التي اجراها خادم الحرمين الشريفين وسموه الكريم مع دولة رئيس وزراء اليابان جونئيتشيرو كونيزومي والتي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ومجريات الاحداث على الساحة الدولية وموقف البلدين منها.
واوضح معاليه ان مجلس الوزراء اطلع بعد ذلك على تقارير عن ما ورد للمملكة من ردود فعل مستنكرة للتفجيرات الآثمة التي وقعت في مدينة الرياض هذه الحوادث التي تتنافي مع قيم الاسلام وسماحته . ونوه المجلس بالتكاتف الشعبي واستنكار المواطنين في شتى مناطق المملكة عبر مختلف الوسائل هاتفياً او حضورياً او برقياً او من خلال وسائل الاعلام ونبذهم لهذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع الاسلامي مجسدين وحدة الوطن وتلاحم المواطنين في محاربة الارهاب والتعاون في سبيل الكشف عن كل من يحاول الاخلال بأمن الوطن واستقراره .
من جهة ثانية قدم مجلس الوزراء تعازي المملكة العربية السعودية ومواساتها لفخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية ولحكومة وشعب الجزائر ولاسر ضحايا الزلزال الذي وقع في الجزائر سائلاً الله المغفرة والرحمة للمتوفين والشفاء العاجل للمصابين وان يجنب بلاد المسلمين الكوارث والمحن.
وافاد معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ان المجلس واصل اثر ذلك مناقشة جدول اعماله واصدر من القرارات ما يلي:
اولاً .. بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون العلمي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية والجهات المماثلة لها في كل من اليابان وجمهورية روسيا الاتحادية وطلب سموه الموافقة على إعداد وتوقيع المذكرتين سالفتي الذكر قرر مجلس الوزراء تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية او من ينيبه باجراء مباحثات مع الجهة المختصة في كل من اليابان وجمهورية روسيا الاتحادية لاعداد مذكرتي التفاهم المنوه عنهما اعلاه والتوقيع عليهما في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية .
ثانياً .. بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن اقتراح سموه اناطة ما تقضي به الفقرة / ج / من المادة / الثانية والثلاثين / من اللائحة التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية باللجنة المشكلة بموجب الفقرة / ب / من المادة / السابعة والعشرين/ من اللائحة المشار اليها قرر مجلس الوزراء الموافقة على اقتراح سموه المنوه عنه اعلاه.
ثالثاً .. بعد الاطلاع على ما عرضه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية حول طلب سموه الموافقة على استكمال الاجراءات النظامية حيال مشروع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني والثقافي والرياضي والشبابى بين المملكة العربية السعودية والجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 64 63/ وتاريخ 7 / 1 / 1424 هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون المنوه عنها اعلاه الموقعة في مدينة جدة يوم الثلاثاء 25 / 6 / 1423 هـ الموافق 3 / 9 / 2002 م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .
وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك . - كما نص القرار على ان يتولى معالي وزير التجارة والصناعة رئاسة الجانب السعودى في اللجنة المشتركة المنصوص عليها في المادة / السادسة / من الاتفاقية المشار اليها .
رابعاً .. بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن طلب سموه الموافقة على البدء بالتشاور والتنسيق مع الجانب الروسي لاعداد مشروع اتفاق تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية في مجال الرياضة والتوقيع عليه قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب او من ينيبه بالتباحث مع الجانب الروسي لاعداد مشروع اتفاق التعاون المنوه عنه اعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية .
خامساً .. بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل بشأن طلب معاليه استكمال الاجراءات النظامية اللازمة لاتفاقية التعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية في مجال النقل البحري بعد ان تم توقيعها وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 65 / 63 وتاريخ 1424/1/7 هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون المنوه عنها اعلاه الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 16/8/ 1422 هـ الموافق 2/11/2001 م بالصيغة المرفقة بالقرار وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved