Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يزن 17 كيلو من أحشائه يزن 17 كيلو من أحشائه
فريق جراحي سعودي في التخصصي يستأصل ورماً سرطانياً لمقيم

* الرياض - فارس القحطاني:
نجح فريق جراحي سعودي من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث في الرياض بعد عشر ساعات متواصلة من استئصال ورم سرطاني بحجم 17 كيلو جراماً من احشاء مريض يمني كان يعاني من المرض طوال الاربعة اشهر الماضية.
وذكر الجراح الرئيسي للعملية الدكتور محمد سعود الصفيان، استشاري جراحة وزراعة الكبد والجراحة العامة في المستشفى التخصصي، ان الفريق الجراحي استطاع وبنجاح تام استئصال 95% من الورم السرطاني الذي كان يحتل جميع احشاء بطن المريض مما احدث ضغطا مستمراً على المعدة ومنع حركة الاحشاء وسبب آلاماً للمريض في القولون وكليته وقدمه اليسرى.
وافاد الدكتور الصفيان ان مثل هذا النوع من الاورام السرطانية ينشأ من عضلات في جسم الانسان ثم يأخذ في التمدد في جميع اجزاء الجسم، مؤكداً انها من الحالات الصعبة والمعقدة جراحيا نظراً الى كبر حجم الورم وموقعه الذي يرتبط بالعديد من الاوردة الحيوية.
واوضح د. الصفيان ان الفريق الجراحي ابقى على نحو 5 في المائة من الورم حفاظاً على الاوعية الدموية التي تغذي الاوردة الموجودة في الرجل اليسرى للمريض وسيحال المريض لقسم الاورام لتقديم العلاج الكيميائي او الاشعاعي للقضاء على الجزء اليسير الباقي من الورم.
من جانبه عبر المريض علي عباس، الذي يبلغ من العمر 47 عاماً والمقيم في المملكة منذ 22 عاماً، عن شكره لله اولاً الذي امده بالعافية بعد ان كاد يفقد امله بالحياة وتوجه بخالص التقدير والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين على موافقته على علاجه في المستشفى التخصصي والتي لم تستغرق اكثر من يومين.
وقال انه كان يعاني من آلام مبرحة جراء المرض طوال الاربعة اشهر الماضية الامر الذي دعاه الى مراجعة احد مستشفيات مدينة الرياض وبعد اجراء الفحوصات الطبية قيل له ان حالته صعبة ومعقدة ولا يمكن اجراء اي تدخل جراحي معها وما عليه سوى قبول امر الله الذي قسمه له، مضيفاً بأنه خلال تلك الفترة لم يكن يستطيع الاكل على الاطلاق ويعاني صعوبات جمة حتى في تناول السوائل ويواجه متاعب كبيرة في المشي والجلوس لكنه وعند مراجعته لمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وتشخيصه من قبل الاستشاريين المتخصصين قرروا على الفور اجراء العملية والتي تمت بنجاح واستعاد الكثير من عافيته واخذ يتناول الطعام براحة تامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved