Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإيمان يقضي على الخوف الإيمان يقضي على الخوف
ضيف الله مهدي / بيش

الخوف: من الانفعالات الهامة في حياة الإنسان لانه:
1 يعينه على اتقاء الأخطار التي تهدده مما يساعده على الحياة والبقاء.
2 يدفع الإنسان المؤمن الى اتقاء عذاب الله سبحانه في الحياة الآخرة.
فالخوف من عقاب الله يدفع المؤمن الى تجنب الوقوع في المعاصي، والى التمسك والتقوى والانتظام في عبادة الله وعمل كل ما يرضيه قال تعالى: {إنَّمّا المٍؤًمٌنٍونّ الذٌينّ إذّا ذٍكٌرّ اللّهٍ وّجٌلّتً قٍلٍوبٍهٍمً وّإذّا تٍلٌيّتً عّلّيًهٌمً آيّاتٍهٍ زّادّتًهٍمً إيمّانْا وّعّلّى" رّبٌَهٌمً يّتّوّكَّلٍونّ} (سورة الأنفال 2).
وانفعال الخوف حالة من الاضطراب الحاد الذي يشمل الفرد كله، وقد وصف القرآن الكريم هذا الاضطراب بالزلزال الشديد الذي يهز الإنسان هزا شديداً، فيفقده القدرة على التفكير والسيطرة على النفس، يقول الله تعالى: {إذً جّاءٍوكٍم مٌَن فّوًقٌكٍمً وّمٌنً أّسًفّلّ مٌنكٍمً وّإذً زّاغّتٌ الأّبًصّارٍ وّبّلّغّتٌ القٍلٍوبٍ الحّنّاجٌرّ وّتّظٍنٍَونّ بٌاللَّهٌ الظٍَنٍونّا، هٍنّالٌكّ ابًتٍلٌيّ المٍؤًمٌنٍونّ وّزٍلًزٌلٍوا زٌلًزّالاْ شّدٌيدْا} (الاحزاب 10، 11).
والخوف أنواع: الخوف من الله، الخوف من الموت، الخوف من الفقر، الخوف من الحيوانات المفترسة، والخوف من الأمراض الوبائية والمعدية ويندرج الخوف من الحيوانات والأمراض تحت الخوف من الموت، وهذه المخاوف طبيعية، وهناك مخاوف مرضية وتحتاج إلى علاج نفسي.
أما الخوف من الله فسبب ذلك ان يقع الإنسان في العذاب بسبب معصيته ويقول الله سبحانه: {قٍلً إنٌَي أّخّافٍ إنً عّصّيًتٍ رّبٌَي عّذّابّ يّوًمُ عّظٌيمُ} (الزمر: 13).
وأما الخوف من الموت، فكل الحيوانات تخاف من الموت لأن حب الحياة غريزة ولولا حب الحياة المغروز في الإنسان والحيوان لما توفي الإنسان اثناء سيره واختار الطرق السليمة وأكل الأكل النظيف وشرب الماء الصحي وكذلك لو أمسكت بإحدى الحشرات الصغيرة وحاولت أن تميتها لقاومت بكل ما أوتيت من قوة، وعند الإنسان مرتبط الخوف من الموت بالخوف من الله. ولكن مهما هربنا من الموت فهو حتما سيقابلنا في يوم ما يقول الله سبحانه وتعالى: {قٍلً إنَّ المّوًتّ الذٌي تّفٌرٍَونّ مٌنًهٍ فّإنَّهٍ مٍلاقٌيكٍمً} (الجمعة: 8). والإيمان الصادق بالله سبحانه وتعالى يؤدي إلى التخلص من الخوف من الموت أما الخوف من الفقر فهو من المخاوف الشائعة بين الناس والإنسان دائم السعي في حياته لكسب رزقه وقوته وقوت عياله، لكي يهيء لنفسه ولأسرته أسباب الحياة الآمنة.. والإيمان بالله يقضي على الخوف من الفقر، يقول الله تبارك وتعالى: {إنَّ پلَّهّ هٍوّ پرَّزَّاقٍ ذٍو پًقٍوَّةٌ پًمّتٌينٍ} (الذاريات: 58). ويقول أيضا: {وّفٌي السَّمّاءٌ رٌزًقٍكٍمً وّمّا تٍوعّدٍونّ} (الذاريات: 22). وبذلك يصبح الخوف الحقيقي الذي شعر به المؤمن هو الخوف من الله.
لماذا؟ لأن ايمانه بالله لا يجعله يخاف الموت أو الفقر أو الناس أو أي شيء آخر في العالم، وإنما يخاف فقط من غضب الله وسخطه وعذابه، ويؤدي الخوف من الله وظيفة هامة ومفيدة في حياة المؤمن إذ يجنبه ارتكاب المعاصي، فيقيه بذلك من غضب الله وعذابه، ويحثه على أداء العبادات والقيام بالأعمال الصالحة ابتغاء مرضات الله، فالخوف من الله في نهاية الأمر يؤدي الى تحقيق الأمن النفسي إذ يغمر المؤمن شعور الرجاء في عفو الله ورضوانه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved