Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
الوجه الإنساني للأمير
عبدالكريم الجاسر

جاء تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لحفل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بمناسبة اجراء «17» عملية زراعة كبد بالمستشفى ليعكس اهتمام سموه الكريم بهذه الفئة من المرضى ودعمه المستمر والمتواصل للبرامج الإنسانية الخيِّرة في شتى المجالات..
وسمو الأمير سلطان عوّد العاملين في برامج زراعة الأعضاء على الاهتمام والحضور والتواجد في مناسباتهم المختلفة كتعبير حقيقي عن ما يحظى به هذا البرنامج من سموه حفظه الله من خصوصية ورعاية هي محل تقدير كل العاملين والمرضى على السواء.
وبحكم طبيعة عملي في هذا البرنامج.. فإنني أنقل لسموه الكريم رغبة العديد من المنتسبين لهذا البرنامج بأن تمتد رعاية سموه الكريم للمنتخبات الرياضية التي تمثِّل المرضى والزارعين وتشارك باسم المملكة في المحافل الدولية التي تنظَّم تحت مظلة الاتحاد الدولي لزارعي الأعضاء.. حيث سبق للمملكة المشاركة في أكثر من بطولة عالمية وحققت خلالها انجازات جيدة.. غير أنه لم توجد الرعاية المناسبة لمثل هذه المشاركات، فإن الأمل يحدو المعنيين بالأمر أن يتم ذلك من خلال اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة أو بالطريقة التي يراها سموه مناسبة، فالشباب الرياضي من زارعي لأعضاء هم نخبة من أبناء هذا البلد مثلوا بلادهم خير تمثيل وينتظرون العناية والرعاية الرسمية حتى يواصلوا تشريف بلادهم في المحافل الدولية.. فالصورة الحسنة التي أوصلها هؤلاء الشباب عن الخدمات التي تقدمها المملكة في مجال زراعة الأعضاء داخل المملكة لا تقدر بثمن، والانطباع الذي تركته هذه المشاركات يؤكِّد بالفعل أهمية انضمام هذا المنتخب تحت الجهة الرسمية المتخصصة التي يمكن أن تقدم الدعم اللازم وتوفر أفضل السبل أمامهم لتمثيل بلادهم التمثيل المشرِّف، والأمل كبير جداً أن يجد هذا المطلب ما يحقق الهدف الأسمى لهذه المشاركات.
بطل الدوري!
** للمرة الثانية يلتقي الاتحاد بالأهلي على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في المرة الأولى فاز الاتحاد بهدف وحيد.. وذلك قبل ثلاثة مواسم تقريباً، ثم عاد والتقى الفريقان الموسم الماضي على كأس ولي العهد وانتهى اللقاء أهلاوياً وبهدف وحيد أيضاً.. وحديثي هنا عن الفريقين الحاليين للأهلي والاتحاد وهما اللذان سيلتقيان مجدداً في درة الملاعب.. حيث شارك معظم اللاعبين في النهائيين السابقين. وهذا يعني أن اللقاء الثالث لن يخرج عن هذه النتيجة التي لم تتجاوز الهدف الوحيد للفريق الفائز..
فنياً ربما يكون الأهلي الأفضل والأجهز.. بعد أن تجاوز لقاءً صعباً الأسبوع الماضي أمام القادسية أعاد اللاعبين لأجواء المباريات والمنافسة.. فضلاً عن العدد الكبير من اللاعبين القادرين على الحسم والذين يملكون خبرة كبيرة في التعامل مع النهائيات وكان آخر نهائي لعبه الأهلي أمام الهلال قبل حوالي شهرين وقبله كسب الأهلي نهائيين في الصداقة والبطولة العربية..
أما الاتحاد فلم يلعب أي نهائي منذ خسارته الموسم الماضي في المباراة النهائية أمام الهلال «1/2».. لكن المحصلة النهائية للاتحاد في الدوري تؤكد أنه الأقوى بما جمعه من نقاط منحته المركز الأول وصدارة المسابقة.. غير أن العميد حالياً ليس في أفضل حالاته الفنية.. ويعاني هبوطاً حاداً في مستوى الفريق وعناصره جماعياً وفردياً ولم يعد لدى الاتحاد تلك العناصر القادرة على الحسم لكنه يعوِّض ذلك بالأداء الجماعي الذي منح الاتحاد الصدارة حتى وهو يخسر مبارياته الحاسمة أمام الكبار كما تعادل بالكاد مع النصر وخسر من الأهلي والهلال في الدوري..
وإذا أضفنا لذلك فترة التوقف الحالية والتي أبعدت الفريق عن أجواء المباريات الرسمية والتنافسية تبيَّن لنا ان الاتحاديين سيكونون أمام تحد كبير لتحقيق اللقب في حين لن يكون للمدرب الوطني خالد القرني دور رئيس نظراً لحداثة اشرافه على الفريق ومحاولة تهيئة الفريق فقط لهذه المباراة وليس تطوير مستواه واضافة الجديد فنياً للاعبيه..
ما يهم الجماهير الرياضية أن تظهر المباراة بمستوى مرتفع يليق بنهائي المسابقة.. والأهم أن انتصار الاتحاد وفوزه باللقب سيكون انتصاراً لنظام المسابقة.. في حين أن فوز الأهلي وخطفه اللقب سيعيد فتح ملف المربع والظلم الذي يتعرض له المتصدر كونه الأحق بنيل اللقب.. وسيجعل المطالبة بالعودة للنظام السابق تتسع.. أما خسارة الاتحاد بالنسبة للاتحاديين بعد كل ما فعلوه لفريقهم وما صرفوه حتى الآن فستكون قصة أخرى..!
لمسات
* الهلاليون قرروا المشاركة ببطولة الصداقة القادمة بالفريق الأولمبي.. وهي فرصة ذهبية للنصر لرد اعتباره أمام صغار الهلال!!
***
* الموسم الرياضي يختتم غداً وسيكون مدرب منتخبنا فاندرليم مطالباً باختيار تشكيلته النهائية بدلاً من الأعداد الكبيرة من اللاعبين الداخلين والخارجين للمنتخب ومنه مع كل تشكيل!
***
* مدرب الاتفاق الهولندي الجديد فشل في الإمارات وتلقفه الاتفاقيون في موجة البحث عن المدربين الهولنديين من الأندية السعودية!!
* بإمكان الهلاليين مقايضة اللاعبين أحمد ضاري وعبدالله سليمان بلاعبين آخرين من أندية أخرى بدلاً من بقائهما احتياطيين وهما في هذه السن!
***
* تخلي النصر عن بوسكاب وتورينيو وهما هداف الدوري ووصيفه سيكون فشلاً ذريعاً للإدارة.. فهل يطمح أي فريق بلاعبين أفضل من ذلك؟!
***
* خروج القادسية كان مشرِّفاً فقد قدَّم أبطال القادسية موسماً رائعاً يستحق التقدير والثناء!
***
* إذا بدأ الموسم بكأس الأمير فيصل لتحت «23» سنة فهذا يعني ابتعاد اللاعبين الأساسيين لأكثر من شهرين عن الكرة فهل من حل لذلك؟!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved