Tuesday 27th may,2003 11198العدد الثلاثاء 26 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حضارة قديمة وحاضر مزدهر حضارة قديمة وحاضر مزدهر
البدع .. الاسم .. الموقع وعراقة التاريخ

*كتب: عبدالرحمن العطوي
تقع البدع في الطرف الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودي وتبعد عن مدينة تبوك مسافة 225 كم غرباً على الطريق المؤدي من حقل إلى مكة المكرمة وتبعد عن أقرب نقطة من البحر مسافة 28 كم ويرجع سبب التسمية لها بالبئر الذي أبدع في عمله ويرجع أن الاسم الحقيقي لها هو (مدين) حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة القصص في الآية الكريمة التالية قال تعالى (ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل) الآية 22 من سورة القصص.
وقال تعالى: ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير).
ويوجد بالبدع مدائن شعيب عليه السلام وهي عبارة عن كهوف منحوتة داخل الجبال بطريقة هندسية رائعة تنم عن حضارة قديمة والبدع منطقة سياحية وأثرية وزراعية وتجارية يوجد بها الطبيعة والجبال العالية ذات الألوان الزاهية وتكسوها الخضرة والثلوج في الربيع ويمر في وسطها وادي عفال وهو من أكبر الأودية في المنطقة ويقع بين منحدرات وجبال عالية ويرتفع عن سطح البحر 1600 م وطوله 200 كم وينتهي بمياه البحر.
والبدع الآن بقايا مدين العاصمة ووصفت أرض مدين بأنها كثيرة الشجر وافرة البساتين ولا تزال الأشجار متوفرة بكثرة الآن بالبدع كما توجد البساتين والتربة الصالحة للزراعة وتقع مدين (البدع) على الاحداثيات.
120 35 شرقاً
27 28 شمالاً
أما مملكة مدين فأنها كانت تمتد من العلا جنوباً ومن تبوك شرقاً إلى رأس الشيخ حميد غرباً وكل ما يعرفه السكان أن المغاير (مغاير شعيب) وأن البدع هذه كانت في الماضي عاصمة مدين وأن الجبال الممتدة في شرق البدع هي جبال مدين وأن بئر موسى هي في هذه المنطقة ولكنها غير معروفة.
آثار مدائن شعيب بالبدع:
مدائن شعيب عليه السلام بالبدع (مدين) هي عبارة عن بيوت منحوته داخل الجبال وداخل هذه البيوت غرف مفصلة تفصيلاً كما شيدوا لها مقابر داخل البيوت المنحوته وهذه المقابر منفصلة عن بيوت السكن ورسمت بعض النقوش الزخرفية الإسلامية بطريقة هندسية جميلة.
وطريقة نحت البيوت تأتي من ناحية سفح الجبل المائلة وينحتون الجبال بطريقة عكسية حتى إذا جاءت الأمطار لا تدخل منازلهم.
وتم اختيار هذه البيوت في مواقع مرتفعة عن خطر السيول لوقوع البدع في وادي عفال أكبر أودية منطقة تبوك طولاً واتساعاً وكثرة روافده وما يتبعه من أودية وشعاب وكذلك تم اختيار هذه البيوت بالجبال وليس السهول للأهمية الاستراتيجية (بالنسبته للحروب).
ويبدو أن هذه الآثار رغم تقلبات عوامل الجو كالرياح والأمطار والشمس عليها آلاف السنين قد قاومتها وجعلتها عاجزة عن محو فن المعمار النبطي المتعلقة بالحياة الأخرى محواً تاماً.
البدع في كتب الرحلات:
تحدث الإدريسي المتوفى سنة 560هـ عن منطقة تبوك في كتابة (نزهة المشتاق في اختلاف الآفاق) ومن ضمن ما تحدث عنها ما جاء في كتاب (تبوك قديماً وحديثاً) للدكتور مسعد بن عيد العطوي عضو مجلس الشورى الذي قال في كتابه:
«وعلى ساحل بحر القلزم مدينة مدين وهي أكبر من تبوك وبها البئر التي استقى منها موسى عليه السلام لسائمة شعيب ويحكى أنها بئر معطلة وقد عمل عليها بيت وماء أهلها من عين تجري إليهم وسميت مدين بالقبيلة التي كان منها شعيب وبها معايش ضيقة وتجارات كاسدة ومن مدينة مدين إلى أيلة خمس مراحل ومن أيلة إلى الجار نحواً من عشرين مرحلة.
ومن مدين إلى تبوك في البرية شرقاً ست مراحل. ومدينة تبوك بين الحجر وبين أول الشام، وأول الشام منها على أربع مراحل في نحو نصف طريق الشام ولها حصن يطيف بها وشرب أهلها من عين ماء خرارة وبها نخيل كثير ويقال: إن أصحاب الأيكة الذين بعث الله إليهم شعيباً كانوا بها وكان شعيب من مدين.
والحجر من وادي القرى على مرحلة وهو حصن نظيف بين الجبال وبها كانت ديار ثمود وبها بيوت منقورة في الصخر وأهل الحجر وتلك النواحي يسمونها الأثالب وهي جبال ذاتها متصلة في العيان حتى إذا توسط المار بها كانت قطعة منها قائمة بذاتها يطاف بكل واحدة منها من غير أن يمازج بعضها بعضاً أو يختلط بعضها ببعض وبها الآن بئر ثمود ويحيط بالحجر من كل ناحية جبال ورمال لا يكاد أحد يرتقي إلى ذراها إلا بعد جهد ومشقة.
وقيل في كتب المؤرخين عن البدع كذلك ما عرضه مؤلف كتاب تبوك قديماً وحديثاً الدكتور/ مسعد العطوي ما قيل عنها (ثم ارتحلنا من هناك وسرنا يومنا في هبوط منحدر مع الوادي لا نفارقه إلى أن نزلنا في المكان المسمى بمغاير شعيب عليه السلام عند العصر كما هو شأننا في كل دار وهي احساء كثيرة في مضيق بين جبلين فيها نخيل وماؤها طيب جداً حلو خفيف نافع وتسوقنا بها أعراب مدين بأحمال كثيرة من العنب الجيد الأسود وهو في غاية الحلاوة جاؤوا برمان كثير واشترى الناس العنب أولاً بدرهمين ثم صار بعد ذلك رطل ونصف بدرهم.
ووقعت بين الأعراب عند نزولها مهارجة فقتل واحد واتث آخر وبين الموضع الذي نزلنا فيه وبين مدين مسيرة نصف يوم وهي بلدة على ساحل البحر كثيرة الفواكه والمياه الغزيرة وسكانها أعراب أهل بادية وكانت قبل ذلك مدينة. أخبرونا أن أثر البناء باقٍ فيها حتى الآن وعلى يسار منزلنا لنا خارج المضيق مغاور يقال إن فيها كان شعيب يأوي بغنمه وبإزائه بئر كبير معطلة وبجانبها بركة ويقال أن هناك كانت البئر التي سقى منها موسى عليه السلام غنم شعيب عليه السلام وفي ذلك الوادي دوم طويل كأنه نخل صنوان وغير صنوان وعريش كثير في الوادي.
عدد السكان والعمران:
يبلغ عدد سكان البدع أكثر من اثنى عشر ألف نسمة ويبلغ سكان مقناء التابعة للمركز أكثر من 2500 نسمة وسكان قيال التابعة للمركز 800 نسمة وسكان العصيلية أكثر من ألف نسمة.
وكانت البدع قبل عام 1400 هـ قرية صغيرة لا تتجاوز مساحتها العمرانية 6كم2 ولا يتجاوز عدد المساكن بها 200 منزل وكانت المساكن متناثرة والخدمات لا تكفي وبفضل من الله ثم بالتطور الكبير الذي شهدته وتشهده كافة مناطق المملكة من مدن ومحافظات ومراكز وقرى وهجر التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله زاد النمو العمراني في مدينة البدع واتسعت رقعتها من 6كم2 إلى أكثر من 200كم2 وزاد عدد المنازل من 200 منزل إلى أكثر من 5000 وحدة سكنية وزاد عدد السكان من ألف نسمة إلى خمسة عشر ألف نسمة وتوفرت كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والمشاريع التي تشرف عليها البلدية من توفر النظافة في المدينة وتوفير الحدائق العامة للمواطنين والمقيمين حيث أنشأ المجمع القروي بالبدع منتزة سمو الأمير فهد بن سلطان وكان إنشاؤه عام 1413هـ ومساحته 000 ،160م2 وحديقة حي النهضة وإنشئت عام 1415هـ ومساحتها 000 ،20م2 وحديقة حي الكسارة إنشئت عام 1416هـ على مساحة 000 ،20م2 وحديقة الإمارة عام 1417هـ ومساحتها 000 ،50م2 كما تم اعتماد العديد من المخططات السكنية بالبدع ومنها مخطط البدع ومخطط مقناء ومخطط قيال ومخطط مقناء الفرعي ومخطط النسيم ومخطط الورود ومخطط النزهة ومخطط الصناعية والتشليح وسوق للأغنام ويقدم المجمع القروي بالبدع خدمات كبيرة للمواطنين وهناك مشاريع آخرى تحدث عنها المهندس مسعد بن معتق الشراري رئيس المجمع بالبدع ومنها مشاريع السفلتة التي شهدتها البدع والتي تخدم هذا المركز الحيوي الهام بالإضافة إلى عدد من الخدمات التي تخدم المواطن وكذلك الخدمات التي يقدمها المجمع القروي لزوار الشواطئ الجميلة كشاطئ النزهة وشاطئ قيال وشواطئ رأس الشيخ حميد حيث الرمال الناعمة الممتدة على هذه الشواطئ والطرق المسفلتة المؤدية لها وأكد رئيس المجمع القروي المهندس مسعد الشراري أن هناك مشروعات إنمائية وتطويرية تلبي احتياجات المواطنين وخدمات متكاملة من أجل الوطن والمواطن وحملات مكثفة لنظافة البدع. إن كل زائر أو عابر للبدع يشاهد هذه المدينة الصغيرة بآثارها التاريخية وشواطئها الجميلة الساحرة وتنظيم شوارعها ونظافتها وكرم أهلها ويجدر بنا أن نشيد برئيس مركز البدع الأستاذ شريد الحربي والذي يبذل كل ما في وسعه لخدمة المدينة وكافة المسؤولين في الإدارات الحكومية بالبدع ويأتي ذلك في ظل توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved