Thursday 29th may,2003 11200العدد الخميس 28 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للعنصر النسائي للعنصر النسائي
انطلاق دورات توعوية للمخدرات في جازان والأحساء

* كتبت - مندوبة الجزيرة:
كثفت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات خلال الأسابيع الماضية أنشطتها التوعوية الهادفة الموجهة للعنصر النسائي بهدف التوعية بأضرار المخدرات فقد شهدت منطقة جازان ولأول مرة انعقاد دورة توعوية متخصصة للعنصر النسائي تحت عنوان (أبناؤنا أمانة في أعناقنا) في كلية التربية الأقسام العلمية. وتم عقدها بالتنسيق مع مكتب الإشراف التربوي بالمحافظة وتم استقطاب عدد من المحاضرات ذات الكفاءات العالية لإلقاء المحاضرات التوعوية والإرشادية في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية.
وقد افتتحت الدورة بمحاضرة للمشرفة التربوية بإدارة الإشراف التربوي بجازان الأستاذة جواهر عبدالشيبه تحت عنوان تعريف عام بأنواع المخدرات وأنواعها وأقسامها.
هذا وتواصل الدورة فعالياتها لليوم الثاني بمحاضرتين الأولى عن الآثار النفسية والصحية للمخدرات للدكتورة منال عمر علي من الوحدة الصحية بجازان والثانية عن الآثار الاجتماعية للمخدرات للمحاضرة بكلية التربية بصبياء إيمان عبدالقادر.
هذا وقد ذكرت مديرة الإشراف التربوي بالمنطقة ان هذه البادرة الجديدة من نوعها والتي ترقى بتفكير المعلمة والمرشدة إلى مستوى منظور من التوعية والإرشاد وايجاد الحس الأمني لدى المعلمة لهو من أكبر الدلائل مع حرص الحكومة الرشيدة على توعية المعلمات والطالبات على حد سواء.
وأفادت ان معلمات المنطقة كن ينتظرن إقامة مثل هذه الدورات لما تحتويه من معلومات هامة تهدف إلى تحصين أفراد مجتمعنا ضد هذه الآفة الخطيرة.
ومن جانب آخر تواصل محافظة الأحساء دورتها التوعوية الفاعلة للتوعية بأضرار المخدرات.
وقد انفرد اليومان الرابع والخامس بتناول الأضرار المختلفة الناتجة عن تعاطي المخدرات وفي اليوم الرابع كانت المحاضرة الأولى عن الأضرار الأسرية والاجتماعية للدكتور محمود حمدي من جامعة الملك فيصل إذ تحدث عن الأضرار الصحية وما يصاحبها من تفكك الأسرة وتشردها وزيادة اعداد المدمنين في الأسر المرتبطة بأشخاص متورطين في المخدرات كما تحدث عن الأضرار الاجتماعية والبطالة الناتجة عن المخدرات وعدم الالتزام بالعمل وارتباط المنظمات الإرهابية بتجارة المخدرات.
أما المحاضرة الثانية تحدث فيها الدكتور محمود هلال من جامعة الملك فيصل عن الأضرار الاقتصادية الناتجة عن تعاطي المخدرات كأحد العوامل المسببة في الإدمان والآثار والنتائج المترتبة عليها وتأثير التطور في تصنيع المخدرات على زيادة الإدمان عليها في مختلف أنحاء العالم وقد انتهت المحاضرات بتوصيات أهمها:
- ما يبذل للحد من كمية المعروض من المخدرات.
- ومن خلال خفض الطلب على المخدرات ذلك بالأساليب الوقائية الأساليب العلاجية وإعادة التأهيل لمواصلة الحياة بصورة طبيعية.
أما اليوم الخامس فقد تناول موضوع الأضرار الصحية الناتجة عن تعاطي المخدرات إذ أوضح الدكتور جعفر العباد من مستشفى الملك فهد هذه الأضرار التي يندرج تحتها (تسارع أو تباطؤ دقات القلب -الدوحة- اتساع حدقة العين- ارتفاع وانخفاض ضغط الدم إضافة للغثيان والتقيؤ ونقص الوزن وكذلك آلام الصدر حيث ان تطور هذه الأعراض قد يؤدي إلى غيبوبة أو جلطة).
أما المحاضرة الثانية فقد تحدث الرائد عبدالله العصيمي من شرطة الأحساء عن الأضرار الأمنية والتي تشمل اللجوء للسلوك الإجرامي لتوفير النفقات وإجبار المجرم على السرقة والترويج للحصول على المخدر وجرائم العنف كالاعتداء على النفس والشروع في القتل، وقد انتهت المحاضرتان بالتوصيات التالية:
- التنبه لأنواع الحبوب المخدرة على اختلافها.
- التركيز على الطالبات في فترة الامتحانات خوفا من تأثير هذه الحبوب على خلايا المخ.
هذا ومع انتهاء فعاليات الاسبوع الأول لدورة التوعية بأضرار المخدرات بالأحساء أشادت مديرة إدارة الاشراف التربوي بالأحساء الاستاذة حصة محمد السهلاوي بالدورة وقالت ان هذه الدورات سيكون لها الأثر الايجابي على الطالبات وطريقة تعليمهن وحثهن على اجتناب الطريق السيئ والعمل على توعيتهن التوعية السليمة والمدروسة كما أبدت ارتياحها حول ان عدد المتقدمات لهذه الدورة يزيد على المائة والخمسين وذلك للسمعة القوية التي تتسم بها هذه الدورات في جميع انحاء المملكة.
وتمنت ان يكون هناك تواصل بين إدارتها واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في سبيل التوعية بأضرار المخدرات وتعم الفائدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved