Saturday 31th may,2003 11202العدد السبت 30 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عدد جديد من مجلة الأدب الإسلامي عدد جديد من مجلة الأدب الإسلامي

أكملت مجلة الأدب الإسلامي عامها التاسع بصدور العدد (36) الذي افتتحه رئيس التحرير عن التحديات التي تواجهها الأمة الاسلامية ودور الادب في هذه المرحلة وضم العدد مجموعة من الدراسات الأدبية والنقدية، وباقة من الابداعات الشعرية والنثرية.
فقد كتب عبدالرحمن بعكر من اليمن عن رائد الشعر الاسلامي اليمني محمد محمود الزبيري - رحمه الله - وتحدث د. يوسف عزالدين عن اثر وسائل الاعلام في إفساد الذوق اللغوي، وكتب د. مجاهد بهجت عن اللواء الركن محمود شيت خطاب أديبا، كما تناول كل من د. مأمون جرار من الأردن ود. عبده زايد من مصر بالدراسة والنقد كتاب «مقدمة في نظرية الشعر الاسلامي» للأستاذ عباس مناصرة، وقد أثار هذا الكتاب في أوساط النقاد، وضم العدد دراسة تطبيقية قيمة لديوان «أشجان النيل الأزرق» لحسن الأمراني بقلم د. إسماعيل علوي من المغرب.
ومن قصائد هذا العدد «أطلق يدي» للدكتور عبدالرحمن بارود، و«الاستشهادي البطل» للدكتور عبدالله حميد، و«انبثاق الحياة» لمصطفى النجار، و«أشواق إلى طيبة» للدكتور محمد العكاري، و«ياطير» للدكتور انصاف بخاري.
وكتب الأديب والناقد الاسلامي الكبير د. حسين مجيب المصري عن «أثر الأدب العربي في الشعر التركي» الى جانب قصة مترجمة من الأدب التركي المعاصر بعنوان «جبل الورد» للكاتب فرمان قره جام.
وفي الأبواب الثابتة كان لقاء العدد مع د. عبدالمنعم يونس وكيل كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر ورئيس المكتب الاقليمي للرابطة في القاهرة، كما تم عرض رسالة جامعية مهمة في موضوعها وهي «مجتمع الحجاز في الآثار الأدبية والمصادر التاريخية في العصر الأموي» للباحث د. عبدالله بن سالم الخلف، والذي كشف اللثام عن كثير من التشويه لأدب هذه الفترة! وكانت الورقة الأخيرة في العدد للدكتور سعد أبو الرضا بعنوان «الابداع.. والمرجعية الاسلامية».
نرجو لكم رحلة ممتعة مع هذا العدد.. وفي أمان الله!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved