Saturday 31th may,2003 11202العدد السبت 30 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعرب عن الاستعداد لطي خلافات الحرب أعرب عن الاستعداد لطي خلافات الحرب
بوش يهتف «فلتحيا فرنسا» مطالباً بمعالجة التوتر معها

* باريس رويترز:
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش في حديث نشر أمس الجمعة إنه يريد أن تعالج قمة مجموعة الثماني العلاقات المتوترة بين واشنطن وباريس منذ الحرب على العراق وقال باللغة الفرنسية «فلتحيا فرنسا».
وقال بوش أيضاً في الحديث مع صحيفة لو فيجارو الفرنسية قبيل قمة مجموعة الثمانية، التي ستعقد من اليوم الاحد الأول إلى الثالث من يونيو/حزيران في ايفيان بفرنسا، ان باريس يجب ان تظهر انها مستعدة للتعاون مع واشنطن.
ونقلت الصحيفة عن بوش قوله «ايفيان لن تكون قمة للمواجهة، في هذه الرحلة أنا مصمم على العمل مع فرنسا والقادة الفرنسيين».
وقال بوش «من دواعي سروري أن أتحدث مع جاك شيراك»، وأضاف قائلا باللغة الفرنسية «فلتحيا فرنسا».
وقال بوش «أتوقع أن أحظى بمناقشة جيدة مع جاك شيراك، من الواضح أنني في حاجة إلى العمل لإقناع الفرنسيين المتشككين بإخلاص الأمريكيين».
وأضاف «ولكن على شيراك والقادة الفرنسيين أن يقنعوا مواطنيهم وأن يظهروا أن فرنسا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة».
وسلمت لوفيجارو نسخة مسبقة لنص الحديث باللغة الفرنسية لرويترز، وأجرى الحديث أيضاً مراسلون من أربع صحف أخرى من شرق أوروبا والشرق الأوسط.
ولم يلتق الرئيس بوش والرئيس شيراك منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق والتي عارضتها فرنسا بشدة.
وعلى الرغم من أنهما سيكونان في بطرسبرج يوم الاحد القادم لحضور الاحتفالات بمرور 300 عام على إنشاء هذه المدينة الروسية إلا أن أول لقاء عمل وجها لوجه لهما سيكون في جلسة ثنائية يوم الاثنين في ايفيان أثناء قمة مجموعة الثماني.
وسئل بوش في الحديث عما إذا كانت واشنطن ستتخذ إجراء انتقاميا ضد باريس لموقفها المناهض للحرب الذي حال دون حصول الولايات المتحدة على موافقة الأمم المتحدة على الغزو الذي أطاح بنظام صدام حسين.
وقال بوش «إن مواطني لا يفهمون قرار الزعماء الفرنسيين بعرقلة جهود الولايات المتحدة وحلفائها لتحقيق الحرية والأمن للعراق، إلا أن هذا السلوك السلبي لن يؤثر في سياساتي فيما يتعلق بفرنسا وأوروبا».
وأضاف «أريد أوروبا متحدة وحرة وفي سلام، أريد أوروبا دولها الأعضاء حرة في أن تكون صديقة للولايات المتحدة وأن تشارك في مؤسسات الاتحاد الأوروبي».
وأضاف «بين الحلفاء قد يكون هناك خلافات إلا أن ما يوحد الولايات المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة وأوروبا يظل قطعا أكثر أهمية».
وقال بوش الذي من المقرر أن يصل إلى ايفيان يوم غد الاحد إنه سيركز المناقشات على الحرب على الإرهاب وعلى السياسة الاقتصادية.
وتتألف مجموعة الثماني من الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا، وفرنسا تستضيف القمة السنوية باعتبارها رئيس المجموعة لعام 2003.
ومن المقرر أن يغادر بوش القمة يوم الاثنين قبل يوم واحد من ختامها الرسمي وسوف يتوجه إلى مصر ليستعد لاجتما مع الرؤساء العرب في شرم الشيخ والقادة الفلسطينين والإسرائيليين في العقبة بالأردن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved