Saturday 31th may,2003 11202العدد السبت 30 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الجزيرة» تخرج رئيس الأهلي من صمته في حوار خاص بعد خسارة الكأس: «الجزيرة» تخرج رئيس الأهلي من صمته في حوار خاص بعد خسارة الكأس:
لجنة الشقير أضاعت اللقب وسنشكو معجب لاتحاد الكرة
باسم اليامي يستحق الطرد ثلاث مرات وهدف الاتحاد الثالث غير شرعي
قررنا الإنسحاب من البطولة العربية المقبلة وإلغاء عقد الجهاز الفني

أجرى الحوار / سعود عبدالعزيز
تعرض النادي الأهلى مساء الأربعاء لخسارة مؤلمة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام نادي الاتحاد وكان ثمارها ضياع اللقب الكبير.. «الجزيرة» أجرت اتصالا برئيس النادي الأهلي الدكتور عبدالرزاق أبو داود لمعرفة أسباب الهزيمة فتحدث أبو سليمان بكل صراحة عن هذا الجانب.
* بإختصار لماذا خسر الأهلي وكسب الاتحاد؟
عن هذا الموضوع يا أخ سعود لا يمكن الحديث باختصار فالهزيمة التي تعرض لها النادي كانت مؤلمة ومفجعة لنا لسبب واحد فقط، فالتحكيم الذي قاد المباراة بقيادة معجب الدوسري وفهد الملحم ومحمد حامد الغامدي كان ثلاثياً فاشلاً ولم يوفق في قيادة اللقاء بشكل جيد .
فبعد وصولي لمنزلي في مدينة جدة شاهدت المباراة عدة مرات وتألمت لحالة الحكم السعودي الذي قاد المباراة بصورة سيئة جداً وساهمت الأخطاء التي وقع فيها في التأثير على سير المباراة، فمدافع الاتحاد وقائده باسم اليامي كان يستحق الكرت الأحمر ليس مرة واحدة بل ثلاث مرات ففي اللقطة تعمد مسك الكرة بيده وطلال المشعل في حالة انفراد واكتفى معجب الدوسري بمنحه البطاقة الصفراء فقط، ثم عاد وارتكب خطأ جسيما برفضه لطرد باسم اليامي عندما تعمد مسك قميص طلال المشعل المنفرد ومنح النادي الأهلي ضربة جزاء وأمر بمواصلة اللعب وهذا الخطأ عصف بالمباراة تماماً فقد كان الواجب على الحكم المساعد فهد الملحم التنبيه لما حدث من قبل اليامي فمعجب كان بعيداً والحكم المساعد قريب فكيف تفوت عليه مثل هذه اللعبة القريبه منه؟ وفي الشوط الثاني واصل معجب اتخاذ قراراته الخاطئة ضد النادي الأهلي فقد اكتفى بإعطاء أبو شعيب المباركي ضربة جزاء دون منح باسم اليامي الكرت الأصفر الثاني الذي يعني طرده من الملعب ثم واصل معجب الدوسري ارتكابه للأخطاء ضد لاعبي النادي الأهلي، فبعد الحادثة التي وقعت بين إبراهيم السويد ولاعب الاتحاد محمد نور قام بإعطاء لاعبنا الكرت الأصفر وهو القريب من الحدث وبعد ان طلبه الحكم البعيد جداً عن الموقع محمد حامد الغامدي توجه إليه واستبدل الأصفر بالأحمر وهذه الحادثة تؤكد أن معجب الدوسري غير واثق من قراراته!.
* لكن أبو سليمان اللقطة التلفزيونية أوضحت أن السويد وجه لكمة خطافية لنور بعد نهوضهما!!
أنا أعترف أن إبراهيم السويد أخطأ لكن كان المفروض العودة إلى الوراء قليلاً ومشاهدة الدخول العنيف الذي قام به نور والذي كاد يلحق الضرر بالسويد العائد للتو من الإصابة. يا أخي قرارات جائرة وخاطئة من قبل ثلاثي التحكيم دفع ثمنها النادي الأهلي الذي خسر مجهود عام كامل والملايين التي دفعها من أجل تجهيز فريقه للحصول على اللقب الكبير كل هذا نسف بسبب صافرة ظالمة وقرار غير صحيح!!.
* بعد الأخطاء الكثيرة التي ساهمت في ضياع اللقب هل ستقدم إدارة الأهلي شكوى ضد معجب الدوسري وزملائه!!.
إدارة النادي الأهلي وأعضاء شرفه سيعقدون الليلة اجتماعاً هاماً لدراسة مستقبل الفريق ووضع النادي بجميع العابه وموضوع شكوى ثلاثي الحكام الذين أضاعوا اللقب أمر مطروح وضمن جدول الأعمال!!.
* بعيداً عن التحكيم الأهلى لم يقدم العطاء المطلوب وخصوصا في الشوط الأول وبعد اشراك أبو شعيب المباركي تحسن أداء الفريق واستطاع تسجيل هدفين تقدم بها على الاتحاد رغم ظروف النقص!!.
* الأخطاء التي تقع من عندنا نتحملها ونقولها بكل شجاعة وبدون خوف لكن أن يهضم حق النادي الأهلي من قبل ثلاثي التحكيم فهذا ما نرفضه نعم أقولها بكل صراحة الأهلي تغير كثيراً بعد مشاركة أبو شعيب المباركي التي ساهمت تحركاته في تطور أداء الفريق لكن أمر مشاركته من البداية تعود للجهاز الفني وحده!!.
* كبار النقاد وفي مقدمتهم ما جد عبدالله أكدوا أن إيليا ساهم في خسارة الأهلي بإصراره على بقاء أبو شعيب في دكة الاحتياط.
أولاً أنا احترم رأي ماجد عبدالله ثم أقول بكل صراحة ان عقد المدرب ايليا وجميع العاملين معه في الجهاز الفني انتهى بنهاية الموسم الرياضي. أما بخصوص عدم البدء بأبوشعيب المباركي ضمن القائمة الأساسية فهو يعيد لإيليا وحده فنحن لا نتدخل في عمل المدرب على الإطلاق.
* أخطاء إيليا قصمت ظهر النادي وجعلته يدفع الثمن غالياً!!
يا أخ سعود وكما قلت في السابق أسباب ضياع اللقب هو ثلاثي التحكيم الذين جاملوا الاتحاد بعدم طرد باسم اليامي من الشوط الأول ومنح النادي الأهلي ضربة جزاء والتسرع في منح إبراهيم السويد البطاقة الحمراء ثم هناك خطأ جسيم ارتكبه الحكم معجب الدوسري .
فالهدف الثابت للاتحاد غير شرعي على الإطلاق فالضربة الركنية لم تكن صحيحة هذا أولاً وقبل ولوج الكرة للشباك هناك خطأ واضح من قبل المدافع اسامة المولد ضد فهد الزاهرني ومع هذا غض معجب الدوسري نظره واحتسب الهدف ليضيع مجهود موسم كامل بصافرة ظالمة.
* دكتور عبدالرزاق إدارة النادي الأهلي لم تهيىء اللاعبين بشكل جيد فالحارس تيسر آل نتيف أرتكب عدة اخطاء ساهمت في ولوج الأهداف بصورة مخجلة جداً وهو الحارس الدولي!.
أنا لن أبريء ساحة الحارس تيسير آل نتيف لكن يجب عليَّ وانا رئيس النادي الأهلي الدفاع عن حقوقه عندما يتعرض للظلم وهو ما حدث له أمام الاتحاد فهدف الفوز لم يكن صحيحاً على الأطلاق والحكم لم يطرد اليامي!!.
* المشرف على كرة القدم بنادي الاتحاد وعضو مجلس إدارته منصور البلوي قال قبل تأهل الأهلي للمباراة أنه يتمنى ملاقاته لأنه الأسهل وبعد الفوز عليه ردد عبارة أنه (لو) كان كل الفرق المشاركة في الدوري هي (الأهلي) لحصل على (66) نقطة ما هو تعليقك على هذه الأقوال؟.
أنا أعتبرها إساءة كبيرة جداً للنادي الأهلي الكيان ولأعضاء مجلس إدارته ولأعضاء شرفه ولجماهيره ويجب على البلوي تقديم الاعتذار بصورة عاجلة وأنا لن أرد على هذه الاساءة لأنني أحترم الاتحاد الكيان وأقدر رجالاته وأعضاء شرفه وأعضاء مجلس إدارته ولاعبيه وكل محبيه ولن أقبل الدخول في المهاترات لكني أقول أنها تسيء لصاحبها بالدرجة الأولى فالرياضة فوز وخسارة!!
* الأهلي تعاقد في الموسم الحالي مع الثلاثي العربي أبو شعيب المباركي وخالد بدرا ومحمد بركات ما هو مصيرهم وهل سنشاهدهم مع الفريق في الموسم القادم!!
* محمد بركات عقده ملك للنادي الأهلي وهو مستمر معنا وخالد بدرا إعارته انتهت وكذلك الحال مع أبو شعيب المباركي.
* وماذا عن الأقوال التي ذكرت أن إعادة ابو شعيب المباركي انتهت قبل اللقاء الختامي وأن لجنة الاحتراف جاملت الأهلي وسمحت له بالمشاركة!!.
* عقد أبو شعيب المباركي ينتهي في 30 مايو أي بعد المباراة بيومين ومن أراد الاطلاع على عقد إعارته للنادي الأهلي فنحن على استعداد كامل لإطلاعه!!
* يعني أبوشعيب المباركي وبدرا لن يستمرا مع الفريق!!
أنا لا استطيع تحديده لوحدي فهناك اجتماع لأعضاء شرف النادي الأهلي مع مجلس الإدارة وسنبحث عن ما يفيد الفريق قبل حسم الأمر!
* وماذا عن المدرب الذي سيقود الأهلي في العام القادم!!
لدينا عدة ملفات لبعض المدربين سنختار الأصلح للنادي للتعاقد معه.
* الدولي عبدالله الواكد انتهت إعارته هل سيستمر مع الأهلي أم سيعود للشباب؟
الواكد لاعب كبير ومؤدب والفريق بحاجته وإعارته تم تحديدها بموجب خطاب سمو الرئيس العام حتى نهاية الموسم ونأمل أن نتوصل إلى اتفاق مع إدارة الشباب لاستمراره معنا!!.
* ما هي خطط الأهلي للموسم القادم وهل ستواصل العمل كرئيس للنادي!!
نحن منحنا اللاعبين إجازة طويلة تصل إلى (45) يوما تقريبا بعد موسم صعب وشاق أما بخصوص أستمراري كرئيس للنادي الأهلي فهذا يحدده رجال القلعة إذا أرادوا مني الاستمرار فأنا أرحب بذلك وإذا رغبوا مني أن أرحل فلا مانع عندي وخدمة الأهلي لا يحددها موقع فأنا أهلاوي إلى الأبد!!.
* الأنباء ذكرت أن الأهلي قرر الأنسحاب من البطولة العربية التي ستقام في القاهرة بعد شهرين فهل الأمر صحيح؟
* نحن رفعنا خطابا لسمو الرئيس العام نطلب فيه السماح لنا بالانسحاب من المشاركة في البطولة العربية القادم في القاهرة مع مشاركتنا في البطولة التي تليها وستقام في شهر أكتوبر بنظامها الجديد ويعود ذلك إلى حالة الإرهاق الشديد التي أصابت لاعبينا من كثرة المشاركات والمباريات التي خاضوها في العام المنصم!!.
* وماذا عن بطولة الصداقة التي ستقام في أبها وهل سيشارك النادي الأهلي فيها؟.
بطولة الصداقة سنشارك فيها وهي تحمل اسما عزيزا وغاليا علينا هو اسم باني النادي الأهلي ورمزه الكبير سمو سيدي الأمير عبدالله الفيصل!
* وهل سيشارك الأهلي بالفريق الأول أم بفريق تحت سن (23) عاما.
هذا الأمر يحدده أعضاء شرف الأهلي ورجالاته فإذا كانوا يرغبون المشاركة بالفريق فنحن مستعدون وإذا كانوا يريدون تحت سن (23) عاما فلا مانع عندنا!!.
* نعود إلى مواضيع لاعبي النادي الأهلي ماذا عن عودة عبيد الدوسري.
هذا الموضوع لا أحب التحدث عنه!.
* وسعد الدوسري هل سيترك الأهلي أم سيبقى فيه؟
سعد موجود معنا وكان احتياطياً في المباراة النهائية!!.
* أبو سليمان هل أنت راض عن النادي الأهلي في الموسم الحالي؟
بكل تأكيد فالأهلي قدم موسما ناجحا وفي جميع الالعاب فكرة القدم على مستوى الفريق وصلت لخمسة نهائيات نالت لقبين كبيرين وحلت في المركز الثاني في ثالث وعلى صعيد الشباب والناشئين نحن أبطال الدوري الممتاز وحصلنا على ألقاب عدة في العديد من الالعاب المختلفة طائرة، يد، وبعض الالعاب الأخرى ونحن نطمح للمزيد فالأهلي مدرسة كبرى لجميع الألعاب.
لقطات من الحوار
* قدم الدكتور عبدالرزاق تحياته الخاصة لرئيس التحرير خالد المالك ولمدير تحرير الشؤون الرياضية محمد العبدي، وأكد أن ل«الجزيرة» مكانة خاصة في نفسه منذ زمن طويل، ووأضح أن الملحق الخاص الذي أعدته «الجزيرة» عن النادي الأهلي بمناسبة حصوله على البطولة العربية تم وضعه في برواز في مقر النادي!.
* أبدى عدم رضاه عن الأنباء التي تتحدث بها بعض الصحف الأجنبية التي تؤكد ان محمد بركات سيغادر النادي الأهلي وانه سيتعاقد مع فريق آخر واوضح ان بركات عقده ملك للنادي الأهلي!!.
* أكد أبو سليمان أن وفرة النجوم في النادي الأهلي يعود للعمل الفني والإداري المميز الذي يقوم به أبناء الأهلى في قطاع الناشئين والشباب وأوضح لجماهير الأخضر أن خسارة المباراة لا تعني نهاية المطاف فهناك مشاركات مكثفة في العام المقبل سيكون فيها للقلعة كلمة قوية.
* شكر الدكتور عبدالرزاق أبو داوود اعضاء شرف النادي الأهلي وجماهيره الوفية على وقفتهم الصادقة مع ناديهم الذي عاد أقوى مما كان وما وصوله لخمسة نهائيات في عام واحد إلا دليل على تفوقه الكبير.!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved