Saturday 31th may,2003 11202العدد السبت 30 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل يوم كلمة كل يوم كلمة
تستاهل.. وأكثر..!!
عبدالواحد المشيقح

بالامس والاتحاديون يرفعون أغلى الكؤوس.. قلت ماذا لو ذهبت البطولة الكبيرة لغير الاتحاد..؟!عندها.. كنا سنقول جميعاً.. ان المستديرة.. عادت لجنونها.. لعصيانها.. لتمردها.. خالفت الواقع.. ورفضت الانصياع لنجوم العميد.. وكشرت أنيابها.. في وجه من يحسن الاحتفاء بها.. ومن يقدر ثمنها.. ومن يبذل المستحيل.. حتى ترضخ مجبرة.. صاغرة.. لتقول ها أنا.. انصفت البطل..!!
تلك هي الحقيقة.. وما عداها.. فلا اعتقد ان لأي عاقل الموافقة عليه.. الا من باب العاطفة.. او من باب الاحلام الوردية.. هذه الحقيقة التي تقول ان الاتحاد.. هو العميد.. اذا جاءت ساعة الجد.. وساعة الحسم..!! كان الاتحاديون.. رائعين.. في يوم الحسم.. كان الاتحاديون في قمة روعتهم ووفائهم لعميدهم.. ولرجاله ولجماهيره العريضة.. ولكل من سانده ووقف بجانبه.. قدموا كرة قدم حقيقية.. تمايلت الجماهير طرباً مع الاداء الاتحادي الرفيع.. كان مساءً اتحادياً ليس ككل المساءات.. فقد اضاءوا درة الملاعب بنجومهم واخلاصهم وفنهم الرفيع..!
ان تتابع بطولات العميد.. يقف خلفها جماهيريته الكبيرة التي يتميز بها عن اقرانه.. ويقف خلفها رجاله الاوفياء الذين يدعمونه بلا عناء.. وينفقون بسخاء.. لاينتظرون جزاء ولا شكورا.. سوى ان يروا الاتحاد في القمة.. يعتبرون العميد جزءاً منهم.. وهم جزء منه..!
هنيئاً.. للعميد بطولته المستحقة.. وهنيئاً لصنّاع الانجاز بطولتهم.. وهنيئاً.. ثم هنيئاً لجماهير الاتحاد الكبيرة فريقهم البطل.. فهو يستاهل وأكثر..!!
إيليا والسويد.. خدشا جمال الأهلي..!
رغم ان الفريق الاهلاوي.. لم يكن سيئاً حتى يفقد الكأس من منافسه الاتحاد.. وهو الذي كانت لديه اكثر من ميزة للتفوق.. الا ان مدرب الفريق ايليا ساهم بدرجة كبيرة في خسارة الفريق اولها ركنه المغربي بوشعيب المباركي على دكة الاحتياط وهو الذي شاهدناه كيف كان عطاؤه عند نزوله.. واستمراره اللعب بلاعبي محور وخمسة مدافعين.. وبقاء المشعل وحيداً في المقدمة الاهلاوية يواجه خمسة مدافعين..!!والحقيقة ان ايليا.. وقع في البداية بخطأ كبير عندما اشرك شليه وهو كان يدرك بأنه لاعب «مصاب» وامر استبداله وارد في اي وقت من المباراة.. وهو ما كان واضحاً على اداء شليه عندما تحولت خانته الى منطقة عبور هجومية للاعبي الاتحاد الصقري وابو شقير.. كذلك عدم الاستفادة من خدمات المحمدي ووليد الجيزاني وهما من كان لهما دور كبير في فوز الفريق امام القادسية..!!ومما زاد الاوضاع الاهلاوية سوءاً.. انفلات اعصاب اللاعب الخبير ابراهيم سويد بهذه الصورة المريرة حيث دفع الفريق ثمن حماقته.. والذي كان يعتقد بان تأكيد اخلاصه وحماسه للفريق لن يأتي الا بتلك الطريقة العصبية.. ومن الامور ايضاً التي ساهمت بشكل كبير في خسارة الاهلي حارسه تيسير النتيف الذي قتل مجهود زملائه باخطائه الفادحة.. التي لايمكن ان تحدث حتى من حارس مبتدئ.. فما بالك وهو حارس دولي..!!
وعموماً.. فان خسارة الاهلي للكأس.. يجب ان لاتؤثر عليه كفريق بطل وعريق.. لعب في هذا الموسم على النهائيات المحلية الثلاثة وحقق بطولة عربية كبيرة.. ويجب على الاهلاويين ايضاً الاقتناع بان البطولة ذهبت لفريق بطل.. وان هناك من ساهم في خسارة فريقهم.. مثل سويد والنتيف.. بتصرفاتهما واخطائهما التي جعلت الفريق يفتقد توازنه وتركيزه المطلوب في المباراة.. وكذلك اختفاء بركات الذي كان مستواه مثار استغراب كافة المتابعين.. الى جانب العامل الاكبر ايليا الذي لخبط اوراق الفريق وقتل طموحاته..!!
سقوط معجب..!!
كثير ما نلمس العذر لاخطاء الحكام.. مرة بحكم انهم بشر معرضون للخطأ والصواب.. وتارة ان نصدق المقولة التي تقول ان افضل الحكام اقلهم اخطاءً..!! لكن.. عندما يصل التحكيم حد الفشل.. فهذا ما لانرضاه ولا نقبله.. كما حدث في اللقاء النهائي من الدولي معجب الدوسري الذي سقط في جملة من الاخطاء لايقع فيها الحكام المستجدون فما بالك وهو يعلق الشارة الدولية على صدره منذ سنين طويلة..!!
معجب افتقد للشجاعة اولاً.. وهي اهم العناصر لنجاح الحكم أي حكم.. فهو تجاهل طرد قائد الاتحاد باسم اليامي عندما شدّ قميص المشعل وهو منفرد بالمرمى ولم يحتسب خطأ مباشراً سواء كان ضربة جزاء ان كان داخل المنطقة او ضربة حرة ان كان خارج الحدود.. وتجاهل ايضاً طرد اليامي مرة ثانية بعد ان ارتكب خطأ على بوشعيب استحق ضربة جزاء اهلاوية.. ولتأكيد افتقاد معجب للشجاعة عدم جرأته في طرد ابراهيم سويد وهو الذي ادان نفسه بنفسه عندما منحه بطاقة صفراء.. بمعنى انه كان قد شاهد الحادثة تماماً.. وقد انقذه في هذه الحالة مساعده الثاني محمد حامد الذي كان اكثر شجاعة وجرأة منه وأمر بطرد السويد..!!
اخطاء معجب.. تكررت في المباراة اكثر من مرة.. وتجاهل سلامة اللاعبين بغض الطرف عن المخاشنات المتعمدة.. كما وقع في خطأ كبير عندما احتسب ضربة زاوية وهي التي نتج منها الهدف الاتحادي الثالث.. وهي لم تكن كذلك.. حيث ان اللاعب الاتحادي صالح الصقري قد صوب الكرة وخرجت للاوت ضربة مرمى واحتسبها زاوية سجل منها الاتحاد هدف التفوق.. والغريب ان لجنة الحكام كلفت معجب بقيادة المباراة النهائية وهو لم يكن من ضمن قائمة الحكام البارزين في هذا الموسم.. حيث كان هناك اكثر من حكم اقدر واكفأ منه في ادارة المباراة.. ناهيك عن ان معجب قد قاد اخر مباراة في المربع بين الاهلي والقادسية.. فكيف يتم تكليف حكم واحد بادارة اهم وآخر مباراتين في الموسم الرياضي.. وكأن الساحة قد خلت من الحكام البارزين..!!
بقايا
** كان شعار العميد في النهائي أولاً وأخيراً.. الاخلاص والروح فكان ثمن ذلك البطولة المستحقة..!!
** ما فعله حسين عبدالغني بعد المباراة.. بمحاولة احتكاكه بلاعب الاتحاد أسامة المولد يجعلنا نتأكد بان هذا اللاعب لايمكن ان يترك سلوكه الخاطئ..!!
** عندما.. تهتز شباك الاهلي نشاهد النتيف قد تحرك من موقعه..!!
** من الظلم.. ان يذود عن مرمى فريق كبير مثل الاهلي حارس بامكانات النتيف المتواضعة..!!
** خالد القروني.. تعامل مع المباراة بثقة المدربين الكبار.. وسخَّر امكانات لاعبيه في خدمة فريقهم..!!
** بركات.. خذل الاهلاويين في نهائي كأس ولي العهد.. وخذلهم مرة ثانية في نهائي كأس الدوري..!!
** يبدو.. ان تقديم بركات لهذا المستوى الضعيف كان رغبة منه في التخلص من تجديد التعاقد مع الاهلي..!!
** كمارا.. لاعب اكثر من رائع.. كانت تحركاته بالكرة ودونها خطيرة.. لو استمر موسماً جديداً مع الاتحاد فاعتقد انه سيكون اكثر فائدة من غيره للعميد..!!
** كان من المفترض.. وشليه لاعب دولي له تاريخه وخبرته ان يرفض المشاركة في الاصل.. وهو يعاني من اصابة بدلاً من المجاملة على حساب الفريق..!!
** ظهر.. خميس العويران بأفضل حالاته.. فكان له دور بارز في الانتصار الاتحادي..!!
** يبقى.. حمزة ادريس من ابرز الصفقات الاتحادية.. واهدافه الحاسمة في النهائيات تؤكد ذلك..!!
** أتمنى عقب.. البطولة الاتحادية الكبيرة.. ان يزيل بعض الاتحاديين فكرة الاستعانة بالبرازيلي سيرجيو مرة ثانية..!!
** كان.. من المفترض ان يلغي الاهلاويون عقد ايليا عقب خسارتهم نهائي كأس ولي العهد مباشرة.. بدلاً من ان يدعوه يعبث بالفريق حتى خسر الاهلي بطولة كأس الدوري..!!
لقطة
ما فعله ابراهيم سويد.. حماقة وعدم مبالاة لاتغتفر في حق تاريخ وجماهير الاهلي..!!

فاكس 632462580

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved