Saturday 31th may,2003 11202العدد السبت 30 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انسداد القنوات الدمعية في الأطفال .. المشكلة والحل انسداد القنوات الدمعية في الأطفال .. المشكلة والحل

  العين جوهرة غالية حبانا الله تعالى بها وهي نافذتنا التي نطل من خلالها على العالم من حولنا ولأهميتها سخر الله تعالى للعين عدة وسائل لحمايتها والمحافظة عليها وإحدى هذه الوسائل هي الدموع.
والدموع هي عبارة عن سائل يفرز معظمه من الغدة الدمعية التي تقع في تجويف بأعلى الحجاج كما تفرز أيضاً من عدة غدد ثانوية منتشرة حول العين، وللدموع وظائف متعددة منها ترطيب العين والمحافظة على حيوية سطحها الخارجي مما يفيد عملية الابصار، وحماية العين من بعض الجراثيم عن طريق مضادات الجراثيم المتوفرة بالدموع، كما تساعد الدموع أيضاً في عملية تنظيف سطح العين والقرنية.
يتم افراز الدموع مع حركة الجفن الذي يقوم بدوره بتوزيعها على سطح العين، وللدموع وظائف متعددة منها ترطيب العين والمحافظة على حيوية سطحها الخارجي مما يفيد عملية الابصار، وحماية العين من بعض الجراثيم عن طريق مضادات الجراثيم المتوفرة بالدموع، كما تساعد الدموع أيضاً في عملية تنظيف سطح العين والقرنية.
يتم افراز الدموع مع حركة الجفن الذي يقوم بدوره بتوزيعها على سطح العين، ويتم تصريفها عن طريق قنوات دمعية دقيقة تقع عند الزاوية الداخلية للعين وتنقل هذه القنوات الدموع إلى الكيس الدمعي ومنها إلى تجويف الانف عن طريق القناة الدمعية الانفية وتساعد حركة الجفن عملية ضخ الدموع إلى تجويف الانف.
ويبدأ افراز الدموع خلال الاسابيع الاولى بعد الولادة وهنا تبدأ في الظهور مشكلة عدم تصريف الدموع عن بعض الاطفال نتيجة انسداد القنوات الدمعية وعدم اكتمال نموها.
وتبلغ نسبة انسداد القنوات الدمعية في الاطفال حوالي 25% عند الولادة ولكنها تقل إلى حوالي 4% بعد 3-4 اسابيع من الولادة.
ويمكن ان يحدث هذا الانسداد في أي مكان بالقنوات الدمعية ولكنه غالباً ما يحدث عند نهاية القناة الدمعية الانفية عند فتحتها بتجويف الانف حيث تكون مسدودة بغشاءرقيق، ويتبع عن ذلك توقف تصريف الدموع وتراكمها بالكيس الدمعي ومن ثم تراكمها على العين فنرى العين وقد أغرورقت بالدموع بدون سبب واضح، ومع مرور الوقت تكون الدموع الموجودة بالكيس الدمعي معرضه للتلوث بالجراثيم مما يؤدي إلى تحولها إلى افرازات صديدية ما تلبث ان تتجمع على العين مما يشكل خطراً على العين خاصة إذا تعرضت لأي خدش، كما تتسبب في التهابات بالجفون والملتحمة.
وتتمثل أهمية تشخيص انسداد القنوات الدمعية في الأطفال حديثي الولادة.
- بالاضافة إلى منع المشاكل التي تسببها للعين- في وجود بعض الامراض الاخرى التي تتشابه معها في الاعراض مثل المياه الزرقاء «الجلوكوما» الخلقية والتي يجب استبعاد الاصابة بها من خلال الفحص الطبي الدقيق.
ونظراً لأن حوالي 95% من حالات الانسداد الخلقي للقنوات الدمعية تنفتح ذاتياً وذلك قبل نهاية السنة الأولى من عمر الطفل، ونظراً للمضاعفات المصاحبة للتخدير الكلي قبل عمر السته شهور الأولى فإنه يتم التعامل مع المشكلة تحفظياً عن طريق تنظيف العين المستمر وإعطاء المضادات الحيوية الموضعية من قطرات ومراهم حسب نوع الجراثيم الموجودة بالافرازات وكذلك بتدليك الكيس الدمعي والذي تقوم به الام عدة مرات يوميا وذلك بالضغط على الكيس الدمعي من أعلى إلى أسفل مما قد يؤدي إلى افتتاح هذا الانسداد دون اللجوء للجراحة.
ونظراً لما أسلفنا من أن معظم هذه الحالات تنفتح ذاتياً أو بمساعدة العلاج الطبي قبل نهاية العام الأول للطفل فلا نجد أنفسنا مضطرين إلى التدخل الجراحي قبل نهاية العام الأول، ويتم التدخل الجراحي بفتح مكان الانسداد عن طريق إدخال فسبر «قضيب رفيع» خلال القنوات الدمعية حتى مكان الانسداد وفتحه ثم يتم حقن محلول ملحي خلال القنوات الدمعية للتأكد من اكتمال فتحها وهذا إجراء بسيط ويتم عادة تحت مخدر عام.
وتبلغ نسبة نجاح هذه العملية لأول مرة أكثر من 90% ويتم خروج المريض فوراً بعد زوال آثار المخدر العام وفي بعض الحالات المتكررة يتم تركيب انبوبة خلال القنوات الدمعية والتي يمكن ازالتها بعد مرور ثلاثة اشهر من العملية.
ويمكن ان يتم التدخل الجراحي بعد مرور ستة اشهر فقط من عمر الطفل في حالات قليلة مثل وجود التهاب حاد باليس الدمعي «وذلك بعد شفاء الالتهاب تماماً».
أو إذا كان الطفل سيتعرض لمخدر عام لاسباب اخرى وذلك بشرط وجود طبيب التخدير الحاذق لتفادي المضاعفات في هذه السن المبكرة.

د. أحمد فتحي جبر
زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية
رئيس قسم طب وجراحة العين
sgh -ryadh

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved