Wednesday 4th june,2003 11206العدد الاربعاء 4 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفوارة تاريخ الآبار والآثار 4/6 الفوارة تاريخ الآبار والآثار 4/6
«المشيعلي» أول من تولى القضاء قبل إنشاء المحكمة

  حلقات كتبها: موسى عتيق الهبيري عبدالله الشبلان النحيت
نتناول في حلقة اليوم نشأة المحكمة والقضاء بالفوارة وبدايات تعليم البنات والجهود الخيرية التي يبذلها المستودع الخيري في مساعدة المحتاجين.
مركز الفوارة
أنشىء مركز الفوارة مع نشأة الفوارة وعند قدوم الشيخ حجاب بن نحيت إليها وكان قبل ذلك شيخ قبيلة حرب.
وتولى امارة الفوارة منذ عهد الملك عبدالعزيز «طيب الله ثراه» حتى الوقت الحاضر أربعة مشايخ وهم الشيخ حجاب بن محسن بن نحيت وتوفي رحمه الله في عام 1353ه، ثم بعد ذلك تولاها ابنه الشيخ ضيف الله بن حجاب بن نحيت وتوفي رحمه الله في نهاية عام 1365ه، ثم تولاها أخوه الشيخ محمد بن حجاب بن نحيت حتى وافاه أجله رحمه الله في نهاية عام 1399ه.
ثم بعد ذلك تولاها ابنه الشيخ سالم بن محمد بن حجاب بن نحيت ولايزال حتى الان.
المحكمة
يقول الشيخ عبدالعزيز بن سبيل العريمة «الذي عمل في المحكمة كاتب ضبط منذ تأسيسها عام 1378هـ واستمر على رأس العمل لمدة تجاوزت 23 سنة»: عن القضاء في الفوارة، من المشهور بين الناس أن الشيخ عبدالله بن سليمان بن بليهد كان قاضياً في الفوارة، وهذا غير صحيح بل كان قاضياً في الحجاز، ولكنه إذا أتى إلى الفوارة حيث يوجد منزله ومزرعته فإنه يقضي بين المتخاصمين، ويفتي من استفتى تبرعاً منه.
ويضيف ابن سبيل: عُين أول قاضٍ رسمي في الفوارة من جهة الحكومة وهو رجل «مكفوف البصر» يقال له سليمان المشيعلي سنة 1348هـ واستمر يعمل في الفوارة لمدة عشر سنين، ثم عين بعده الشيخ صالح بن إبراهيم المحيميدي ومكث قاضياً لمدة تقارب 25 سنة، ثم عين بعده الشيخ الحناكي ومكث حوالي سنتين ونصف السنة، وجميع هؤلاء القضاة لم يكن لهم مكان مخصص للقضاء بل كانوا يقضون في منازلهم أو في ساحة المسجد الجامع.
ويضيف ابن سبيل ثم أحدثت أول محكمة رسمية، إدارية ضمن المحاكم المحدثة في عام 1378هـ وأول قاضٍ فيها هو الشيخ حمد بن مطلق الغفيلي، يقول ابن سبيل وباشرت عملي معه منذ تأسيس المحكمة، ثم نقل الغفيلي في عام 1384هـ وعين بعده، الشيخ عبدالله بن بطي من أهل بريدة وعمل فيها حوالي 3 سنوات، ثم نقل وأتى بعده الشيخ علي بن عبدالله الصقعبي وعمل فيها حوالي 8 سنوات ثم اتى بعده الشيخ محمد المسلم واستمر لمدة أربع سنوات ثم خلفه الشيخ علي الدغيري وأمضى 8 سنوات وبعده أتى الشيخ عبدالعزيز بن حمد المطرودي وهو حتى الآن قاضٍ في محكمة الفوارة.
الدوائر الحكومية في الفوارة
التعليم في الفوارة
قبل أن يأتي التعليم النظامي كان تعليم البنات في الفوارة كغيره من مدن المملكة عن طريق الكتاتيب فقد بدأ في الفوارة في بداية الثمانينات على يد سلمى بنت حمد العريمة الحربي رحمها الله التي تلقت تعليمها على يد والدها الذي تلقى تعليمه في مدينة حائل ومدينة بريدة.
وكانت «رحمها الله» تسمى القارئة، وتدرس الطالبات في منزلها دون مقابل إما بعد صلاة العصر أو بعد صلاة المغرب، وكان تعليمها مقتصراً على القرآن الكريم وشيء عن اداب الصلاة وفقهها.
واستمرت في التدريس حتى عام 1392هـ عند افتتاح أول مدرسة للبنات في الفوارة، وتوفيت رحمها الله عام 1398هـ.
بدأ التعليم النظامي في الفوارة للبنات في عام 1392هـ عند افتتاح أول مدرسة في الفوارة وكانت الدراسة مقتصرة على طالبات الفوارة فقط.
أما القرى المجاورة فلم تكن منهن طالبات لقلة وسائل النقل وكذلك لوعورة الطرق.
وبعد ذلك توالى افتتاح المدارس في القرى المجاورة للفوارة، وبعد ذلك أسست المتوسطة الأولى بالفوارة عام 1404هـ، وكذلك تم تسديد جميع معلمات المرحلة الابتدائية بخريجات معهد معلمات الفوارة الذي تم افتتاحه عام 1411هـ وحتى عام 1419هـ وتم افتتاح مدرسة البنات الثانوية الأولى عام 1418هـ.
وفي عام 1413هـ تم افتتاح مندوبية تعليم البنات بمركز الفوارة.
قال مندوب تعليم البنات بمركز الفوارة الأستاذ/ حمود بن عبدالله الحربي: افتتحت مدنوبية تعليم البنات بمركز الفوارة عام 1413هـ وهي مرتبطة مباشرة تعليمياً وإدارياً بإدارة تعليم البنات بمنطقة القصيم، ويتبعها 32 مدرسة لجميع المراحل ويدرس بها أكثر من 1750 طالبة، يقوم على تدريسهن 215 معلمة جميعهن سعوديات.
كما تم افتتاح مكتب الاشراف النسوي بمركز الفوارة عام 1415هـ ويعمل به عشرون مشرفة على تلك المدارس لجميع التخصصات، ويوجد بها 33 حافلة مستأجرة لنقل الطالبات مما يسهل حركة الطالبات لنقلهن إلى المدارس والعكس.
وتقدر الاجرة السنوية بمبلغ 000،900 ريال، كما تم هذا العام 1423/1424هـ إدخال برنامج معارف لجميع المدارس مع تأمين الأجهزة وتركيب معامل حاسب لجميع الثانويات».
مخفر الشرطة
تم افتتاح مخفر الشرطة عام 1392هـ وعدد افراده سبعة وعشرون فرداً بالاضافة إلى ضابط واحد، ويخدم هذا المخفر نطاقاً من القرى في دائرة يزيد قطرها على ثمانين كيلو متراً، ويشمل في تشكيلة أقسام الدوريات الامنية والبحث الجنائي وحوادث السيارات والحقوق المدنية والتحقيقات والأدلة الجنائية، فضلاً عن الارشيف والاتصالات الإدارية.
العمدة
كذلك يوجد عمدة في الفوارة معروف لأهل البلد وهو خلف بن سليمان الجبيرتي وتولاها منذ عام 1394هـ وحتى الان.
الزراعة
تم تأسيس فرع الزراعة بالفوارة عام 1384هـ ويقدم خدماته وفق النطاق التالي:
من الشمال منطقة حائل على بعد 100كم، ومن الجنوب يحد بمنطقة خدمات فرع الزراعة بمحافظة النبهانية على بعد 35كم، ومن الشرق يحد بخدمات فرع الزراعة بمحافظة رياض الخبراء على بعد 60كم، ومن الغرب حدود خدمات المدينة المنورة على بعد 250كم.
عدد المراكز التابعة للفرع 13 مركزاً.
عدد القرى والهجر التابعة للفرع 42 قرية وهجرة.
يقدم الفرع خدماته في عدة مجالات فيها:
الانتاج الزراعي: يشرف الفرع على أكثر من 1300 مزرعة تقريباً حيث يقدم خدمات الوقاية والارشاد واصدار شهادات زراعة القمح والشعير.
الانتاج الحيواني: يقوم قسم البيطرة بالفرع بالتطعيم للوقاية من الامراض، وكذلك علاج الحالات المرضية إذ بلغ عدد الحالات المعالجة لعام 1420هـ «35971» حاله، كما بلغ عدد الحالات المحصنة بمختلف اللقاحات 45353 حالة.
البنك الزراعي
يقدم البنك الزراعي بمركز الفوارة خدماته للقطاع الزراعي بالمنطقة التي يخدمها المكتب كما هي عليه المكاتب الاخرى بالمملكة.
وبدأ البنك الزراعي بالفوارة بتقديم خدماته للمزارعين بالفوارة والقرى المجاورة لها اعتباراً من العام الهجري 1397هـ حيث يخدم أكثر من خمسين مركزاً وهجرة، وعدد المزارعين المتعاملين معه «2203» مزارعين وبلغ اجمالي ما قدمه من قروض مقررة للمزارعين من بداية تأسيسه وحتى نهاية العام المالي 1422/1423هـ مبلغ قدره مائة وسبعة وخمسون مليون وأربعمائة وستة وعشرون الف وستمائة واربعة عشر ريالاً. وما تم صرفه من القروض مبلغ قدره مائة وثلاثة وخمسون مليون وثلاثمائة وأربعة آلاف وثلاثمائة وستون ريالاً.
كما بلغ اجمالي ما تم صرفه من اعانات غير مستردة مبلغ وقدره اثنان وخمسون مليون ومائة واثنان وستون الف واربعمائة وثمانية واربعون ريالاً.
هذا ويقدم البنك الزراعي نوعين من القروض الزراعية وهي كما يلي:
أولاً: قروض زراعية قصيرة الأجل لا تتجاوز مدتها سنة واحدة مثل تكاليف أجور الحراثة واجور العمال والبذور والاسمدة.
ثانياً: قروض زراعية متوسطة الأجل لا تتجاوز مدة تقسيطها عشر سنوات وتشمل المكائن والمضخات والآليات الزراعية على اختلاف انواعها وتمديدات مواسير مياه الري والمنشأت من مبانٍ ومظلات ومستودعات وأجهزة ري وبرك لتجميع المياه وحفر الابار العادية والارتوازية وفسائل النخيل وشبكات الري بالتنقيط وغيرها.
كما انه إلى جانب تقديمه للقروض الميسرة للمزارعين فإنه كذلك يقدم الاعانات الزراعية وذلك للنهوض بتنمية القطاع الزراعي والتخفيف عن كاهل المزارعين وتمثل الاعانة 50% من تكلفة مكائن ومضخات الري و45% من تكلفة الآلات الزراعية هذا اضافة إلى الاعانات الاخرى.ولا يفوتني ان اناشد الاخوة المزارعين بتسديد الاقساط المستحقة عليهم أولاً بأول وذلك من أجل اتاحة الفرصة لإعادة اقراضها مرة آخرى لمزارعين اخرين، وقد بلغ مجموع الاقساط المحصلة من بداية اقراض المكتب وحتى نهاية العام المالي 1422/1423هـ مبلغ قدرة «048 ،244 ،118» بنسبة 13 ،77% تقريباً من اجمالي القروض التي صرفها المكتب.
المكتب الإشرافي الصحي
قال مدير المكتب الاشرافي الصحي بالفوارة فالح بن ناصر النحيت: افتتح المكتب الاشرافي الصحي بالفوارة عام 1420هـ ويشرف على خمسة مراكز صحية من حيث متابعة اعمال الرعاية الصحية فيها، ومتابعة انضباط العاملين في تلك المراكز، ايضاً تغطية عمل المجازين بين المراكز، ومتابعة الاحصائيات والانشطة في المراكز، والقيام بأعمال البحوث الى غيرها من اعمال المكتب.
ويبلغ عدد السكان الاجمالي لهذه المراكز عشرة آلاف نسمة تقريباً.
ومن الخدمات التي تقدمها هذه المراكز للمواطنين: عيادات الاطباء، رعاية الامومة، الادوية، التطعيمات، عيادة الاسنان، الاشعة، المختبر، رعاية الطفولة وإلى غير ذلك من اعمال المراكز.
وتقدم هذه المراكز خدماتها العلاجية لأكثر من ستين الف مراجع سنوياً.
البريد في الفوارة
في الثمانينات للهجرة كان البريد يأتي عن طريق سيارات من نوع «لوري» تأتي من حائل، وكانت رسائل البريد ضمن حمولة السيارة التي تعتبر بريداً عاماً للمنطقة محملة بالاغذية والركاب وليست مخصصة لرسائل البريد.
وعندما تصل السيارة إلى الفوارة تسلم الرسائل إلى أمير الفوارة في ذلك الوقت الشيخ محمد بن حجاب بن نحيت وبدوره يقوم بإعطائها الحاضرين عنده تحت عنوان «خذ يا فلان الرسالة ووصلها لفلان».
وكانت هذه طريقة البريد حتى عام 1392هـ تقريباً حتى تم الاتفاق مع المواطن عبدالله بن صالح العايد النحيت «رحمه الله» قائم بعمل البريد براتب لا يتجاوز 80 ريالاً، وبعد مضي سنتين أو ثلاث قام المواطن عبدالله بن عبيد العريمة كقائم بعمل البريد بدل الأول وبالراتب نفسه.
يقول عبدالله العبيد «بدأت العمل في البريد من عام 1395هـ براتب «مكافأة» 80 ريالاً، وكانت طريقة توزيع الرسائل أنني عندما أتسلم الرسائل أقوم بدعوة من له رسالة من المواطنين والمقيمين للقهوة بعد صلاة المغرب ثم اقوم بتسليمهم الرسائل.وعملت في البريد وبهذه الطريقة حتى عام 1400هـ وكان الراتب 1000 ريال.
وقال مدير مكتب البريد بالفوارة الأستاذ سند بن عتيق العريمة «تأسس مكتب البريد رسمياً في الفوارة عام 1400هـ. وهو عبارة عن مركز انطلاق حيث ينطلق منه البريد الطواف ليخدم أكثر من ست عشرة قرية من قرى الفوارة.
ويتم ارسال حوالي ستين الف رسالة عادية سنوياً، وحوالي أربعة الاف رسالة مسجلة وما يزيد على عشرة الاف من الرسميات.
وكذلك يوجد مائة صندوق لخدمة أهالي الفوارة، كما أن هذا المكتب يعتبر مركز عودة للبريد السطحي المنطلق من الرس مروراً بالهمجة وأبانات والنبهانية والبتراء».
مكتب الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد
قال مدير مكتب الاوقاف والمساجد والدعوة والارشاد المتعاون الشيخ/ راضي بن عياد القبع: افتتح المكتب بتاريح 1/11/1418هـ ويقوم المكتب بالاشراف على الجوامع والمساجد في المنطقة حيث بلغ عدد المساجد الواقعة تحت اشراف المكتب حالياً أكثر من مائتين وثلاثين مسجداً وجامعاً يقوم المكتب بلاشراف على منسوبيها وتوفير ما تحتاجه من اثاث ومصاحف وغير ذلك.
وعن نشاط المكتب من خلال الدروس والمحاضرات قال فضيلته: يقوم قسم الدعوة والارشاد بإقامة العديد من الدروس والمحاضرات العلمية في مساجد وجوامع المنطقة وتوعية الناس في جميع المجالات في العقيدة والعبادات والمعاملات والاخلاق.
وعن نصيب المدارس والدوائر الحكومية من انشطة المكتب قال فضيلته يقوم المكتب بالتنسيق مع إدارات التعليم لإقامة المحاضرات والندوات في مدارس البنين والبنات، وكذلك التنسيق مع الإدارات الحكومية لإقامة الكلمات والدروس العلمية لمنسوبي هذه الدوائر.
كما يقوم المكتب بتوزيع الكتب والمطويات والاشرطة لنشر الوعي بين المواطنين والمقيمين وكذلك الاشتراك في الحملات التوعوية الامنية إلى غير ذلك، هذا وقد بلغ اجمالي الأعمال الدعوية التي قام المكتب بتنفيذها خلال العام المالي 1423هـ 1424هـ «410» دروس و«166» محاضرة وكذلك تم توزيع «4728» رسالة ومطوية و«10604» كتب و«9308» أشرطة.
مكتب توعية الجاليات
وعن مكتب توعية الجاليات قال مدير المكتب الاستاذ سالم بن عبيد الحبيرتي: افتتح المكتب عام 1416هـ ويقوم بدعوة وتوعية الجاليات وتبصيرهم بأمور دينهم من خلال الكتيبات والاشرطة السمعية والبصرية والدروس والمحاضرات.
ويوجد في المكتب مكتبة تضم كتباً بثلاث عشرة لغة في مجالات العقيدة والصلاة والصيام والحج وترجمة معاني القرآن الكريم ونحوها، كما يحوي مكتبة سمعية وبصرية ويرتاده الكثير من الجاليات.
كما يقوم المكتب بتنظيم مشاريع افطار الصائمين في شهر رمضان المبارك والقاء الدروس خلالها.
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يمثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالفوارة حالياً عضو واحد، وقد وجدت بالفوارة في عام 1406هـ تقريباً.
ويقوم هذا العضو بمتابعة المحلات التجارية والاسواق المتنقلة في أوقات الصلوات، كما يقوم بالتعاون مع الشرطة فيما يستلزم ذلك.
مستودع الفوارة الخيري
قال المدير التنفيذي لمستودع الفوارة الخيري الأستاذ مساعد بن سعود النحيت: تم افتتاح مستودع الفوارة الخيري في عام 1422هـ تحت اشراف جمعية البر في محافظة البكيرية وبجهود مباركة من الشيخ عبدالعزيز المزيني.
ويخدم مستودع الفوارة الخيري أكثر من 22 قرية وهجرة معظم هذه القرى طرقها صحراوية ولا تضمنها جمعية بر أو أي خيرية سوى هذا المستودع.ويضم المستودع اسراً كثيرة ما بين فقراء وأيتام وأرامل ومعاقين.ويقوم المستودع بالصرف العيني والنقدي على بعض تلك الاسر بصفة شهرية والاخرى كل ثلاثة اشهر.ويقوم المستودع بالصرف للمستحقين أربع مرات في العام يصرف لهم المواد العينية والنقدية والملابس والبطانيات.
أما في شهر رضمان المبارك فقد قام المستودع بإقامة خمسة مشاريع افطار صائم.
نشاطات مستودع الفوارة الخيري
لمستودع الفوارة الخيري جهود ملموسة في
الجانب الدعوى حيث يقوم بدعم الدورات والدروس العلمية والدور النسائية وكذلك حلق تحفيظ القرآن الكريم، والمراكز الصيفية وكذلك له اسهامات في نشر الشريط والكتيب الإسلامي بالتعاون مع مكتب الاوقاف والدعوة والارشاد بالفوارة.وفي الختام وجه مدير المستودع الشكر والتقدير لكل من شارك وساهم في هذا العمل الخيري النبيل وحث أهل الفضل والاحسان من الميسورين على المساهمة في هذا المشروع الخيري وايداع ما تجود به أنفسهم في حساب المستودع لدى شركة الراجحي المصرفية للاستثمار.
***
تنويه
في الحلقة الأولى وقع خطأ في شرح صورة رئيس مركز الفوارة الشيخ سالم بن محمد بن نحيت حيث نشر بالخطأ (سالم بن بخيت) نعتذر للشيخ ابن نحيت عن هذا الخطأ غير المقصود.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved