Saturday 7th june,2003 11209العدد السبت 7 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تبدأ في الرابع عشر من الشهر الحالي تبدأ في الرابع عشر من الشهر الحالي
تعليم الرياض يحدد الضوابط المطلوبة إختبارات الفصل الدراسي الثاني

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
حددت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الضوابط المطلوب اتباعها في اختبارات الفصل الدراسي الثاني وطلبت الادارة من جميع المدارس الالتزام بها ومنها انه يلزم تحديد رئيس ونائب رئيس واعضاء لجان سير الاختبارات بالمدرسة بالاسم وتحديد مسؤولية وصلاحيات كل عضو وتحديد الشخص المكلف بالحاسب الآلي وفي حالة كثرة عدد طلاب المدرسة يمكن ان يكلف اكثر من شخص بالحاسب الآلي على ان تحدد مسؤولية كل منهم بالصفوف او الفصول او المواد وتؤكد على ان تدخل الدرجات بالحاسب الآلي من قبل الشخص المكلف بذلك من واقع كشوف درجات المعلمين وتكون الكشوف موقعة من معلم المادة وتطبع الدرجات وتراجع وتوقع من مدخل الدرجات ومن معلم المادة وتعتمد وتختم من مدير المدرسة.
ويجب ادخال بيانات الطلاب الاساسية وان ترفع مع السجلات بعد نهاية اختبارات الدور الثاني وترفع لقسم الاختبارات بالمنطقة بعد تدقيقها مع القرص بعد ختمها وتوقيعها لجميع الصفحات من مدير المدرسة حيث انها مسؤولية مدير المدرسة، وفي حال نقد مدير المدرسة لمدرسة اخرى داخل المنطقة خلال ذلك العام فتكون سجلات المدرسة مسؤولية مشتركة بين مدير المدرسة المنقول والمدير الجديد لتلك المدرسة.
ولايجوز اعادة اختبار نهاية الفصل الدراسي الاول او الثاني او الدور الثاني لأي طالب دخل الاختبار مهما كانت الاسباب مع ملاحظة قواعد تنظيم اعادة اختبار الطلاب الغائبين والاعذار المقبولة.
والتقيد بالنموذج المخصص للشهادات الدراسية والواردة ضمن برنامج معارف لاختبار الدور الاول والدور الثاني وعدم اصدار نماذج «اشعار او تقرير» الا لاختبارات منتصف الفصلين الدراسيين واختبار نهاية الفصل الدراسي الاول فقط.
والتقيد بما ورد ضمن المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب وملحقاتها التي تحتوي على «122» صفحة وكذلك ماورد في الصفحات من «107» حتى «114» والخاص بتوزيع درجات المواد الدراسية التي يتم تقويم الطالب فيها نظرياً وعملياً «او شفوياً» مثل «مادة المكتبة والبحث، والحاسب الآلي، واللغة الانجليزية وغيرها من المواد المشابهة» مع ملاحظة طريقة اختبار الدور الثاني لهذه المواد.
وعقد اجتماع مع المعلمين يوضح فيه نظام الاختبارات وشرح المواد المتعلقة بها الواردة ضمن دليل انظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام وكذلك شرح دليل احكام سرية الاسئلة والغش.
ويبدأ الاختبار الساعة السابعة صباحاً بحيث تكون عدد ايام الاختبارات للصف الرابع الابتدائي خمسة ايام والصفين الخامس والسادس.
وعلى الصعيد نفسه وضعت الادارة تكاليف المشرفين التربويين لزيادة المدارس منها:
تكليف خمسة مشرفين تربويين للتخصصات التالية: التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزي، الرياضيات، العلوم، وذلك بواقع مشرف واحد لكل تخصص لزيارة المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية الليلية داخل مدينة الرياض فقط.
يكون التكليف للمشرف التربوي بعدد المدارس المحددة في البيان المرفق بواقع «45 ،1س» يومياً لكل مدرسة.
وتهدف الزيارة للاطلاع على سير الاختبارات وتطبيق الجدول الموحد والاشراف على سير التصحيح في المدارس. وتكون الزيارة بعد اختبار المادة للاشراف على تصحيحها فنياً ومراجعتها وتدقيقها والتأكد من رصد الدرجات.
واعداد خطة لزيارة المشرفين للمدارس الليلية بحيث لايزور المدرسة اكثر من مشرف في اليوم الواحد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved