Sunday 8th june,2003 11210العدد الأحد 8 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدينة تسع 1095 سريراً وتحتوي على 4 مستشفيات متخصصة .. وبتوجيهات من المقام السامي المدينة تسع 1095 سريراً وتحتوي على 4 مستشفيات متخصصة .. وبتوجيهات من المقام السامي
وزير الصحة يعلن تشغيل المرحلة الأولى لمدينة الملك فهد الطبية بالرياض

  * الرياض - أحمد القرني:
بتوجيهات المقام السامي الكريم أعلن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع صباح أمس عن تشغيل مدينة الملك فهد الطبية المرحلة الأولى لمستشفى الأطفال وبحضور وكلاء وزارة الصحة والوكلاء المساعدين والمديرين العامين ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض وعدد كبير من الاعلاميين.
وبين د. المانع انه بكل أمانة قد وجهني ولاة الأمر حفظهم الله منذ الشهر الماضي بالعمل بأسرع وقت ممكن لافتتاح وتشغيل مدينة الملك فهد الطبية ومنذ هذا التوجيه الكريم وأنا وزملائي بالوزارة عكفنا على كيفية العمل لتشغيل هذه المدينة. حيث قال ولاة الأمر حفظهم الله ليس من العدل أن نحرم أبناء هذا الوطن من هذه الانجازات الطبية الضخمة. وأشكر زملائي بالوزارة واحداً واحدا الذين ساهموا بجهود جبارة لتشغيل هذه المدينة وأخص منهم وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية د. قاسم القصبي ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير د. عثمان الربيعة ووكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي د. منصور الحواير ووكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات أ. عبد الله الدريس ومستشار الإدارة الصحية د. رضا خليل ومدير عام المشاريع والصيانة المهندس عصمت والمشرف العام على المدينة د. أحمد متولي وجل من لا يسهو وأنا كنت موجهاً لهم والجهد كان لمسؤولي ومنسوبي الوزارة الذين بذلوا الكثير من النتائج المثمرة لتشغيل مدينة الملك فهد الطبية. وأوضح معاليه أنه كانت هناك مهام صعبة وتخوف بأن السباكة والأجهزة الطبية بالمدينة معطلة وتم الاجتماع بالمشاريع والصيانة لمناقشة هذه المشاكل التي ولله الحمد تكللت بالنجاح حيث قاموا بجهود مضنية في سبيل العمل على انهاء جميع المعوقات لتشغيل المدينة، وتم توفير مبلغ (500 ،000000 ،34) أربعة وثلاثين مليونا وخمسمائة ألف ريال لتشغيل المدينة بأيد سعودية ولله الحمد.
ثم ألقى معالي وزير الصحة د. حمد المانع كلمة بهذه المناسبة قال فيها: يطيب لي أن أرحب بكم في هذا الصرح الطبي الشامخ،والذي يعد من أضخم المشروعات الصحية في المملكة ويجسد نموذجاً مثالياً للدعم السخي اللامحدود الذي تحظى به الخدمات الصحية في بلادنا الغالية بعناية كريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
ان الانجازات الصحية الضخمة التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين تعكس الرعاية الفائقة والاهتمام البالغ من الدولة لتوفير أرقى الخدمات الصحية والطبية، والوقائية والعلاجية للمواطنين.
وفي هذا الاطار تعتبر مدينة الملك فهد الطبية اضافة متميزة للخدمات الصحية والطبية في بلادنا الغالية فعلى الرغم من أنها أضخم المشاريع الطبية في المملكة فانها في الوقت نفسه تعتبر من أكبر وحدات المجمعات الطبية في الشرق الأوسط من خلال امكاناتها ومنشآتها وتجهيزاتها وقدراتها التشغيلية فهي بحق تعد مؤسسة علمية وطبية بارزة تدعونا للفخر والاعتزاز.
واليوم.. يشرفني ان أعلن عن بدء تشغيل المرحلة الأولى من المدينة انفاذاً لتوجيهات ولاة أمورنا حفظهم الله بسرعة تشغيل المدينة والعمل الدؤوب والجاد والصادق للاستفادة من كامل طاقاتها التشغيلية من أجل تقديم الخدمات الصحية والطبية المتميزة لأبناء هذا البلد المعطاء.
وفي هذا الصدد أود أن أذكر ان تشغيل المرحلة الأولى من المدينة وتتمثل في تشغيل مستشفى الأطفال هو بمثابة الخطوة الأولى نحو تشغيل الطاقة الاجمالية للمدينة.
وفي هذا الاطار تعد مدينة الملك فهد الطبية من المشروعات الصحية الضخمة ويمكن القول انها الأولى من نوعها من حيث الامكانات والتجهيزات في الشرق الأوسط حيث تكاليف الانشاءات والتجهيزات والتأثيث بلغت نحو 611 مليون دولار وهو ما يعادل 2300 مليون ريال تقريباً. وتضم المدينة أربعة مستشفيات متكاملة بسعة 1095 سرير وهي المستشفى العام بسعة 459 سريراً ومستشفى الأطفال بسعة 246 سريراً ومستشفى النساء والولادة بسعة 236 سريراً ومستشفى التأهيل الطبي بسعة 154 سريراً بالاضافة إلى عيادات الرعاية الأولية وتحتوي على 33 عيادة وغرف اشعة وصيدلية ومختبر، بالاضافة إلى المراكز والوحدات المتخصصة ومنها وحدة معالجة الحروق ومركز الكلى والأشعة ووحدات اعادة التأهيل ووحدات العناية المركزة ووحدة علاج النخاع الشوكي.
ومستشفى الأطفال الذي بدأ تشغيله بسعة 246 سريراً ويوجد به 16 طبيباً استشارياً في مختلف التخصصات الدقيقة في طب الأطفال ويشتمل المستشفى على أقسام العيادات الخارجية والحوادث والاسعاف و 6 أجنحة للعمليات الجراحية المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة.
ونظراً لتوفر هذه الامكانات المتطورة في المستشفى فهو يعتبر مرجعا لوزارة الصحة وذلك لعلاج الحالات الصعبة والدقيقة حيث سيتم الاحالة إليه من مختلف مستشفيات الوزارة.
إلى جانب الخدمات المساندة وتشتمل على المركز الاجتماعي لخدمات العاملين وقاعة المحاضرات وتتسع لعدد 800 شخص ومبنى الخدمات والمسجد واسكان العاملين ويشمل عدد 2287 وحدة سكنية بالاضافة إلى المنشآت الرياضية والترفيهية ونظراً لتوفر هذه الامكانات الكبيرة كان لا بد من العمل على استغلالها.. واليوم يبدأ تشغيل المرحلة الأولى للمدينة وهي مستشفى الأطفال وفي وقت قياسي ودون أعباء مالية تذكر ولكن فقط بالتعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين الجهات المعنية في الدولة. كما تقوم الوزارة حالياً بدراسة متطلبات وأسلوب التشغيل الأمثل لباقي مستشفيات ومرافق المدينة بجودة عالية لضمان الكفاءة التشغيلية للمدينة الكاملة.
وفي الختام.. يسعدني ان أقول ان هذا الانجاز الكبير الذي تم في هذا الصرح الطبي الشامخ تم بالكفاءات السعودية المتميزة في مختلف المجالات والقطاعات وسيكون عطاؤهم بإذن الله تعالى - سخياً وبلا حدود حيث ان هذا الصرح الطبي ليس مجرد مجموعة من المستشفيات بل انه مؤسسة علمية وتعليمية تعكس النهضة الحضارية والمتميزة التي تشهدها بلادنا أعزها الله.
عقب ذلك قدمت نبذة عن مدينة الملك فهد الطبية حيث تعد مدينة الملك فهد الطبية من أبرز وأضخم الانجازات الصحية التي تشهدها بلادنا بعناية كريمة من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظهم الله.
وتعتبر مدينة الملك فهد من أكبر المجمعات الطبية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم مستشفيات تخصصية مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية والتقنية العالية، وقد قامت احدى الشركات العالمية المتخصصة بتشييد هذا المشروع العملاق في مدينة الرياض، إذ بلغت تكلفة انشاء وتجهيز وتأثيث المشروع 611 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 2300 مليون ريال تقريباً.
الموقع:
تقع مدينة الملك فهد الطبية في شمال مدينة الرياض بمنطقة السليمانية بالقرب من مستشفى القوات المسلحة على مساحدة تزيد على نصف مليون متر مربع، ويضم هذا الموقع أربعة مستشفيات بسعة 1095 سرير هي: المستشفى العام ومستشفى النساء والولادة ومستشفى الأطفال ومستشفى التأهيل الطبي، بالاضافة إلى عيادات الرعاية الأولية والمركز الاجتماعي والمباني الترفيهية والرياضية ومباني الخدمات الهندسية والميكانيكية والمغسلة والمسجد والمباني السكنية للعاملين.
كما تتضمن المدينة المنشآت التالية:
أولاً: أربعة مستشفيات بسعة اجمالية 1095 سريراً وهي المستشفى العام بسعة 459 سريراً، مستشفى النساء والولادة بسعة 236 سريراً، مستشفى الأطفال بسعة 246 سريراً، مستشفى التأهيل الطبي بسعة 154 سريراً.
ثانياً: عيادات الرعاية الأولية:
وتحتوي على 33 عيادة وغرف أشعة وصيدلية ومختبر.
ثالثاً: الوحدات والمراكز المتخصصة وهي:
وحدة معالجة الحروق.
مركز الكلى.
الأشعة.
وحدات اعادة التأهيل.
وحدات العناية المركزة.
وحدة علاج النخاع الشوكي.
وترتبط المستشفيات الأربعة في الموقع الرئيسي على مستوى القبو بأنفاق تحت الأرض لسهولة التنقل والحركة، كما ترتبط بجسور على مستوى الدور الأول لضمان سهولة حركة العاملين بين المستشفيات بالاضافة إلى مبنى العيادات الأولية الذي يرتبط بالمستشفى العام.
الاحصائيات التقديرية للطاقة التشغيلية للمدينة:
حالات التنويم سنوياً (000 ،50) تقريباً.
معدل فترة الاقامة 8 ،10 أيام.
نسبة الاشغال 80%
عدد مراجعي عيادات الرعاية الأولية سنوياً (000 ،613).
عدد القوى العاملة المتوقع عند تشغيل مدينة الملك فهد الطبية 6000 ويشمل ذلك جميع العاملين من أطباء وصيادلة وممرضين وفنيين واداريين وعمال الصيانة والنظافة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved