Sunday 8th june,2003 11210العدد الأحد 8 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز الأميرة نورة للأورام تمتد خدماته العلاجية إلى خارج مدينة جدة مركز الأميرة نورة للأورام تمتد خدماته العلاجية إلى خارج مدينة جدة
فريق طبي سعودي يجري الفحوصات لمرضى الأورام ويقلل معاناتهم في المناطق البعيدة

* جدة - نانا السقا:
أوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور فهد العبدالجبار ان مركز نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل آل سعود للأورام التابع لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يعد احدى النقلات الحضارية الرائدة التي تحسب للحرس الوطني.
وقال الدكتور العبدالجبار ان المركز يقدم خدماته التشخيصية والعلاجية الشاملة والمتقدمة، فهو مشروع إنساني ومركز طبي عالمي متخصص في علاج جميع الأورام السرطانية ويلبي حاجة ملحة للمواطنين في المنطقة الغربية والمنطقة الغربية الجنوبية والشمالية الغربية والمدينة المنورة وغيرها من المناطق.
وأكد معاليه ان توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بأن تسخر جميع امكانيات هذا الصرح الطبي لعلاج منسوبي الحرس الوطني والمواطنين الذين يعانون من أمراض السرطان، حيث تعتبر معالجة أمراض السرطان عملية حيوية ومتطورة باستمرار مما يتطلب الاستعانة باختصاصيين على قدر عال من التدريب فضلا عن توفر تقنية علاجية متطورة للتعامل مع المشكلة بأسرع مما يمكن على أن يتم استخدام هذه العناصر بانتظام وانسجام.
وبين معاليه أن المركز تمكن من إنشاء جميع المرافق العلاجية الحيوية لتشمل قسم أورام الكبار وأورام الأطفال والأورام الاشعاعية والرعاية التلطفية وأورام النساء.
ويهدف مركز الأميرة نورة للأورام الى توفير الخدمات العلاجية لافراد المجتمع السعودي بالمنطقة الغربية والمنطقة الشمالية ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الجنوبية، ولا تتوفر مثل هذه الخدمات لمرضى الأورام الذي يقطنون خارج مدينة جدة مما يستدعي ضرورة مساعدتهم وتوفير هذه الخدمات العلاجية لهم.
ومن هذا المنطلق أشار الدكتور محمد خشيم المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي إلى انه تم وضع خطة شاملة وبرنامج علاجي من قبل مركز الأميرة نورة للأورام لتوفير الخدمات العلاجية لمرضى الأورام خارج مدينة جدة وذلك بانشاء عيادات في المناطق البعيدة، وقد تم التعاون مع الاطباء المحليين في تلك المناطق للكشف على المرضى في تلك المستشفيات من قبل مركز الأميرة نورة للأورام، ومن ثم اعداد وتطوير خطة لمعالجة ومتابعة الحالات التي سيتم علاجها في المركز.
وأضاف الدكتور خشيم انه تم تكوين فريق طبي من مركز نورة للأورام قام بزيارات الى المراكز الصحية والعيادات الرئيسية خارج مدينة جدة وساهم بفعالية في عقد جلسات علاجية بالاشتراك مع الاطباء في العيادات الخارجية والكشف على المرضى المنومين بالمستشفيات الذين يعانون من أمراض سرطانية، وامتدت خدمات هذا الفريق الطبي المتخصص في علاج الأورام على مدار اليوم مما يتيح الفرصة للاطباء المحليين في تلك المناطق الاطلاع على العديد من النواحي المتعلقة بمعالجة مرضى السرطان والجديد في العلاج.
ونوه الدكتور خشيم الى انه يجري العمل على تقديم الاستشارات عبر الهاتف ويشارك فيها الاطباء الاستشاريون من مركز الأميرة نورة للأورام وزملائهم في تلك المناطق البعيدة، وبفضل هذه الاتصالات المباشرة والمتكررة والزيارات من قبل الفريق الطبي تم تقديم أفضل الرعاية للمرضى فضلا عن الشعور بالثقة بأنفسهم وشيئا من الاعتماد على الذات ولذا أسهمت هذه التسهيلات في الحد من سفر المرضى والبحث عن علاج في مناطق أخرى الأمر الذي قلل من معاناتهم ومتاعبهم المادية والمعنوية.
أيضا قام الفريق الطبي بمركز الأميرة نورة للأورام بتنفيذ هذا البرنامج لعلاج ورعاية مرضى الاورام السرطانية في المناطق البعيدة حيث زار الفريق العديد من المستشفيات والمراكز الصحية ومنها:
- مستشفى الملك خالد بنجران.
- مستشفى الملك فهد بجيزان.
- مستشفى الملك فيصل بأبها.
- مستشفى الملك فيصل بالطائف.
- مستشفى الملك فهد بالمدينة.
- مستشفى الملك خالد تبوك.
- مستشفى القريات العام بالقريات.
- مستشفى الملك فهد بالباحة.
وأعلن الفريق الطبي الذي يتكون من البروفيسور كمال مذكر رئيس مركز الأورام بالنيابة، والدكتور عبدالوهاب الديجاني استشاري الباطنة ورئيس وحدة الأورام لدى الكبار والدكتور صالح بافقير من وحدة الامراض لدى الاطفال، إضافة الى الاطباء الاستشاريين وهيئة التمريض عن بدء تحويل الحالات التي تم الكشف عليها خارج مدينة جدة التي تعاني من أمراض سرطانية الى المركز لتلقي العلاج.
كذلك تضمن البرنامج تدريب الاطباء والممرضين في مجال الاورام حتى يتمكنوا من متابعة هذه الحالات أثناء العلاج وبعد انتهائه في منطقة وجود مريض الورم.
وبدأ الفريق الطبي تقييم مدى الحاجة الى توسعة العيادات في تلك المناطق وتكثيف الزيارات كما يقوم بالتنسيق مع المسؤولين بالمستشفيات في التجمعات السكانية الكبيرة بالمنطقة الغربية لتحسين وتطوير التفاعل المهني والاتصالات الأكاديمية فيما بينهم.
إن الهدف الأساسي والجوهري للبرنامج الذي ينفذه مركز الأميرة نورة للأورام في تلك المناطق البعيدة هو تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية لمرضى السرطان والدعم المهني والفكري للأطباء الاختصاصيين المعالجين لهم مما يؤدي إلى النهاية الى ايجاد فريق اقليمي متكامل ومنتظم من حيث الرؤى والأهداف بما يخدم مرضى الأورام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved