Sunday 8th june,2003 11210العدد الأحد 8 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محاضرة طبية للدكتور الهليس في مركز الأمير سلطان للقلب محاضرة طبية للدكتور الهليس في مركز الأمير سلطان للقلب

* الرياض - عيسى مجرشي:
ينظم مركز الأمير سلطان لمعالجة امراض وجراحة القلب للقوات المسلحة عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاحد 8/4 محاضرة طبية للدكتور/ زهير بن يوسف الهليس مدير مركز الملك فيصل للقلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث وذلك في قاعة المركز الترفيهي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض.
اوضح ذلك الدكتور/ طارق مؤمنة رئيس قسم القلب للاطفال بمركز الامير سلطان لمعالجة امراض وجراحة القلب للقوات المسلحة الذي ذكر ان عنوان المحاضرة «عملية الروس للاطفال والكبار» والتي تعد من العمليات النادرة لامراض القلب وتجرى هذه العملية لتعذر علاج المريض بالقسطرة التداخلية حيث يتم خلالها استبدال الصمام الاورطي بالصمام الرئوي ومن ثم زراعة صمام آخر بديلاً عنه وتكمن اهميتها في الاستغناء عن الصمامات الميكانيكية «التقليدية» التي تتطلب اخذ ادوية مخثرة للدم مثل «الكومودين» و«الاسبرين» ومن اهميتها لمرضى الاطفال ان الصمام الطبيعي الجديد ينمو مع الجسم وهذا يجعل من عملية استبدال الصمام عند الكبر نادرة، وتمثل نسبة المشاكل الصحية فيه اقل منها في الصمام الصناعي.
واشار الدكتور/ طارق بأن هذه المحاضرة سيتم نقلها عبر الاتصال المرئي «ميد يونت» في برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية وان الهدف من اقامتها لتبادل الخبرات بين الجهات الطبية للحصول على اكبر قدر من الفائدة المرجوة حيث دعي لها العديد من الاطباء المعنيين بأمراض وجراحة القلب في المملكة وسيكون هناك نقاش حول هذه العملية ونتائجها مستقبلاً وامكانية اجراؤها في مستشفيات اخرى من خلال الاستفادة من خبرة. الدكتور/ الهليس والذي يعد من اكثر الاطباء خبرة في هذا النوع من العمليات حيث نشر له العديد من الابحاث العالمية في هذا المجال.
وذكر الدكتور/ مؤمنة ان قسم طب القلب للاطفال يسعى لمواكبة المستجدات الطبية في طب القلب للاطفال من خلال المشاركة في المحاضرات والمؤتمرات المحلية والعالمية في هذا التخصص مما اكسب القسم سمعة طيبة على مستوى المراكز المتخصصة.
والجدير ذكره بأن هذه العملية تجري لمرضى الصمام الاورطي وقد سبق للدكتور/ الهليس ان اجرى العديد من هذا النوع من العمليات في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved