Sunday 8th june,2003 11210العدد الأحد 8 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تسوَّق في أكثر من 41 دولة حول العالم تسوَّق في أكثر من 41 دولة حول العالم
ليكزس RX330 الرياضية.. مجهزة بأنظمة حديثة ومتقدمة

  أثبت الجيل الأول من سيارة ليكزس RX330 مكانته في قطاع السيارات الرياضية الفخمة وذلك بجمعه بين الأداء والوظائف، وبدأ في أسواق الولايات المتحدة منذ العام 1998م، ثم أوروبا ودول مجلس التعاون ويسوَّق حاليا في أكثر من 41دولة حول العالم.
التصميم والألوان
تجمع السيارة التصميم بين الديناميكية وقوة الأداء، فالخطوط الرياضية بأناقة التصميم بارزة في الشبك الأمامي والرفارف والنوافذ الخلفية، ويشبه شكل الكبوت (غطاء المحرك) الأجنحة والنافذة الخلفية بالشكل السداسي متناسقة مع مشتت الهواء الخلفي (SPOILER) والمصابيح الخلفية التي تنحدر إلى الأسفل بميل إلى الخارج.
كما تم تجهيزه داخليا بعناصر فخمة، حيث تم نحت لوحة العدادات بأسلوب متقدم، كما أن لوحة العدادات محلاة بالكروم ويشبه تصميمها طير مجنح ينقض على فريسته، وهناك لوحة تشغيل الأجهزة السمعية وثلاث عدادات ينبعث منها أشعة ضوئية تضفي عليها مظهرا مماثلا لحبيبات الكريستال.
وتم توفير مجموعة اختيارات واسعة من الألوان الداخلية والخارجية.
الأمن والسلامة
جهزت RX330 بعدد من أنظمة السلامة مثل نظام
المساحات الذي يستشعر نزول المطر وتعمل آليا بالسرعة المناسبة، كما زوِّدت فتحات مساحات النافذة الأمامية بنظام بخاخات، وزوِّدت مساحات النافذة الخلفية ببخاختين نفاثتين.
  وزوِّدت اسطوانات الكوابح الأمامية ذات قطر 17 بوصة بنظام تهوية، وتسهم اسطوانات الكوابح الخلفية ذات قطر 15 بوصة للتوقف الفعَّال.
وتم استخدام نظام عدم الانغلاق المزوَّد بتوزيع قوة الكبح، فإلى جانب ظروف القيادة الاعتيادية يقوم نظام الكابح المساعد بالتوفيق مع أي معزز اضطراب للمساعدة على أداء محكم، وتم وضع نظام حديث للتحكم في المكابح، وعدة أنظمة أخرى تسهم في التحكم بالعربة.
ومن عناصر السلامة الكامنة الهيكل المقاوم للصدأ وطريقة تصميمه مما يجعله ماصاً للصدمات الشديدة والقيام بتشتيتها.
وتم تحسين وسائل الحماية من الصدمات الجانبية بتنظيم فعالية الهيكل وقضيب تصادم الباب ووضعه بحيث يقوم بتشتيت قوة الاصطدام، ونقلها إلى مراكز الوسادات الهوائية ولوحة الهزازات وأجزاء الأرضية المتعامدة.
ونظام التحكم في ثبات السيارة وهيكل ووضعت وسادات هوائية واقية.
وزوِّدت السيارة بوسادات هوائية تقوم بعمل مزدوج وزيد عددها ثلاث وسادات إضافة للستائر بحيث تغطي المقاعد الأمامية والخلفية.
المحرك والأداء
تجمع RX330 بين الأداء ومعدل تسارع مرتفع والاقتصاد في استهلاك الوقود إلى جانب ثبات وتحكم في القيادة بمحركها 3MZ-FE، وهو ذو ست أسطوانات بسعة 3 ،3 لتر مع 24 صماماً مع بخاخ إلكتروني، ومبدل سرعة إلكتروني يعمل أتوماتيكيا بنظام توقيت التحكم (ETC) بخمس سرعات أتوماتيكية، ويستخدم نظاما للتوقيت الذكي VVT- i، غير المرتبط بصمام الخنق الإلكتروني، ولديه قدرة كبيرة على الشفط بوجود درجتين قابلتين
  لتعديل نظام الشفط (ACIS- II) مما يسهل للاستفادة القصوى من عزم الدوران.
وتساعد نوعية المواد العازلة للصوت على تقليص الضجيج المنبعث من المحرك ومن القيادة في الطرقات.
التعليق والتوجيه
تستخدم RX330 قوائم الضغط الرأسية ماكفرسون
الانضباطية ثنائية الوصلة للتعليق الخلفي، وماصات الصدمات الحلزونية متآلفة بدقة لتعزز ردود الفعل وتقلل زمن رد الفعل لتحقيق الأداء في امتصاص الصدمات، كما زوّدت بعجلات من معدن الألمنيوم بقطر 18 بوصة وإطارات 235/55R18 التي تدعم التحكم والأداء.
ويعزز التناسب بين التروس وكبر قطر الاسطوانات قوة وأداء المحرك مع ظروف الطرقات الممهدة والوعرة، ويوجد صمام تحكم يتيح مراقبة مستوى سائل هيدروليك إطار القيادة، وتم تثبيت ترس إدارة عجلة القيادة على وسادتين لتقليل الاحتكاك وتعظيم الصلابة، نتيجة لكل ذلك أصبح في إمكان نظام التوجيه والقيادة تحقيق مستويات عالية من التجاوب.
ويمكن الدوران بنصف قطر يبلغ 7 ،5 أمتار، مما يساعد على سهولة تغيير اتجاه السيارة إلى الاتجاه المعاكس والقيادة في الأماكن الضيقة.
الباب الخلفي والصندوق
تم تزويد الباب الخلفي بنظام آلي للحماية من الانغلاق حيث يمكن فتحه وإغلاقه آليا بلمسة زر في اللوحة الأمامية أو بواسطة مفتاح استشعار عن بعد، كما يتم إعادة غلق الباب بشكل آلي.
ويحفظ الإطار الاحتياطي أسفل الأرضية التي يمكن فتحها بضغطة واحدة، وهي مزوَّدة بإضاءة جانبية إضافة للإضاءة في حافة الباب الخلفي لكي يسهل التحميل أو التفريغ ليلا.
  تجهيزات المقصورة
تم تجهيز السيارة بمكيف يمكن التحكم في كافة
أوضاعه، ويوجد مفاتيح له على جانبي المقاعد اليمنى واليسرى، كما يوجد فتحات تهوية في الخلف في وسط الكونسول، وقد أعيد تصميم فتحات تهوية القدمين لمزيد من الكفاءة ولإضافة المزيد من السعة للركاب، وتم وضع طلاء صمغي مبخر لمقاومة الجراثيم لكي يساعد على منع نمو البكتيريا التي قد تسبب الروائح الكريهة، أما بالنسبة لتنقية الهواء فقد زوِّدت المقصورة الداخلية بفيلتر منقٍ للهواء والروائح على حد سواء.
والنظام سمعي من نوع «مارك ليفينسون» وهو مكون من 11 سماعة، ومسجل كاسيت وجهاز لتشغيل 6 أقراص مدمجة، وزوِّد بما يسمى إشارة المعامل الرقمي (DSP) ومعدل الصوت الآلي (ASL) فيعطي صوتاً قوياً وواضحاً. وتم تزويد عجلة القيادة بمفاتيح يتمكن السائق من خلالها في التحكم فيما يريد سماعه دون أن يرفع يديه عن عجلة القيادة.
وزوّد مقعد السائق بجهاز آلي مدمج يتم تخزين المعلومات الخاصة بأوضاع جلوس السائق على المقعد وأوضاع القيادة الأخرى بما في ذلك الوضع السليم للمرايا الخارجية وعجلة القيادة.
***
جدول المواصفات الفنية
المحرك 3MZ-FE
عدد الأسطوانات V6 آلية عمل الصمام 24 صماماً DOHC-
نظام حقن الوقود بخاخ إليكتروني
القوة 252/5600
حصان/د.د
عزم الدوران 5 ،37/3600 د.د/كجم.متر
سعة خزان الوقود 72 ليتراً
استهلاك الوقود 3 ،12 لتر/مئة كلم
قاعدة العجلات 71 ،2 م طول المقصورة 99 ،1 م عرض المقصور 50 ،1 م ارتفاع المقصورة 21 ،1 م الوزن الإجمالي 380 ،2 كجم
السرعة القصوى 200 كلم/ ساعة
نصف قطر الدوران 7 ،5م
مقاس الإطارات 235/55R18 قياس الإطار ومواده 187xjj من الألمونيوم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved