Sunday 8th june,2003 11210العدد الأحد 8 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية ومشاريعها المتعددة مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية ومشاريعها المتعددة
من قمم إنجازات سموه الخالدة ومشاريعه العملاقة وأعماله الإستراتيجية الإنسانية الخيرية
د . عبدالله بن سعد الرويشد

سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز يمثل الإنسانية في أجلّ صورها في خلقه الكريم وبشاشته المعروفة وتواضعه الجم وشمائله الحميدة وحبه للفقراء وإحسانه للمساكين وعطفه على المحتاجين ومواساته للأيتام وبذله للأرامل، وكان والده الملك عبدالعزيز رحمه الله يتحدث في مجالسه العامة والخاصة عن إعجابه بسمو ابنه الأمير سلطان بن عبدالعزيز ونجابته منذ طفولته وعما يتوقعه له من مستقبل باهر وشأن خطير ومسؤوليات جسام ومهمات صعبة لما يتمتع به من ذكاء وإباء وكرم ومن علامات النجابة والطموح والرجولة المبكرة، فقد أسهم في كل الأعمال الخيرية والإجتماعية والإنسانية والإسلامية والوطنية فقد بنى الكثير من المساجد في عدد من مدن ومحافظات وقرى وهجر المملكة العربية السعودية وفي عدد من البلاد العربية والإسلامية والأوربية والأمريكية، لله وفي الله ومن أجل الله يعمل ذلك ابتغاء طاعة الله وطلباً لرضاه واحتساباً لأجره ومغفرته وتقرباً إليه بالأعمال الصالحة ولما يعلمه سموه من الأجر الكبير لمن يقوم ببناء بيوت الله ويعمرها للمصلين والركع السجود التالين لكتاب الله اناء الليل وأطراف النهار. ولسموه الكريم مواقف مشرفة مبرورة ومساهمات مشكورة ومقدرة من الله ثم الناس، لذا أصبح جديراً بحب الناس وتقدير الأمة من العلماء والوزراء وأبناء الشعب السعودي الوفي والعربي الإسلامي.
لقد ضرب سموه المثل الكريم لكل عمل نبيل فلا عجب أن يكون أبناء هذا الوطن الغالي دائماً متعلقين ومتابعين لأخباره ومواقفه وكرم أخلاقه إذ كل شخص يروي قصة أو قصصاً عن أعماله الخيرة ومواقفه الكريمة وأعماله الخالدة وصفاته الحميدة وسجاياه النبيلة. وقد ورث عن والده حبه للعلم والعلماء وإكباره لرجال الدين والصفوة من المفكرين والأدباء والشعراء فمجالسه العامة والخاصة هي مدرسة بل جامعة كل ما فيها هو السمو والعزة والخلق الرفيع حافلة بكبار الشخصيات والزوار من شتى أنحاء المملكة والوطن العربي والإسلامي، وللحقيقة والتاريخ أن سمو الأمير الهمام سلطان بن عبدالعزيز ليتمتع بصفات من الرجولة نادرة وخلال من الفضائل متميزة ومكارم من الأخلاق جليلة، فسموه محمود الغدوات والروحات مبارك أينما كان كريم في كل مكان، شهم في أي وقت وزمان جعل الله قضاء حوائج الناس على يديه ويداه مبسوطتان لكل خير وبر ومكرمة، لا ولم ولن يتردد في أعمال الخير والإحسان، فسموه فعال لكل مجد ومعروف، يجد في الصعود إلى كل جليل وجميل ويعمل دائما وأبداً لكل حميد وجميل باذل جهده لكل ما يسمو به إلى العلا والمجد والفخار فكلما حقق سموه منزلة دعته نفسه العظيمة إلى ما هو أعلى وأرفع فالسمو ديدنه وعلو المجد هدفه، ولله در شاعرنا العربي القديم فهو يعني سموه ويعبر عما في خاطره، متع الله العالم العربي والإسلامي والسعودي بوجود سموه ففي هذا البيت الخالد هدف من أهداف سموه فهو يجول في نفسه وصداً عما يختلج في صدر سموه أدام الله عزه ومجده.


إذا كانت النفوس كباراً
تعبت في مرادها الأجسام

ومن قمم أعمال سموه الخالدة وافعاله المجيدة ومشاريعه العملاقة وإنجازاته الإستراتيجية ذات الطابع الإنساني والهدف الخيري. ألا وهي (مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومشاريعها الإنسانية المتعددة).
مؤسسة أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وصدر بتأسيسها الأمر الملكي رقم أ/77 بتاريخ العشرين من شهر شعبان سنة 1415هـ وللمؤسسة أهداف كثيرة أبرزها:
1 تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل للمعاقين والمسنين.
2 إيجاد دور للنقاهة والتأهيل والتمريض، لتقديم خدمات متطورة طبياً وتجهيزياً وبشرياً.
3 توعية المعاقين والمسنين لاستخدام وسائل الرعاية المنزلية والإجتماعية إضافة إلى توعية المواطنين بمظاهر الشيخوخة المبكرة والعجز البدني والعقلي والعمل على التقليل منها بالوسائل المتاحة.
4 تقديم الأجهزة التعويضية للمعاقين والمسنين لمساعدتهم على التكيف مع ظروفهم وتخفيف معاناتهم وتشجيعهم على المشاركة في مجالات الحياة العامة مع أقرانهم الأسوياء.
5 إجراء الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية وكل ما يتعلق بالإعاقة والشيخوخة المبكرة أمراضها وأسبابها والحد من أثارها وذلك بالتعاون مع مراكز الأبحاث والهيئات الأكاديمية التي تعنى بأوضاع المعاقين والمسنين وأمثالهم من مرضى آخرين على الصعيد المحلي والأقليمي والدولي.
وأهم مشاريع المؤسسة التي دخلت مراحل التنفيذ:
أولاً: مشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مشروع خيري من المشاريع الرئيسية لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، والمدينة منشأة صحية تأهيلية بسعة 400 سرير، وسوف توفر خدمات علاجية شاملة للمرضى المحتاجين الذين يعانون من أمراض الإعاقة المختلفة. تقع المدينة على طريق الرياض القصيم السريع، على بعد 30 كيلومتراً من الرياض. وتشمل أرضا مساحتها مليون متر مربع، وتبلغ المساحة الإجمالية للمباني الطبية والإدارية أكثر من (000 ،80م2) وقد اكتملت جميع أعمال المشروع بنهاية شهر أبريل 2002م ما عدا بعض الأعمال التي تمت إضافتها مؤخرا، ومشروع إسكان العاملين بالمدينة الذي يجري تحليل عطاءاته حالياً، وبلغ إجمالي قيمة عقود الإنشاء والتأثيث والتصميم والإشراف ورسوم الخدمات وتجهيز المشروع المعدات الطبية حوالي 985 مليون ريال تقريبات (عدد 40 عقداً نفذها 27 مقاولاً).
وفيما يلي نبذة عن المشروع:
1 مركز التأهيل يتكون من (4) مبان من ثلاثة طوابق بمساحة إجمالية (800 ،26م2) سعته 250 سريراً، يقدم خدمات تأهيل متقدمة غير متوفرة حاليا بالمملكة لتأهيل المعاقين ذوي الحالات الحادة على اختلاف أعمارهم ممن يعانون من عجز بدني أو إدراكي أو تشوهات خلقية أو قصور في السلوك، بهدف تحسين صحتهم وتخفيف المعاناة عن أسرهم، وذلك بالعمل مع المريض وذويه لتمكينه من استغلال إمكاناته على النحو الأمثل سواء في أماكن الدراسة أو العمل أو في اطار محيطه ومجتمعه، وتقدر الطاقة الإستيعابية لهذا المركز بحوالي (4500) مريض في السنة.
2 مركز النقاهة يتكون من ثلاثة طوابق، بمساحة إجمالية (800 ،15)م2 سعته 150 سريرا وسوف يقدم الرعاية الصحية للمرضى من كبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة عقب خروجهم من عمليات جراحية نتيجة إعاقة شديدة أو مرض عضال بهدف تمكينهم من استعادة قدراتهم البدنية والمعنوية بشكل تدريجي للاعتماد على أنفسهم. كما سيوفر المركز عيادات خارجية للمرضى الذين لا تستوجب حالاتهم التنويم. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركز ب (500 ،1) مريض تنويم في السنة و(100) مراجع يوميا للرعاية النهارية.
3 مبنى العيادات والجراحة: ثلاثة طوابق، بمساحة (700 ،15)م2، ويشمل ثلاث عشرة عيادة تضم 55 غرفة كشف بمرافقها، ومركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة لتقويم التشوهات الخلقية، ومركز الجراحة النهارية. (8) غرف عمليات وأقسام التشخيص كالأشعة، الرنين المغناطيسي، التصوير الطبقي.. الخ، والأقسام المساندة كالمختبر، الصيدلية، المطعم، وسوف تقدم العيادات الخدمات الطبية لمركزي التأهيل والنقاهة، إضافة إلى مرضى التأهيل الذين لا تستوجب حالاتهم التنويم وتقدر السعة الاستعابية للعيادات بأكثر من مائتي ألف مراجع في السنة.
4 مبنى الإدارة: أربعة طوابق بمساحة حوالي 300 ،6م2) ويضم مكاتب الجهاز الإداري ومرافق تدريب ومكتبة طبية. ويستوعب عدد (360) موظفا.
5 قاعة المؤتمرات: بمساحة (640 ،1م2) وتستوعب 400 شخص، مجهزة بنظام سمعي بصري وأجهزة اتصال عن بعد لنقل/ استقبال المؤتمرات والندوات.
6 مركز تنمية الطفل: طابقين بمساحة (500 ،4م2) وسوف يخدم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فيما بين سن الولادة وسن العاشرة من العمر، بهدف علاجهم بصورة مبكرة من أمراض الإعاقة ويضم المركز فصولاً دراسية ونشاطات وعيادة صغيرة، ومرافق ترفيهية، وسكناً للأطفال الذين بين سن الخامسة والعاشرة.
7 صالة النشاط الرياضي: طابق واحد، ومساحتها (150 ،1م2) لممارسة النشاطات الترفيهية والرياضية للمرضى.
8 السكن الانتقالي: يتكون من (10) وحدات صغيرة مساحتها (100م2) وتقع بالقرب من المباني الطبية للإقامة المؤقتة للمرضى المحتاجين وعائلاتهم.
9 المستودع العام: ومساحته حوالي (300م2) لتخزين المواد والأجهزة ذات الأحجام الكبيرة والمواد الاستهلاكية قبل فرزها ونقلها إلى المخازن الداخلية في المباني الطبية.
10 الإسكان: صمم لاستيعاب (80%) من العاملين في المدينة ويتكون من 400 وحدة سكنية للعائلات، وعدد (12) مبنى للعزاب تستوعب 800 شخص، ومسجد وسوق مركزي ومرافق ترفيهية ورياضية، وورشة صيانة وتتراوح المباني بين طابق وثلاث طوابق.
11 المرافق الأخرى: مسجد جامع يتوسط المدينة يستوعب 450 مصلياً.
مبنى إدارة الأمن والسلامة.
مطبخ ومطعم.
مغسلة.
ورشة صيانة.
مواقف سيارات لأكثر من 2000 سيارة.
مهبط للطائرات العمودية.
مرافق الخدمات من الكهرباء، اتصالات، مياه صرف صحي، تشجير.. الخ.
علماً بأن جميع المباني وكافة أنحاء الموقع منظمة بأجهزة الإنذار ومكافحة الحريق حسب المواصفات العالمية للمنشآت الطبية.
ثانياً: مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية:
ومن أهم مشاريع المؤسسة التي دخلت مراحل التنفيذ مشروع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويقع على الساحل الشرقي للمملكة في مدينة الخبر، حيث يتم التعليم فيه بطريقة علمية بواسطة الحس واللمس والممارسة الفعلية عن طريق التعليم بواسطة الترفيه، ويهدف المركز إلى توسيع الأفق العلمي والثقافي للزوار ويتضمن المركز المعارض الدائمة والوحدة التعليمية، والقبة العلمية، والمرصد الفلكي، وعدداً من المرافق الأخرى.
ثالثا: برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية:
وهدفه هو الإسهام في نشر الثقافة والرعاية الصحية بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية في عدد من بلدان الشرق الأوسطية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وذلك باستخدام وتطبيق تقنيات متطورة للغاية تتيح للبرنامج تقديم خدمات شتى، منها المشاركة في نقل المؤتمرات والندوات وعقدها وإلقاء المحاضرات عن بعد عبر شبكة الأقمار الصناعية والألياف الزجاجية والمايكروويف الطبي إضافة الى خدمات الطب الاتصالي عن بعد، ومنها خدمات تشخيص الأمراض، وخدمات الاستشارات الطبية وخدمات التصوير الإشعاعي، وخدمات تعليم وتدريب كوادر الأطباء والممرضين عن بعد وذلك للارتقاء بمستوى الرعاية الطبية في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال اتصال البرنامج بمراكز الأبحاث والجامعات والمستشفيات في سائر بقاع المعمورة لتقديم خدمات للمشتركين في البرنامج بأقل تكلفة.
رابعاً: البرنامج الأكاديمي:
أ برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة:
هو برنامج أكاديمي متكامل أنشىء ليكون من البرامج الأكاديمية لجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين الشقيقة في إطار اتفاقية التعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، ويرمي البرنامج الذي تموله المؤسسة بما يعادل أربعة ملايين ونصف المليون ريال سعودي موزعة بالتساوي بين سنوات الاتفاقية الثلاث والتي مددت لثلاث سنوات أخرى إلى إعداد متخصص في مجال التربية الخاصة ودعم برامج التربية الخاصة.
ب برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة كاليفورنيا:
ومن برامج المؤسسة الأكاديمية برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية في اطار اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين المؤسسة وجامعة كاليفورنيا بيركلي وهذا البرنامج سوف يدعم مركز دراسات الشرق الاوسط الذي انشىء عام 1997م، ويجعله المركز الأول من نوعه في أمريكا وقد تم تقديم منحة علمية يتم بموجبها إنشاء (مركز مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية) وتشتمل على برنامج الأساتذة الزائرين وبرنامج زيارة العلماء وطلاب الدراسات العليا وبرنامج البحوث والندوات والمحاضرات العلمية، كما أن هناك برنامجاً مماثلاً في جامعة بولونيا بإيطاليا يهدف إلى دعم البحوث والدراسات الإسلامية في مجال اللغة والتاريخ والاجتماع وغيرها من المجالات الأكاديمية.
ج برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية في جامعة بولونيا بإيطاليا:
وهو برنامج مماثل لبرنامج جامعة كاليفورنيا بإيطاليا، ويهدف إلى خدمة الدراسات الإسلامية والعربية خاصة في مجالات اللغة والتاريخ والاجتماع وعلم الإنسان وغيرها من مجالات الأكاديمية.
ومن برامج المؤسسة دعم بحث مرض الخرف بالمملكة فقد تمت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة على إجراء بحث بإشراف عضوين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه (مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به).
د برنامج سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الوطني:
1 مشروع القحمة السكني:
بدأت المؤسسة بتمويل مشروع القحمة السكني بعسير والمتمثل بإقامة مائة فيلا، مسجد، مدرسة بنين، مدرسة بنات، مركزصحي، مركز إجتماعي مع جميع المرافق والأعمال الخارجية وتبلغ تكلفة المشروع (508 ،260 ،28) ريال.
2 مشروع الإسكان الخيري في منطقة تبوك ضمن سلسلة مشاريع الإسكان الخيري والتي تبنتها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لمساعدة الأسر المحتاجة في مناطق المملكة لتوفير سكن مناسب لها وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة، يحتوي مشروع الإسكان الخيري بتبوك على (100) فيلا سكنية تقام كل منها على أرض مساحتها (600م2) ومساحة المبنى (225م2) للفيلا الواحدة، ومسجد جامع يستوعب 500 مصل، ومدرسة للبنات واخرى للاولاد سعة كل منها 400 طالب وطالبة، ومركز صحي وقد وقع في 14/3/1422ه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة بالإنابة عقد المشروع في تبوك مع شركة الطريسي السعودية بقيمة (26 ،000 ،856) مليون ريال، ومدة تنفيذ المشروع 18 شهراً.
3 مشروع الإسكان الخيري بمنطقة حائل:
وهو ضمن سلسلة المشاريع الخيرية الإسكانية التي تنفذها المؤسسة ضمن برنامج سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الوطني، ويهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة وتوفير سكن مناسب وخدمات اجتماعية راقية ومدارس تعليمية.
الموسوعة: ومن مشاريع المؤسسة العلمية تدشين وإصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والتي تقوم بإدارتها (مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع) وصدرت منها الطبعة الثانية وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله بتخفيض قيمة الموسوعة إلى 50% من سعرها السابق.
والمؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية ومن تلك المركز والجمعيات الخيرية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هذا المركز، كا تم دعم مشروع النظام الوطني للمعاقين بمبلغ 000 ،500 ،1 ريال لإعداد النظام الوطني للمعاقين الذي أقره مجلس الشورى، كما ساهمت المؤسسة بمركز مكة الطبي بمبلغ خمسة عشر مليون ريال مع تخصيص 50% من ريع المبلغ الى الصندوق الخيري بالمركز كما قامت المؤسسة بالمساهمة في شركة القصيم للصناعات الطبية بمبلغ عشرة ملايين ريال.
كما تقوم المؤسسة بدعم ومساعدة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات الخيرية داخل المملكة ومن ضمنه جمعية النهضة النسائية الخيرية حيث تقوم بتحمل نفقات خبيرات التعليم الخاص لزيارة جمعية النهضة النسائية.
إن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لا تدخر جهداً في كل ما يخدم الفرد والمجتمع بتوجيه وإشراف من رئيسها الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والذي جاء إنشاء هذه المؤسسة تتويجاً لسلسلة كريمة من أعماله الخيرية ومتابعة مستمرة من أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved