Thursday 12th june,2003 11214العدد الخميس 12 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زيادة الصادرات والإنفاق الاستهلاكي تنعش الاقتصاد الأمريكي زيادة الصادرات والإنفاق الاستهلاكي تنعش الاقتصاد الأمريكي

* كولورادو - عبد الله بن ربيعان:
بالرغم من ان الانتعاش لا يزال يسيرا الا ان الاقتصاديين هنا في امريكا استبشروا بالقليل بعد ثلاثة اشهر من الانحدار في ارقام النمو، حيث سجل معدل النمو ما نسبته 9 ،1% وهو رقم لم يكن اكثر المتفائلين يتنبأ به حيث لم تتعد احسن التوقعات نسبة 6 ،1%.
الزيادة الملحوظة في ارقام النمو جاءت بعد ان فتح المستهلكون محافظهم لزيادة الاستهلاك بمعدل بلغ 2% وحيث كانت التوقعات في مجملها لا تصل الى 4 ،1% خلال الثلاثة اشهر الماضية.
كما ساعدت زيادة الصادرات الى البلدان الاجنبية على زيادة معدل النمو وهذا الاثر نتج عن ضعف العملة الامريكية في اسعار الصرف الاجنبي مقابل العملات الاجنبية الاخرى كما كان لاستقرار اسعار النفط كبير الاثر على انتعاش هذا الاقتصاد القائم اساسا في مجمله على النفط ويتأثر بأسعاره هبوطا وصعودا.
الجدير ذكره ايضا ان الاستثمار الاجنبي المحول لهذا البلد قد ارتفع الى نسبة 8 ،4% فيما كانت لا تصل الى 5 ،2 في الربع الاخير من العام الماضي. هذا وقد كان قرار خفض الضريبة الذي وقعه الرئيس بوش الاسبوع الماضي عنصر تفاؤل يضاف لتحسن الارقام وان كان معظم المحللين هنا يرى ان النمو يجب ان يتعدى نسبة 3% خلال هذا العام ليعود الاقتصاد الامريكي في العام المقبل الى عنفوانه المعهود.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved