Friday 13th june,2003 11215العدد الجمعة 13 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

9 سفراء عراقيين يرفضون العودة إلى البلاد بينهم محمد الدوري 9 سفراء عراقيين يرفضون العودة إلى البلاد بينهم محمد الدوري
مواجهات عنيفة في الموصل أسفرت عن قتلى وإسقاط أباتشي أمريكية

* بغداد - واشنطن - الوكالات:
سقط العديد من القتلى في مواجهات عنيفة بين قوات التحالف وجنود عراقيين سابقين كانوا يطالبون بفرع رواتبهم اندلعت الخميس في الموصل في شمال العراق وأعلنت القيادة الأمريكية الوسطى ان مروحية أمريكية من نوع اباتشي أسقطت أمس الخميس ب«نيران معادية» في غرب العراق الا انه تم انقاذ الطيارين اللذين كانا على متنها. من جهة أخرى نفذت القوات الامريكية في العراق واحدة من أكبر العمليات العسكرية منذ انهيار حكومة صدام حسين قبل شهرين. وجاء في بيان للقيادة المركزية الامريكية انه تم تنفيذ سلسلة من الغارات شاركت فيها فرق للهجوم الجوي وقوات برية وزوارق على طول نهر دجلة بالقرب من مدينة بلد التي تبعد 70 كيلومترا شمال بغداد خلال الايام القليلة الماضية.
وقد ألقي القبض خلال الحملة على نحو أربعمائة شخص للاشتباه في أنهم من الموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة متابعة أعمال وزارة الخارجية العراقية غسان حسين لوكالة أمس الخميس ان تسعة من رؤساء البعثات العراقية في الخارج الـ44 الذين استدعتهم وزارة الخارجية الخاضعة لسيطرة التحالف رفضوا العودة الى البلاد.
وقال حسين الذي كان يشغل منصب رئيس الدائرة السياسية في الوزارة والمكلف شؤون آسيا وافريقيا وأمريكا الجنوبية: تم تحديد موعد العودة في السادس من حزيران/ يونيو، وفي هذا التاريخ تخلف تسعة (من السفراء)، وبينهم ممثل العراق لدى الأمم المتحدة محمد الدوري.
وبين الدبلوماسيين الآخرين الذين لم يعودوا الى البلاد السفراء في بلجيكا وقطر ومصر والصين، كما أوضحت عقيلة الهاشمي العضو في لجنة المتابعة أيضاً.
من جهة أخرى أعلنت عقيلة الهاشمي انه تم تسريح 144 من أصل 1400 موظف في الوزارة في إطار التخلص من البعثيين وذلك بعد دفع رواتبهم حتى شهر أيار/ مايو.
وأوضح حسين من جهته أنه تم الاستغناء عن خدمات 6% من أصل 550 دبلوماسياً.
وبين هذه النسبة السفراء في عمان ودمشق وطهران وأنقرة وإسلام اباد وأبو ظبي ومسقط والقاهرة وطرابلس.
وكشف ان الوزارة ستعيد فتح أقسام قنصلية قريباً جداً في عدد من الدول، أولا في عمان ثم الدول الاخرى المجاورة للعراق بهدف الاهتمام بإصدار جوازات سفر ووثائق إدارية.

طالع « دوليات »

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved