Monday 16th june,2003 11218العدد الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العلا عروس الجبال وعاصمة الآثار العلا عروس الجبال وعاصمة الآثار
«اليابانيون» يخشون على مدائن صالح من عوامل التعرية
التوسع بمشاريع شبكة الطرق لربط القرى والهجر

  حلقات أعدها وصورها طلال حميد البلوي
في حلقة اليوم نستعرض مدى اقبال السياح الأجانب لزيارة آثار مدائن صالح كما نتناول ابرز المشاريع البلدية والخدمية بالعلا.
العلا اليوم
تشهد تطورا مستمرا في شتى المجالات وهي محافظة من الفئة «أ» تابعة لمنطقة المدينة المنورة وتتبعها نحو 80 قرية وهجرة ومركزاً.
يبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة العلا «14» مركزاً وهي: «مركز الهجر الثلاث، مغيراء، الحجر، أبو راكة، السليلة، الأبرق، فضلا، العذيب، شلال، البريكة، النشيفة، الفارعة، النجيل، الورد».
لقد حظيت العلا ومدائن صالح بزيارة ميمونة لخادم الحرمين الشريفين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله ورعاهم- وعدد من اصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وذلك في عام 1406هـ وقد حطت الطائرة المقلة لهم- يحفظهم الله- في مدرج العلا الترابي بالقرب من مركز مغيراء وقد كانت الطرق المؤدية إلى آثار مدائن صالح ترابية، بعد ذلك شهدت العلا إنشاء طريق حائل العلا والذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه- وتمت سفلتة الطرق المؤدية إلى مدائن صالح وإنشاء طريق «قاع الحاج» الذي يربط القادم من المدينة المنورة بآثار مدائن صالح مباشرة.
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه- بعدد من الزيارات للعلا عندما كان أميراً لمنطقة المدينة المنورة ثم توالت الزيارات للعلا من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
وكان آخر الزائرين للعلا صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن سلمان الأمين العام لهيئة العلا للسياحة والذي وقف على المواقع الأثرية والسياحية وكان يلتقط الصور بنفسه لعدد من المواقع الاثرية والسياحية بالعلا من زوايا مختلفة.
وقام أكثر من 30 عضواً من مجلس الشورى بزيارة العلا ومدائن صالح رافقهم الدكتور/ عبدالرحمن الانصاري والدكتور/ سعد الراشد.
وفود سياحية
وقد شهدت العلا العديد من الزيارات لوفود أجنبية خصوصاً من أوروبا «بريطانيا، فرنسا، إيطاليا وألمانيا وغيرها» كما قام مؤخراً مئات السياح اليابانيين بزيارات للعلا ومدائن صالح ضمن برنامج الخطوط السعودية «اكتشف السعودية».
وكان آخر الزائرين للعلا ومدائن صالح وفد أوائل الطلبة المتفوقين والموهوبين اليابانيين والذين تجولوا بالعلا واثار مدائن صالح، وفي حديث لهم مع الجزيرة نشر في أعداد سابقة أكد الطلبة اليابانيون بأن أكثر ما شد انتباههم أثناء زيارتهم للمملكة المواقع الاثرية في العلا ومدائن صالح.
وابدوا ملاحظات حول الآثار في العلا ومدائن صالح منها بأن هذه الاثار نقشت في صخور رملية رسوبية تتعرض لعوامل التعرية مما يستدعي وجوب المحافظة عليها بطرق علمية مدروسة بالاضافة إلى تحسين وسائل المواصلات كسكة الحديد وإنشاء مطار بالعلا لأن عدد السياح سيزداد من الآن فصاعداً.
وقد قام فريق من الهيئة العليا للسياحة بزيارة للعلا ومدائن صالح وتم مسح شامل للمواقع السياحية بالعلا وما تتطلبه من احتياجات.
وأود القول بأن الجميع يشعر بالسعادة والارتياح في بروز محافظة العلا منذ أن كلف سعادة الأستاذ/ أحمد بن عبدالله السديري محافظا لها، لما يجده الزائر من حسن الاستقبال والحفاوة والترحيب وكرم الضيافة من قبل محافظ العلا فكان ذلك كفيلاً بنقل صورة مشرفة عن العلا وكرم أهلها ودماثة خلقهم أدت إلى زيارة العديد من الوفود إلى العلا سواء من داخل المملكة أو خارجها.
الخدمات البلدية
حظيت محافظة العلا كسائر محافظات مملكتنا الحبيبة بنصيب وافر من الاهتمام والرعاية من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث صرفت البلدية عشرات الملايين على مشاريع ما بين سفلتة للشوارع وعمل الأرصفة وتركيب أعمدة إنارة بأحياء العلا وشوارعها الرئيسية والفرعية ومن المشاريع الهامة التي تم تنفيذها مشروع توسعة المدخل الجنوبي بعرض 60 م بتكلفة تسعة ملايين ريال وتوسعة شارع موسى بن نصير بعرض 30 م بتكلفة مليوني ريال وسفلتة داخل أحياء العزيزية والسلام وصدر والرزيقية والعذيب ومغيراء كما سيتم تكملة توسعة المدخل الجنوبي إلى ما بعد مستشفى الأمير عبدالمحسن بتكلفة قدرها خمسة ملايين ريال ومعبر طريق المدينة المنورة شمال المستشفى بعرض 60 م مع عمل جدران استنادية لوادي صدر بمبلغ ثمانية ملايين ريال وسفلتة داخل العلا والقرى التابعة لها بمبلغ ستة ملايين ريال وأيضاً مشروع لدرء اخطار السيول لحماية مدينة العلا بمبلغ مليوني ريال.
وتم تخصيص الاف المنح السكنية في مخطط جنوب مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ومخطط العذيب ومخطط مغيراء وفضلا وعدد من المراكز التابعة للمحافظة.
كما قامت البلدية بإنشاء العديد من المجسمات الجمالية في شوارع العلا وكذلك الشلالات الصناعية ولخصوبة أرض العلا ووفرة المياه بها قامت البلدية بزراعة اشجار الزينة واكثر من ثلاث آلاف نخلة مثمرة في شوارع العلا يستفيد منها المواطن والمقيم والزائر لمحافظة العلا ولقد تم مؤخراً زراعة أشجار الزيتون في مدخل العلا الشمالي والجنوبي حيث ان هذه الشجرة اثبتت نجاحها في مدينة العلا.
واشركت البلدية القطاع الخاص فأجرت الحدائق إلى القطاع الخاص، وهذه عملية تنشيط وتجديد لهذه الحدائق لاستغلال المساحة الداخلية بملاه وملاعب اطفال وكافتيريا ومطعم وجلسات مريحة واستغلال الواجهات المطلة على الشوارع العامة لمحلات تجارية لزيادة عدد مرتادي هذه الحدائق من المواطنين والمقيمين بالاضافة إلى استفادة البلدية من ايجار هذه الحدائق لدعم مشاريعها لخدمة المحافظة.
وبخصوص المشاريع البلدية القائم العمل بها الآن والمستقبلية فقد أوضح ل «الجزيرة» رئيس بلدية العلا المهندس/ عبدالعالي علي الشيخ بأنه تم الانتهاء من مشروع خزان وشبكة مياه وملحقاتها حيث تم تمديد شبكة مياه بطول 27 كم في حي السلام وحي العزيزية وبلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع خمسة ملايين ريال، وأكد الشيخ بأن الشبكة جاهزة الآن لعمل التوصيلات المنزلية للمواطنين.
كذلك تم الانتهاء من مشروع جدران استنادية بطول 7كم وارتفاع يتراوح ما بين 3م إلى 5م وعبارات لحماية حي الروضة وحي الأندلس بتكلفة قدرها أربعة ملايين ونصف المليون ريال.
كما تم الانتهاء من مشروع درء أخطار السيول لحماية حي العزيزية وشارع وادي القرى بطول 2كم وكذلك جدران استنادية لحماية حي الصخيرات وحي الرزيقية بطول 750 م وتكلفة قدرها مليونا ريال.
كما سيبدأ العمل قريباً في المرحلة الثانية من مشروع درء أخطار السيول حيث سيتم إنشاء جدار استنادي على طول وادي صدر لحماية الشوارع والقطع السكنية بمخطط المنح «أ» و«ب» وحي العزيزية بتكلفة مليون وستمائة ألف ريال.
أما عن بعض من مشاريع البلدية الممتدة لقرى وهجر العلا المترامية الأطراف فقد ابان المهندس/ عبدالعالي الشيخ بأن هناك العديد من المشاريع ولعل من أبرزها: مشروع سفلتة لربط قرى شمال العلا ببعضها البعض حيث تم ربط قرى «النشيفةوابوراكة والفارعة» بطريق مسفلت طوله30 كم وعرض 7م بتكلفة قدرها خمسة ملايين ريال، كما ستتم سفلتة داخل هذه القرى بطول 15 كم بتكلفة مليوني ريال، كذلك يجري الاعداد حالياً لمشروع سفلتة لربط قرى «الفارعة وابوراكة والنشيفة» بطريق «العلا- الوجه» بطول 45 كم وعرض 7م.
كما تم الانتهاء من ربط قرية «شلال» بطريق مسفلت طوله 7كم وعرض 7م بطريق «العلا- الحجر» كما يجري العمل حالياً على سفلتة طريق يربط قرية «قراقر» بطريق «العلا - الحجر» وتبلغ تكلفته مليون ونصف المليون ريال، كما يجري العمل حالياً على سفلته في مخطط العذيب السكني القريب من آثار مدائن صالح بقيمة أربعة ملايين ونصف المليون ريال وسيتم ايضا إن شاء الله ربط قرية «فضلا» بطريق مسفلت طوله 10كم يربطها بطريق «العلا - الوجه» وتبلغ قيمة المشروع نحو أربعة ملايين ونصف المليون ريال.
واشار المهندس «الشيخ» بأن مشاريع البلدية الخاصة بالقرى لا تتوقف على السفلتة بل تمتد لكافة النواحي والخدمات ولعل منها: تم الانتهاء من مشروع إنشاء عدد من مغاسل موتى في قرية أبو راكة وقرية الفارعة والجديدة فالضليعة بتكلفة قدرها خمسة ملايين ريال ويجري العمل حالياً بمشروع تسوير أكثر من عشرين مقبرة بمختلف قرى العلا، كما تم إنشاء خدمات بلدية بقرية «أبو راكة» لتقديم الخدمات البلدية من نظافة وخلافه لقرى الشمال، كذلك هناك مركز خدمات بلدية في قرية «مغيراء» لتقديم الخدمات لقرى الجنوب.
وفي ختام حديثه ل «الجزيرة» أوضح رئيس بلدية العلا بأن البلدية قامت بتوزيع أكثر من 9500 منحة سكنية، وقريباً جداً سوف يتم الإعلان عن توزيع 1500 منحة سكنية، كما يجري الإعداد لتوزيع نحو 5000 قطعة سكنية في المستقبل القريب إن شاء الله.
ويبرز في العلا مبنيان شامخان هما: مبنى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومبنى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذان المبنيان بنيا على نفقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه- وجعل الله ذلك في موازين حسناته.
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
كما ذكرنا لكم آنفا فإن هذه الجمعية تقع في حي الصخيرات بمبنى شامخ أنشئ على نفقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه- ويحوي المبنى عدداً من الشقق المفروشة ومحلات تجارية يعود ريعها لدعم الجمعية ويبذل رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الكريم بالعلا الشيخ/ أحمد محمد عبدالكريم وزملاؤه القائمون على الجمعية قصارى جهدهم لتحقيق أهداف الجمعية وقد بلغ عدد حلقات التحفيظ 105 حلقات للطلاب وغيرهم تقام في عدد من المساجد داخل مدينة العلا والقرى التابعة لها أما عدد الحلقات الخاصة بالطالبات والنساء فقد بلغت 35 حلقة في العلا وضواحيها وتقيم الجمعية رحلات حج وعمرة لطلاب الحلقات المتميزين بإشراف عدد من المعلمين، كما تقيم الجمعية مسابقة سنوية في حفظ القرآن الكريم وكان آخر أنشطة الجمعية إنشاء المدرسة القرآنية لطلاب وطالبات ما قبل المرحلة الابتدائية وقد أثبتت المدرسة نجاحها ولله الحمد.
مكتب الدعوة وتوعية الجاليات
يبذل مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بالعلا جهوداً حثيثة وبارزة بازالة الظلال والجهل ونشر النور والعلم الشرعي ويدير هذا المكتب رئيس محكمة العلا فضيلة الشيخ/ محمد بن إبراهيم العباد ويقوم المكتب بتنظيم الوعظ والإرشاد ودعوة المشائخ وطلبة العلم من خارج العلا للمساهمة في القاء المحاضرات والندوات والدروس وكذلك يعمل على تنظيم وإعداد محاضرات بلغات الجاليات المقيمة في العلا من غير المسلمين لدعوتهم للإسلام وبيان محاسنه لهم وتحبيبهم فيه، كذلك ترتيب وتنظيم دروس للمسلمين الجدد لتثبيت الإسلام في نفوسهم وتفقيههم به وإيضاح وبيان أحكامه لهم عقيدة وعبادة وآداباً، ومتابعة أحوال المسلمين الجدد ورعايتهم قدر الإمكان والعمل على حل مشكلاتهم وتذليل ما قد يعرضهم من صعاب وعقبات حسب الاستطاعة والقيام بزيارات ميدانية للجاليات غير المسلمة في أماكن عملهم لدعوتهم إلى الإسلام وإهدائهم الكتب والأشرطة.
وهذه بيانات إحصائية لأنشطة المكتب:
عدد الذين دخلوا في الإسلام «110» ما بين رجل وامرأة
وقد أسلم في العام الماضي ولله الحمد 16 رجلاً وامرأة دفعة واحدة وذلك خلال رحلة برية نظمها المكتب لعدد من العاملين في إحدى المؤسسات وقد كان ذلك في شهر شعبان الماضي وقد تابع المكتب المسلمين الجدد خلال شهر رمضان حيث يوفر لهم الإفطار في مقر عملهم ويستقبلهم بعد صلاة كل جمعة فجزى الله القائمين على المكتب خير الجزاء وجعل الله ذلك في موازين حسناتهم.
أما عدد المحاضرات «220» محاضرة والندوات «20» والدروس العلمية أكثر من «90» درساً أما عدد ما تم توزيعه من الكتب: أكثر من «90000» كتاب، والأشرطة: أكثر من «100000» شريط والنشرات والمطويات: أكثر من «70000» مطوية ونشرة، والمصاحف الموزعة: أكثر من «5000» مصحف، وترجمة معاني القرآن: أكثر من 300 ترجمة وعدد الاشرطة المباعة: أكثر من 6000 شريط وبلغ عدد الكلمات الوعظية: أكثر من «1500» كلمة أما الجولات الدعوية: أكثر من «240» جولة وأقيمت خمسة مخيمات كبيرة للمسابقات الثقافية، وبلغ عدد رحلات العمرة أكثر من «40» رحلة.
المشروع الخيري للزواج ورعاية الأسرة بالعلا
هذا المشروع الخيري الذي يهدف إلى مساعدة راغبي الزواج ماليا وعينيا ويحث المجتمع على التيسير في امور الزواج ويعمل على تحقيق الاستقرار الأسري والتكافل الاجتماعي، كما يقوم المشروع بتوعية المقبلين على الزواج وينظم دورات متخصصة في العلاقات الزوجية ويعمل على رعاية ومتابعة الأسرة صحياً واجتماعياً ودينياً.
ويبذل مدير المشروع بالعلا الشيخ/ فهد بن سليمان النجدي جهودا طيبة لتحقيق أهداف المشروع فجزاه الله خير الجزاء.
الجمعية الخيرية بالعلا
تقوم الجمعية الخيرية بالعلا بأعمال خيرية عديدة تتمثل في مساعدة المحتاجين والفقراء والعمل على رفع مستوى معيشتهم في داخل مدينة العلا وضواحيها.
إن هذه الجمعية ربما يغفل عنها الكثيرون فهي تحتاج إلى دعم من الجميع «وما نقص مال من صدقة» فالصدقة تزيد المال وتبارك فيه فلو تم اقتطاع 50 ريالا بل قل 100 ريال من راتبك كل شهر لصالح هذه الجمعية فما تأثير ذلك عليك، بل انك تشكر القائمين على الجمعية لانهم يقومون بالنيابة عنك بالبحث عن المحتاجين والمستحقين وهم معروفون لديها والكثير منهم على قائمة الانتظار، نأمل من الجميع الاتصال على الجمعية الخيرية بالعلا لأنها بحاجة إلى دعمكم وتبرعاتكم لتستطيع القيام بأعمالها الخيرية خير قيام.
القرى
القرى والهجر التابعة للعلا في كتاب «معجم وتاريخ القرى في وداي القرى» للأستاذ/ زبن بن معزي العنزي من أهالي العلا:
ذكرنا لكم سابقاً المراكز التابعة لمحافظة العلا والآن نذكر عدداً من القرى والهجر التابعة للمحافظة على النحو التالي:
«الأبرق، أبو خريط، أبو زبيرة، أبو نخيله، أرتاما، أمتان العريقة، أم ضباع، أم زرب، أم قف، أم طليحة، بئر الأراك، برمه، البليطيح، البلاطة، ثربه، جثيوث، الجديدة، الجو، جيدة، الحسيات، حريمل، الحفيرة، الخلاص، الخشيبة، الذييل، الرقيبة، الزبائر، شعيب سرار، شلال، شوساء، ضاعا، ضاع، الضبعية، الضليعة، العذيب، عرعر، عورش، العين، فضلا، الفرش، الفقير، قراقر، قاع، الترك، قاع الحاج، قرم، القصيبة، قصير عمودان، قعرة الدومة، كتيفة، الكويرة، المنتزه، الملسن، المحرق،المخينق، المخاظة، المقرح، مقطع الرحي، مصادر، نخلا، الوزب».
البنك الزراعي في العلا
تم مؤخراً منح مكتب البنك الزراعي في العلا صلاحية في دراسة معاملات المزارعين الراغبين في الاقتراض إلى مبلغ «000 ،200» «مائتي ألف» ريال بينما كانت صلاحيته في السابق «000 ،100» ريال فقط.
وأوضح مدير مكتب البنك الزراعي بالعلا الاستاذ محمد حمزة الفرشوطي بأنه تم تزويد المكتب بحاسبات آلية تساهم في سرعة انجاز معاملات المراجعين، كما أكد بأن معظم المعاملات يتم انهاؤها والبت فيها من قبل المكتب بينما كانت في السابق لابد من عرضها على الفرع الرئيسي بالمدينة المنورة، وهذا سيريح المزارعين ويختصر لهم الوقت.
وابان الفرشوطي بأن مكتب البنك الزراعي بمحافظة العلا أكثر من 2800 قرض زراعي بلغت قيمتها أكثر من 230 مليون ريال.
واضاف بأن هذه القروض قد استفاد منها المواطنون العاملون في المجال الزراعي بالعلا بمختلف قطاعاته من مزارعين ومربي دواجن ومنتجي فواكه وخضروات وقمح وتمور واعلاف مما دعم عجلة التنمية الزراعية بالعلا لتصبح من المحافظات الزراعية المشهورة في المملكة.
وكل هذه القروض بدون فوائد ويتم تسديدها على اقساط ميسرة وهناك قروض قصيرة الاجل وقروض متوسطة الاجل.
واشار الفرشوطي إلى أن البنك الزراعي بالعلا قدم خدماته لاكثر من 73 قرية وهجرة بالمحافظة منها «العذيب والحجر وثربة ومغيراء والخشيبة والجديدة والضليعة وابو راكة والنشيفة والفارعة وفضلا ووادي الجزل والبلاطة والنحيل». أما عن قيمة الاعانات فاوضح الفرشوطي بأنها قد بلغت حوالي 18 مليون ريال بواقع 50% على مضخات المياه و45% على الآلات الزراعية.
مشروع كهربائي عملاق
العمل جار الآن على قدم وساق في تنفيذ مشروع ايصال الكهرباء من محطات التوليد في مدينة الوجه إلى العلا بمد خطوط هوائية بطول 160كم وتبلغ تكلفة المشروع نحو 116 مليون ريال ويتوقع الانتهاء منه منتصف العام القادم.
وقد ازدهرت الكهرباء في العلا خلال العامين المنصرمين وذلك بعد أن تم دعم محطة توليد الكهرباء بالعلا بمبلغ 55 مليون ريال، على إثر ذلك تم ايصال الكهرباء إلى عدد من المراكز والقرى مثل مركز مغيراء ومركز العذيب ومركز الحجر ومركز شلال ومركز فضلا وقرية قراقر والملسن وثربه والخشيبة وقاع الحاج والعمل جار الآن لايصال الكهرباء إلى قرى جنوب العلا.
فنادق حديثة
كانت العلا وإلى وقت قريب تفتقر للفنادق والشقق المفروشة، أما الآن فإن العلا تشهد زيادة كبيرة في اعداد الشقق المفروشة كما تم الانتهاء من إنشاء فندقين بالعلا والثالث لا يزال العمل جاريا فيه، فقد أنشأت «اراك» فندق آراك بالعلا «تم البدء في تشغيله اعتبارا من أول يونيو 2000م» لاستقبال السائحين وزائري مدينة العلا ومدائن صالح التاريخية المشهورة وهو أول منشأة سياحية بهذا المستوى بمدينة العلا، حيث أن الفندق بما يحتويه من مرافق وخدمات مؤهل لخدمة سياحية راقية وقد أقيم الفندق على أرض مساحتها «000 ،45»م2 ويتكون من:
1 - مبنى الإدارة والخدمات الفندقية ويتكون من العناصر التالية: «بهو الاستقبال، مكاتب الإدارة والإرشاد السياحي، محلات تجارية، مبنى الخيمة، مطعم وكافيتيريا، دورات مياه ومطبخ».
2 - مبنى الفندق ويتكون من:
عدد «42» غرفة وهي عبارة عن غرفة نوم بها دورة مياه مع إمكانية الدمج بين الغرف، عدد «4» أجنحة فندقية يحتوي كل جناح على عدد غرفتي نوم وصالون جلوس ودروتي مياه.
وقد أعدت «اراك» برامج سياحية لزيارة الأماكن الإسلامية في منطقة المدينة المنورة ومدينة العلا ومدائن صالح التاريخية تشمل الإقامة في مشروعاتها السكنية بالمدينة المنورة والعلا.
منتجع وفندق مدائن صالح
يقع منتجع وفندق مدائن صالح في الجهة الشرقية من مدينة العلا على ربوة مرتفعة مطلة على نخيل العلا والبلدة القديمة ويحتوي الفندق على غرف وأجنحة وبهو ومسبح ومطعم ويقدم خدمات فندقية راقية.
ويقوم الفندق بتنظيم زيارات للمناطق الاثرية والسياحية بالعلا.
في حلقة الغد إن شاء الله نتحدث عن مستقبل العلا السياحي خصوصا بعد إنشاء الهيئة العليا للسياحة وصدور قرار ضم الآثار والمتاحف للهيئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved