Monday 16th june,2003 11218العدد الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختيار مدينة أبها المدينة الصحية للعام 2003م اختيار مدينة أبها المدينة الصحية للعام 2003م
إنشاء (5) مستشفيات جديدة في منطقة عسير

* أبها - عايض الشهراني:
أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة عسير د. ظافر مطر أنه تم اختيار مدينة أبها (المدينة الصحية للعام 2003م). وسيتم تدشين أبها لهذا المسمى في 22/5 القادم وسيرافق هذا التدشين ندوة برعاية سمو أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل والخروج من هذه الندوة بعدد من التوصيات للمحافظة على المدينة صحية، ويرجع السبب في اختيار أبها المدينة الصحية على مستوى المملكة والخليج لهذا العام إلى مناخها المعتدل وخلوها من المصانع ومصادر التلوث واكتمال المشاريع الخدمية بها، ونقاوة مياه الشرب والاهتمام بالنظافة العامة للمدينة.
من جهة أخرى قامت الشؤون الصحية بعسير بتشكيل ثلاث لجان في صحة عسير تتولى مباشرة التحقيق في القضايا الطبية، وهذه اللجان الثلاث تعمل منذ وقت مبكر وهي اللجنة الطبية ولجنة المخالفات والهيئة الطبية الشرعية، وجميعها تنظر في المخالفات والقضايا الطبية في المنطقة.
وقد أشار الدكتور مطر إلى الاهتمام الذي يحظى به قطاع الصحة في المملكة والدعم المتواصل لهذا المرفق الحيوي الهام حيث بلغت ميزانية وزارة الصحة للعام المالي الجديد 1423/1424هـ التي اعتمدت لمنطقة عسير أكثر من 661 مليون ريال حيث اعتمد الباب الأول بمبلغ يزيد على 408 مليون ريال فيما بلغ إجمالي المبلغ المعتمد للباب الثاني ما يزيد على 47 مليون ريال. أما المعتمد للباب الثالث في ميزانية هذا العام للمنطقة الذي يشتمل على التشغيل الطبي وغير الطبي والصيانة والنظافة وصيانة المعدات الطبية للمستشفيات بالمنطقة بمبلغ يزيد على 205 مليون ريال. كما تضمنت هذه الاعتمادات زيادة برنامج أجهزة ومحطات معالجة مياه للكلية الصناعية والمحاليل الطبية وتأمين معدات ولوازم أسنان، فيما أبان دكتور مطر أن عدد المستشفيات العاملة حالياً 19 مستشفى، بلغ عدد الأسرة العاملة بها 2678 سريراً. أما المراكز الصحية العاملة في المنطقة فقد بلغ عددها 250 مركزاً صحياً، فيما تم ترسية مشاريع (5) مستشفيات جديدة في المنطقة بسعة 50 سريراً في كل من الحرجة، صبح باللحمر، المضة، الفرشة، البهيم.
كما تمت توسعة طوارىء مستشفى عسير المركزي وقسم الطوارىء في مستشفى خميس مشيط وتوسعة العيادات الخارجية في مستشفى عسير المركزي وتم إنشاء مبانٍ ملحقة في كل من مستشفى خميس مشيط ومحايل وأبها العام بقيمة تزيد على 12 مليون ريال. وأشار الدكتور مطر إلى أن عدد الأطباء السعوديين في مستشفيات المنطقة بلغ قرابة 111 طبيباً سعودياً، ويحصل هؤلاء الأطباء السعوديون والمتعاقدون على دورات تدريبية بلغ عددها 400 دورة و82 دورة للممرضات و20 دورة للمراقبين الفنيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved