Monday 16th june,2003 11218العدد الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حقائق عن لقاح جدري الماء حقائق عن لقاح جدري الماء

لقد بُدئ باستخدام لقاح جدري الماء في اليابان وكوريا في بداية الثمانينات ثم اصبح استعماله روتينياً في اليابان منذ أكثر من 10 سنوات.
ثم أقرته منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في 17/3/1995م واوصت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء اللقاح للأطفال بين سن 12 - 18 شهراً الذين لم يصابوا سابقاً بجدري الماء.
ويوصى بإعطاء جرعة نصف مل حقناً تحت الجلد عن الأطفال بين عمر 1 - 12 سنة أما الأشخاص الأكبر سناً أي الذين هم أكثر من 13 سنة فيعطوا مرتين بجرعة نصف مل كل مرة وبفاصل 4 - 8 أسابيع. وينصح الأطباء كل الأشخاص الذين لم يتعرضوا للاصابة سابقاً بأخذ اللقاح كما قد يكون اللقاح عاملاً مساعداً للوقاية من الإصابة بالحزام الناري لدى الأشخاص الذين أصابهم جدري الماء سابقاً.
* ما هي الفائدة من تناول اللقاح؟
الحقيقة هناك عوامل عديدة أهمها أنه عند الاصابة لاحقاً بجدري الماء سيكون الطفح الجلدي أقل شدة وخطورة المرض أقل أيضا وبالتالي نسبة حدوث العدوى في المجتمع أقل، ومن الناحية الدراسية والاقتصادية فالطفل وأبواه عادة ما يتغيبون عن الدراسة والعمل لمدة 1 - 2 أسبوع فالجدوى الاقتصادية لتناول اللقاح لا شك بأنها مفيدة جداً.
* هل اللقاح آمن؟
يعتبر اللقاح آمناً وفعالاً لم تسجل حقيقة حالات من أعراض جانبية جدية للقاح عدا بعض الحالات من الإقياء، الحرارة أو التعب والتي تغيب بعد عدة أيام.

د. عبد العزيز النوشان
استشاري أمراض طب وجراحة الجلد

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved