Monday 16th june,2003 11218العدد الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدعجاني متسائلا وناقدا: الدعجاني متسائلا وناقدا:
ماهي حدود الخصوصية التي تمنع النشر؟!
لماذا ترفض بعض القصائد الرثائية؟

أطلعت على ما كتبه الاستاذ الحميدي الحربي بعموده الاسبوعي «المدار الأول» بصفحة مدارات شعبية بجريدة الجزيرة رقم 11168 في 25/2/1424هـ والذي دار حول المقاييس المطلوبة لنشر المشاركات الشعرية بغض النظر عن الاسم الذي وقعت به هذه القصيدة او تلك حيث قال: «لا وجود في قاموسي كمحرر لعبارة الاسم المعروف يتحمل مسؤولية ما يكتبه» ولكنه يحاول مسك العصا من الوسط بمعنى انه لا يسمح بنشر ما هو اقل من الوسط في مقياسه هو.
وهذا كلام جيد ومطلوب وهو ما يتمناه كل مهتم بالتراث الشعبي في بلادنا والشعر الشعبي جزء من هذا التراث.
لكن السؤال هنا هل هذا الكلام يوافق الواقع ام يتعارض معه؟ وبصفتي احد قراء صحيفة الجزيرة المتابعين فانني ازعم انني اقرأ ما بين السطور ومن خلال هذه القراءة احاول الاجابة على السؤال السابق والاجابة لن تكون من عندي ولكنها مأخوذة من صفحة مدارات شعبية وتحديدا زاوية «مع الاحبة» فكثيرا ما يتم الاعتذار من خلال هذه الزاوية عن نشر قصائد الرثاء.
بحجة ان الصفحة لا تنشر مثل هذه القصائد وقد نجد في نفس الصفحة والعدد او بعد مدة قصيرة قصيدة رثاءقامت الصفحة بنشرها فلماذا لا يقال لصاحب قصيدة الرثاء المنشورة ما قيل لصاحب المشاركة السابقة التي تم رفضها؟
وفي نفس الزاوية يتم رفض العديد من المشاركات بحجة وجود بعض الخصوصية والخصوصية موضوع طويل قد نتطرق له في مشاركة قادمة اذا اتسعت صدور القائمين على هذا القسم لطرح القضايا الجادة بعيدا عن المجاملات واساليب العلاقات العامة.
ولكننا نلاحظ بين الحين والآخر نشر بعض القصائد الخاصة جدا وسأذكر مثالا واحدا من باب الاثبات لا اكثر لأن صاحبة القصيدة شاعرة نقدرها ونحترمها ولها مشاركات جيدة من خلال الصحافة المحلية حيث نشرت صفحة مدارات شعبية قصيدة للشاعرة نورة الشبيلي موجهة لبنت اختها والسؤال هنا ماذا يهم القارىء من نشر هذه القصيدة؟ واذا كانت غير خاصة فأين الخصوصية في بقية المشاركات الاخرى؟
بالطبع أنا لا اعرف الطريقة اتي يتم بها اجازة النصوص للنشر من عدمه وقد لا تكون محصورة في المشرف على القسم الشعبي فقط.
وقد يكون لزملائه المحررين وجهة نظر في ذلك ولكن ما دام وضعت ضوابط للنشر وتم اعلانها للقراء فينبغي الالتزام بها وتطبيقها دون استثناء اذا كنا حريصين على المصداقية امام القارىء والذي يعتبر هدفا ومحورا اساسا في اي وسيلة إعلام مقروءة.
هذا ما اردت طرحه من وجهة نظر خاصة وكما قيل اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ونحن في الجزيرة عامة وفي هذه الصفحة خاصة تعودنا الاستماع للرأي والرأي الآخر وهو ما ميزها عن بقية الصفحات والمجلات التي تعنى بالشعر والتراث على المستوى المحلي والخليجي تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد.
دمتم بخير والسلام..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved