Thursday 19th june,2003 11221العدد الخميس 19 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

موسى وعشراوي بحثا الأوضاع الفلسطينية موسى وعشراوي بحثا الأوضاع الفلسطينية
موسى: لا وجود لضغوط أمريكية للوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
عشراوي: تحديات كبيرة تواجه الشعب الفلسطيني

  * القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الثلاثاء مع الدكتورة حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني آخر تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية اضافة للجهود المبذولة فلسطينيا وعربيا واقليميا ودوليا لتهدئة الوضع على الساحة الفلسطينية.
وصرح الأمين العام انه تم مناقشة كافة ابعاد القضية الفلسطينية والظروف المحيطة بها ونفى موسى وجود رسالة من الجامعة العربية بين الأطراف الفلسطينية وقال ان الوساطة والجهود التي تقوم بها مصر هي جهود عربية مخلصة وتصب في الصالح العربي وهناك اتصالات تقوم بها الجامعة العربية في الحوار الفلسطيني.
وحول ما تردد عن وجود ضغوط أمريكية على بعض الدول العربية لتأييد ضرب حماس قال موسى ان الوساطة التي تقوم بها مصر لا تستهدف تدمير أو ضرب أي منظمة فلسطينية بل تستهدف التوصل لتهدئة الوضع في الأراضي الفلسطينة وتهيئة الأوضاع لتنفيذ خارطة الطريق.
ومن جانبها رفضت عشراوي تأييد النقد الموجه لخطاب أبو مازن في العقبة وقالت ان الخطاب جاء منسجما مع برنامج عمل رئيس الوزراء الفلسطيني وأكدت ان الوضع الفلسطيني الداخلي والخارجي صعب إلا انها قالت ان من يراهن على انهيار البيت الفلسطيني فهذا رهان خاسر دون شك وقالت ان هناك ادراكاً فلسطينياً لحجم التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه الشعب الفلسطيني كما ان هناك ادراكاً لحجم المؤامرة وهناك رؤية فلسطينية لما يجري من جميع الفصائل الفلسطينية.
وأكدت عشراوي ان هذه اللحظة التي يعيشها الشعب الفلسطيني لحظة مصيرية تتطلب التكاتف والتنسيق حيث لا يمكن لأي طرف فلسطيني ان يختطف أو يحتكر القرار الفلسطيني.
وأكدت ان الساعات الأربع والعشرين المقبلة سوف تشهد نتائج على طريق الحوار والتهدئة واعتبرت ان التدخل المصري في الحوار الفلطسيني - الفلسطيني هو تدخل ايجابي وحول ما يثار من قرب التوصل لهدنة أكدت عشراوي على ضرورة التوصل لتفاهم فلسطيني حول الهجمة الاسرائيلية والاتفاق على الآليات المتاحة فلسطينيا واعتبرت ان رفض اطلاق النار يعني وقف العدوان الاسرائيلي خاصة وان الشعب الفلسطيني لا يملك جيشا يحارب به ولكننا شعب تحت الاحتلال والحصار.
وأكدت ان اصرار اسرائيل على عدم وقف عدوانها على الشعب الفلسطيني يتطلب تدخل طرف ثالث دولى واقليمي على الأرض من خلال وجود قوات مراقبة دولية لحماية الشعب الفلسطيني ومساءلة القوة المحتلة الاسرائيلية واذا رفضت وقف اطلاق النار فهذا يعني السماح باستمرار العدوان الاسرائيلي.
وأكدت ان المقاومة الفلسطينية حق مشروع ولكن للشعب الفلسطيني الحق أيضا في تقرير الأساليب الأخرى التي يعتمدها في كل مرحلة من آليات وادوات لانتاج الأسلوب التالي للحل لأن الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يقاوم الى الابد ولا يمكن للاحتلال ان يستمر أيضا الى الابد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved