Sunday 22nd june,2003 11224العدد الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس شبكة الإذاعات الموجهة في مصر لـ « الجزيرة »: رئيس شبكة الإذاعات الموجهة في مصر لـ « الجزيرة »:
نخاطب المجتمع الإسرائيلي برسالة عقلانية لإثبات الحقوق العربية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
أكد الدكتور حسن علي حسن رئيس شبكة الاذاعات الموجهة في مصر ان البرنامج العبري الذي يشرف عليه وتقدمه قناة النيل الدولية والاذاعة العبرية الموجهة يقدمان خطابا عقلانيا للمجتمع الاسرائيلي لاثبات الحقوق العربية في الأراضي التي تحتلها اسرائيل.
وقال في حديثه ل«الجزيرة» ان الاذاعة الموجهة الى المجتمع الاسرائيلي تؤكد على ان الأمن لن يتحقق إلا اذا اعيدت كافة الحقوق العربية الى أصحابها وتشجيع الجماعات المؤمنة بالسلام داخل المجتمع الاسرائيلي والمناهضة للعنف الاسرائيلي مشيرا الى ان هذه الاذاعة الموجهة تبث الى داخل اسرائيل بلغات أربع هي الانجليزية والفرنسية والعبرية والروسية وان البرنامج العبري سيبث ارساله قريبا الى تل أبيب باللغة الروسية حيث يوجد قرابة المليون شخص لا يتحدثون سوى باللغة الروسية.
وتعرض د. حسن علي حسن الى دور الاذاعات الموجهة عموما والتي تبث بنحو 36 لغة وبإرسال يصل الى 71 ساعة ونفى ان تكون هناك خطوط حمراء في الاذاعات الموجهه معتبرا انها تنطلق من سياسة واضحة ومبنية على أساس توجيه الجرعات المناسبة لكل منطقة مستهدفة.. وتتناول جوانب أخرى جاءت في الحديث التالي:
الإذاعات والأحداث الجارية
* كيف تتعاطى الاذاعات الموجهة مع الاحداث الجارية حاليا في المنطقة في ظل انتشارها الذي يغطي جميع قارات العالم؟
- بالفعل الاذاعات الموجهة المصرية تغطى جميع قارات العالم حيث تبث ب 36 لغة عالمية ويصل عدد ساعات ارسالها الى 71 ساعة يوميا.
من هنا تبدو أهمية ارسال هذه الاذاعات وطبيعتها الخاصة التي تساهم في ابراز الصورة المصرية حيال القضايا المختلفة ومن بينها الأحداث الجارية وما يحدث في منطقة الشرق الأوسط من تطورات وتداعيات الاحداث في العراق.
ويضاعف من مهمة اذاعاتنا الموجهة انها تتوجه الى أمريكا وأوربا وخلال فترة ارسالنا الى الولايات المتحدة وبريطانيا الذي يصل الى 3 ساعات نشدد على ضرورة اعادة الاستقرار في العراق وان يشكل العراقيون حكومتهم بأنفسهم وان الحرب جلبت للعراق الخراب والدمار فضلا عن انها كانت من دون غطاء دولى أو شرعي.
ومن خلال بثنا الاذاعي الى المجتمع الاسرائيلي نؤكد للرأي العام الاسرائيلي انه كما ان الحرب جلبت الدمار والخراب للشعب العراقي فان ممارسات حكومته تجلب له أيضا الخراب والدمار ولن يتحقق له الاستقرار في ظل هذه الظروف.
* وكيف ترصد أهداف الاذاعة الموجهة الى المجتمع الاسرائيلي وهل حققت الدور الذي انطلقت من أجله ضمن الاذاعات الموجهة التي أنشئت في العام 1953؟
- الاذاعة الموجهة الى اسرائيل تستهدف التأكيد على أهمية التوصل الى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية وانهاء الصراع العربي الاسرائيلي وتشجيع الجماعات المؤمنة بالسلام داخل المجتمع الاسرائيلي والمناهضة للعنف الاسرائيلي.
كما تستهدف الاذاعة التأكيد على ان الأمن الاسرائيلي لن يقوم الا اذا اعيدت كافة الحقوق العربية ونحن في البرنامج العبري الذي تذيعه قناة النيل الدولية N.T.V سوف نضيف اليه لغة ثانية هي الروسية حيث يوجد بداخل اسرائيل قرابة المليون شخص لا يتحدثون الا باللغة الروسية.
بانورما إعلامية
* وهل تركز الاذاعات الموجهه بالضرورة على القضايا السياسية أم ان برامجها تتنوع في مجالات مختلفة؟
- اطلاقا فنحن لا نركز على البرامج السياسية فقط فلدينا برامج ترفيهية لتقديم الأغاني والمنوعات بلغة المناطق المستهدفة جنبا الى جنب مع المنوعات العربية والشرقية وتقديم برامج المنوعات ذات المضمون الهادف التي تتلائم مع طبيعة المستمعين وذوقهم ومزاجهم.
كما نقدم البرامج الدينية وتعريف المستمعين بمبادئ الدين الاسلامي والقيم والمثل التي يدعو إليها دليل والتصدي لكافة الافتراءات الموجهة له والتأكيد على ان الاسلام دين السماحة وليس العنف والارهاب وتهتم الشبكة بابراز دور الازهر الشريف في الحفاظ على الاسلام إضافة الى تقديم تلاوات القرأن الكريم مع تفسيره باللغات الوطنية التي نبث بها ونتوجه من خلالها الى الدول المختلفة.
ولدينا برامج ثقافية تبرز العلاقات المشتركة بين مصر وشعوب العالم وخاصة المناطق المستهدفة وشرح فكر وثقافة مصر واسهاماتها في بناء الحضارة الانسانية على مر العصور كما تهتم بتغطية كافة المؤتمرات والندوات الثقافية وتتناول بالمناقشة كافة نواحي المعرفة.
كما نقدم الأعمال الدرامية بغرض تعريف المستمعين بتراث الشعب المصري وحضارته وقيمه وعاداته وتقاليده مع التأكيد على السمات المشتركة بين شعوب المناطق المستهدفة مما يسهم في زيادة أواصر الصداقة والتفاهم بيننا.
البرنامج العبري
* وهل ترون ان هناك تجاوباً في المجتمع الاسرائيلي مع ما يبثه البرنامج العبري أو الإذاعه العبرية؟
- من خلال ما نرصده من الزيارات الصحفية والسياحة لمصر وما ينقله الانترنت فان هناك نسبة مشاهدة للبرنامج العبري على قناة النيل الدولية والاستماع للاذاعة المصرية الموجهه بالعبرية ونحن نؤكد لهم كما اشرت ان الحرب لا يمكن ان تحقق الأمن أو الاستقرار لهم وان العودة الى طاولة المفاوضات ضرورية لكي ينعم هذا المجتمع بالاستقرار أما اذا ظلت حكومته بممارساتها الحالية فانها لن تحقق له أمنا أو استقرارا كما نقدم لهم الفنون المصرية الاصيلة والخطاب الموجه الى المجتمع الاسرائيلي يعتمد على العقلانية والهدوء ومصادرنا في ذلك المتابعة من التلفزيون والصحف في اسرائيل ونرصد ردود الافعال بطرق كثيرة منها التقارير التي تذيعها اسرائيل في صحافتها أو اذاعتها أو في التلفزيون الاسرائيلي وبالتالي فان البرنامج العبري يعتبر من أقوى البرامج الموجهة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved