Sunday 22nd june,2003 11224العدد الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مسؤول برتغالي يرفض منصب مبعوث الاتحاد للمنطقة مسؤول برتغالي يرفض منصب مبعوث الاتحاد للمنطقة
الاتحاد الأوروبي يهدد بتجريد حماس من مصادر تمويلها

* بورتو كاراس - لشبونة - أ.ف.ب:
دعا الاتحاد الاوروبي حركة حماس إلى اعلان وقف فوري لإطلاق النار وهدد باتخاذ تدابير تخفض مصادر تمويل هذه المنظمة الفلسطينية.
واضاف الاتحاد الاوربي في البيان الختامي لقمته التي عقدت في سالونيك باليونان ان الاتحاد يدعو حماس والمجموعات الاخرى إلى اعلان وقف فوري لإطلاق النار ووقف جميع الانشطة العسكرية. موضحا ايضا ان الاتحاد الاوروبي يبحث بطريقة عاجلة في امكانية اتخاذ تدابير اوسع ضد مصادر تمويل حماس.
وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطرقوا يوم الاثنين في لوكسمبورغ إلى هذا الاحتمال قائلين انهم يدرسون طريقة تجميد الاموال المخصصة لهذه الحركة الفلسطينية بكافة فروعها وليس فقط جناحها العسكري.
وطلب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي ايضا من اسرائيل كما جاء في النتائج النهائية التخلي عن سياستها وانشطتها الاستيطانية والتوقف عن مصادرة الاراضي وكذلك التوقف عن بناء السور الامني الذي يفصل إسرائيل عن الاراضي الفلسطينية.
واعتبر الاوروبيون ايضا ان فرصة تاريخية تتاح للسلام في الشرق الاوسط لكنهم اعربوا عن قلقهم العميق من استمرار العنف ميدانيا.
ورأى الاتحاد الاوروبي ان من الضروري الا يؤثر هذا العنف الذي بلغ مستويات لا سابق لها على تطبيق خارطة الطريق التي وافق عليها الفلسطينيون وإسرائيل والتي تنص على اقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.
وجاء في النتائج ان لا حل آخر غير ان يسرع الطرفان بنية حسنة إلى تطبيق خارطة الطريق.
واعرب الاتحاد الاوروبي عن استعداده لتسهيل تطبيق خارطة الطريق من خلال وضع آلية مراقبة تتمتع بالصدقية والفعالية.
ومن جانب آخر اعلن وزير الخارجية البرتغالي انتونيو مارتينز دا كروز يوم الجمعة ان فرانشيسكو سيكساس دا كوستا المندوب الدائم السابق للبرتغال في الامم المتحدة رفض عرضا من بروكسل لتسلم منصب المبعوث الجديد للاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط واضاف دا كروز على هامش قمة الاتحاد الاوروبي قرب سالونكي شمال اليونان انه اتصل بعدد من المسؤولين والقادة الاوروبيين الذين اكدوا له ان دا كوستا سيعين في هذه المنصب.
واوضح وزير الخارجية البرتغالي في تصريحات اذاعية ان دا كوستا قال انه ليس مستعدا ورفض المنصب ولم يقدم ايضاحات عن اسباب الرفض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved