Sunday 22nd june,2003 11224العدد الأحد 22 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام صندوق الموارد في حوار مع « الجزيرة »: مدير عام صندوق الموارد في حوار مع « الجزيرة »:
نستعين بمراكز الخبرة في مجالات التدريب غير المتوفرة عندما تقتضي الحاجة
البدء بكوادر تجريبية للتعاون مع الكليات الأهلية يستفاد منها مستقبلاً

* الرياض - محمد العوفي:
نفى مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور محمد السهلاوي أن يكون هناك ضعف في الاتصال مع مؤسسات القطاع الخاص مشيراً إلى أنه تم مخاطبة ما يزيد على الف وخمسمائة منشأة للاستفادة من دعم الصندوق للتدريب المرتبط بالتوظيف.
واوضح الدكتور السهلاوي في حوار اجرته معه الجزيرة أن متابعة التوظيف والتدريب مع الشركات التي يتم الاتفاق معها يسير حسب خطط زمنية معدة مستقبلاً تتلاءم مع احتياجاتها وتلبي شروط الدعم من قبل الصندوق .
مؤكداً ان عدد الشركات التي تم دعمها منذ العام 2002م وحتى الآن وصل الى 500 شركة فيما بلغ من سيتم تدريبهم إلى أكثر من 13 الف شاب وفتاة في مختلف القطاعات الاقتصادية والمهن.
واشار الدكتور السهلاوي أن هناك لجنة مشتركة تنسق مع الهيئة العليا للسياحة لتوطين الوظائف في قطاع السياحة من خلال التدريب المتخصص.
فإلى نص الحوار.
* ضعف قنوات الاتصال بين شركات القطاع الخاص والصندوق الا يؤثر ذلك على نشاط الصندوق في توطين الوظائف؟
- لا ارى هناك ضعفاً في الاتصال كما تفضلت، الاتصال مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص موجود ولدينا خطة اتصال تعتمد العديد من الوسائل:
البريد العادي والبريد الالكتروني والهاتف وزيارات الغرف التجارية الصناعية في انحاء المملكة واللقاءات مع اللجان المتخصصة في تلك الغرف وعقد ورش العمل بمقر الصندوق للقطاعات الاقتصادية المختلفة وتم مؤخراً مخاطبة ما يزيد على ال 1500 منشأة في القطاع الخاص لشرح اعمال الصندوق ودعوة هذه المنشآت للاستفادة من دعم الصندوق للتدريب المرتبط بالتوظيف كما أن مشاركة الصندوق في معارض ايام المهنة التي تقيمها الجامعات السعودية اتاحت لنا فرصة الاتصال بشركات ومؤسسات القطاع الخاص المشاركة في تلك المعارض وكذلك الالتقاء بالشباب والباحثين عن عمل إضافة الى انه يجري تلقي كثير من الطلبات عن طريق موقع الصندوق الالكتروني.
* يعتبر التدريب جواز المرور الى سوق العمل في القطاع الخاص هل هناك آلية او ميكانزم لتحديد برامج التدريب التي يتطلبها السوق؟
- الصندوق يركز على أهمية التدريبب وقد اخذ بمبدأ التدريب المرتبط بالتوظيف في جميع برامجه والتي منها برامج التنظيم الوطني المشترك والتي تشارك فيها الى جانب الصندوق كل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والغرف التجارية الصناعية بمختلف مناطق المملكة وجميع الوظائف التي تطرح هي نتاج مسوحات لسوق العمل واحتياجاته.
* ذكرتم ان الصندوق ملتزم بخطط تعدها مراكز الخبرة والاستشارات فهل استطاعت هذه المراكز تحديد احتياجات المواطن ودعم خطط الصندوق؟
- هناك خطط وبرامج يعدها الصندوق وقد يستعين بمراكز الخبرة عندما تقتضي الحاجة في مجالات التدريب التي يحتاجها القطاع الخاص وليست متوفرة او في مجالات اخرى تخدم سوق العمل بالمملكة العربية السعودية.
* هناك توجه لدى صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم المستثمرين في التعليم العالي من خلال دعم الصندوق للتدريب المقدم لطلاب الكليات الاهلية.. هل لكم أن توضحوا لنا ما تم في هذا الموضوع؟
- عقد الصندوق في مقره بالرياض ورشة العمل الاولى مع عمداء الكليات الاهلية بحضور وكيل وزارة التعليم العالي وتم مناقشة تعاون الصندوق مع الكليات الاهلية لاتاحة مجال اكبر لتأهيل الشباب السعودي وفق معايير تدريبية متقدمة تلائم سوق العمل السعودي وتم التأكيد على تحديد التخصصات القابلة للتوظيف في سوق العمل والتي سيدعمها الصندوق واقترحنا أن تكون هناك اعداد تجريبية يبدأ بها التعاون بين الصندوق والكليات الاهلية ومن ثم تقويم هذه التجربة ويستفاد منها مستقبلاً وقبل البدء بتلك التجربة وهناك مجموعة من كلا الطرفين لدراسة المشروع من كافة الجوانب.
* الى اي مدى وصل دور مكاتب التوظيف المنتشرة حالياً بالمدن السعودية وهل هناك آلية لتطويرها فيما يخدم قضية التوظيف؟
- لا شك أن لمكاتب التوظيف الاهلية دور كبير في التنسيق بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص وطالبي الوظائف من الشباب السعودي ولذلك بادر الصندوق إلى عقد لقاء مع اصحاب مكاتب التوظيف الاهلية في مقر الصندوق شرحنا لهم من خلاله اهداف الصندوق وآليات عمله وسبل الاستفادة من تلك المكاتب التي تشرف عليها وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
* مر على إنشاء الصندوق ما يقارب «3» سنوات فما هي ابرز الاتجاهات التي حققها خلال تلك الفترة؟
-منذ أن بدأ الصندوق في تنفيذ برامجه في اوائل عام 2002م الى الآن تم دعم عدد كبير من شركات ومؤسسات القطاع الخاص تصل الى «500» شركة ومؤسسة كبيرة ومتوسطة وصغيرة من خلال برنامج الصندوق التدريب المرتبط بالتوظيف وبرنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك بين الصندوق والغرف التجارية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وقد بلغ من سيتم تدريبهم وتوظيفهم «279 ،13» شاب وفتاة في مختلف القطاعات الاقتصادية ومختلف المهن.
* هل هناك إلزام من القطاع الخاص بالتدريب والتوظيف ام ان العلاقة مع الصندوق تنتهي بعد التوقيع اما بالتحايل او غيره ويصبح الهدف الظهور الإعلامي؟
- يقوم الصندوق بمتابعة التدريب والتوظيف مع الشركات التي يتم الاتفاق بينها وبين الصندوق وهذه الشركات تسير في اتجاه توطين الوظائف حسب خطط زمنية معدة مسبقاً تتلاءم مع احتياجاتها وامكاناتها وتلبي اهم شروط الدعم من قبل الصندوق وهي وجود خطط للتوظيف ولوائح عمل لدى مؤسسات القطاع الخاص.
* طالب المجتمعون في ملتقى السياحة الاول بالاستفادة من الصندوق لدعم برامج تأهيل وتطوير العاملين في مجال السياحة؟ هل هناك برامج لتأهيل العاملين فيها؟ وماهي طبيعتها؟
* لدينا لجنة مشتركة تنسق بين الصندوق والهيئة العليا للسياحة لتوطين الوظائف في قطاع السياحة من خلال التدريب المتخصص وقد تم دعم قطاعات تخدم السياحة حسب برنامج الصندوق للتدريب المرتبط بالتوظيف كالفنادق وشركات السفر والسياحة والشحن الجوي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved