Monday 30th june,2003 11232العدد الأثنين 30 ,ربيع الآخر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البحرين تستضيف المؤتمر العالمي الخامس للاقتصاد الإسلامي البحرين تستضيف المؤتمر العالمي الخامس للاقتصاد الإسلامي

* البحرين - جمال الياقوت:
تستضيف مملكة البحرين المؤتمر العالمي الخامس للاقتصاد الإسلامي، وقد أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر عن هذا الحدث خلال مؤتمر صحفي.
ويقام المؤتمر تحت شعار: «التمويل الإسلامي والتنمية المستدامة في العالم الإسلامي» من السابع وحتى التاسع من أكتوبر 2003م بفندق ريتز كارلتون البحرين.
وقد ترأس المؤتمر الصحفي كل من، الدكتور ناظم الصالح، رئيس قسم الاقتصاد والتمويل بجامعة البحرين، والشيخ عبداللطيف المحمود، رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين والدكتور أحمد جوهري، مدير برنامج الفترة الثانية بجامعة البحرين.
ويعتبر هذا المؤتمر منبراً لرجال الاقتصاد، والبنوك، والممولين سواء المحليين أو الاقليميين، لتبادل الآراء والمشاركة والحوار فيما يتعلق بمشكلات التمويل الإسلامي، كما يوفر لهم الفرصة للتعرف على الطبيعة الديناميكية للاقتصاد الإسلامي والصعوبات التي تواجهه، وكان من المقرر سابقاً، إقامة هذا المؤتمر في شهر ابريل الماضي وقد تم تأجيله بسبب توتر الأوضاع في المنطقة.
وتعليقاً على إقامة هذه الفعالية يقول د. ناظم الصالح «إن وضع البحرين كمركز مالي رائد في الشرق الأوسط يجعلها مكانا مثالياً لإقامة مثل هذا المؤتمر حيث تتاح للوفود فرصة الاجتماع معا لمناقشة المشكلات الملحة التي تواجه البلاد الإسلامية والعقبات التي تحول دون تقدمها ونموها».
وبعض هذه المشكلات تشمل نقص موارد التمويل، هشاشة النظام المصرفي والمالي، ضعف البنية التحتية، البطالة، الفقر، الديون الثقيلة وعدم عدالة توزيع الدخل والثروة».
وهذا المؤتمر فرصة حقيقية لتناول هذه القضايا والمشكلات بشكل متكامل حيث تتطلع الوفود لإيجاد حلول للتغلب عليها على ضوء النظام الاقتصادي الإسلامي.
وسوف يتم تقديم أكثر من 30 ورقة عمل من قبل كبار الباحثين الاقتصاديين، والأكاديميين ومديري البنوك، ورجال الأعمال من بلدان عديدة حول العالم.
ويقول د. أحمد جوهري «من خلال هذا المؤتمر تستطيع الوفود المشاركة أن تطلع على مختلف الآراء بينما يظل التركيز بوضوح على دعم نمو الاقتصاد والتمويل الإسلامي».
ومن ضمن الموضوعات الرئيسية التي يغطيها هذا المؤتمر، أهداف وتطلعات التنمية والتمويل من منظور إسلامي، التنمية المالية والنمو الاقتصادي من خلال منظور إسلامي، دور البنوك الإسلامية في النمو الاقتصادي، دور المؤسسات المالية الإسلامية في برامج التنمية المستدامة، إدارة المخاطر والاستقرار المالي، البدائل الإسلامية للديون وتمويل العجز، التنمية البيئية المستدامة، تمويل البنية التحتية، وعواقب العولمة. كما سوف تقدم دراسات حالة مع تلك البحوث الأكاديمية.
وتحدث الشيخ عبداللطيف المحمود قائلاً: دون شك، إن نجاح هذا المؤتمر سوف يؤكد على نجاح وصلاحية هذا النظام المالي البادئ في الظهور ويوضح الحاجة إلى تطبيق الممارسات المالية الإسلامية في عالم اقتصاد اليوم المتغير بشكل دائم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved