Tuesday 1st july,2003 11233العدد الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحوار بين المثقفين في المملكة الحوار بين المثقفين في المملكة
جديد مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في اللقاء الشهري

* الرياض - الجزيرة:
ضمن لقاءاتها الشهرية وفي إطار موسمها الثقافي على مدار العام، تقيم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لقاءً شهرياً خاصاً حول « الحوار بين المثقفين في المملكة» وذلك في قاعة الانشطة الثقافية بفرع المكتبة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، مساء يوم الاحد 6 جمادى الاولى 1424هـ.
ووفقاً لوكيل الحرس الوطني للشئون الثقافية والتعليمية والمشرف العام على المكتبة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، فإن هذا اللقاء يأتي انسجاماً مع اهتمامات المكتبة، وتفاعلاً مع قضايا الوطن الملحة، ومنها القضايا الحيوية المتعلقة بالحوار بين المثقفين في المملكة، مشيراً إلى أن مثل تلك اللقاءات، تعضد من وحدة المصلحة الوطنية وتوطيد اساسها وتعزيز المفاهيم التي تصب في اتجاه توحيد الكلمة او تنسيق العمل الوطني للمحافظة على المكتسبات الوطنية والحضارية، مشيراً الى ان اشاعة ثقافة الحوار تعد الطريقة المثلى للتوصل الى حلول توفيقية، مما يفضي الى إرضاء قسم أكبر من المعنيين في سياق اجتماعي معين.
وقال ابن معمر، ان هذا اللقاء يحاضر فيه الاكاديمي والمفكر المعروف الدكتور معجب بن سعيد الزهراني، استاذ النقد الحديث المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود، حيث يتم فيه إلقاء الضوء على انماط الحوار العربي السعودي في نطاق الخطاب الثقافي العام وابراز الاوجه المختلفة لهذا الحوار من حيث القضايا المطروحة للنقاش، والمدارس الفكرية التي تحكم تلك الحوارات وقنوات الاتصال المختلفة التي يتدفق خلالها الحوار من المثقفين واليهم، كما يهدف اللقاء الى ابراز العلاقة الجدلية بين التراكم المعرفي الثقافي والحوار الثقافي العربي تأثيراً وتأثراً مما يخلق انماطاً جديدة للحوار.
وحول محاور هذا اللقاء، اوضح ابن معمر ان اللقاء يتوزع على مجموعة من المحاور، تتناول الحوار العربي داخل الخطاب الثقافي العام، وقضايا الحوار بين المثقفين في المملكة، المدارس الفكرية للحوار بين المثقفين، والعلاقة الجدلية بين التراكم المعرفي الثقافي والحوار الثقافي.
وفي ختام تصريحه، دعا ابن معمر جميع المهتمين والمهتمات، لحضور فعاليات هذا اللقاء، والتفاعل معه، حيث تحرص المكتبة على دعوة نخبة مميزة من المفكرين والمثقفين، لاتاحة الفرصة للوصول إلى توصيات ختامية يمكن أن تدعم المختصين في هذا المجال.
يعد هذا اللقاء الثاني عشر منذ تدشين المكتبة برنامج اللقاءات الشهرية، حيث قامت بتقديم لقاء علمي في شهر المحرم 1422هـ عن الانترنت في المملكة، اعقبه لقاء شهري آخر في شهر جمادى الآخرة 1422هـ بعنوان «رعاية الموهوبين في المملكة.. تقويم البرامج الحالية»، ثم «التأليف والابداع لدى الكاتب السعودي» في شهر رجب 1422هـ، و«الحياة الثقافية في المملكة» في شهر شعبان 1422هـ، «مستقبل العمل وتوطين الوظائف في المملكة» في شوال 1422هـ، ثم «واقع الترجمة في المملكة العربية السعودية وآفاقها المستقبلية» وذلك في شهر ذي الحجة 1422هـ، «التعليم العالي الاهلي في المملكة العربية السعودية.. الواقع وآفاق المستقبل» في شهر جمادى الآخرة 1423هـ ثم «تخصيص القطاعات الخدمية في المملكة» وذلك في شعبان 1423هـ، ثم «المياه العذبة في المملكة العربية السعودية» في شوال 1423هـ، واخيراً:« المراكز الإسلامية في الخارج» ، ربيع الآخر 1424هـ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved