Tuesday 1st july,2003 11233العدد الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
رئاسة بعثة الصداقة!
عبدالكريم الجاسر

الجماهير النصراوية تنتظر الخطوات الحقيقية التي ستقوم بها الادارة لإعادة الفريق للبطولات بتدعيم صفوفه بعناصر جديدة ومحترفين أجانب أكفاء والادارة مشغولة بمن سيرأس بعثة الصداقة..!!
فبعد اللجان والتشكيلات الجديدة التي انشغلت بها الجماهير النصراوية عن واقع الفريق وحاجته الفعلية نجد ان التركيز الآن يتم على أمور هامشية لا تسمن ولا تغني من جوع.. فماذا يهم الجماهير من تحديد الشخص الذي سيرأس البعثة وما هي الفائدة التي ستعود على الفريق من ذلك؟!.
الأندية تدعم صفوفها بلاعبين وتتحرك هنا وهناك لتلافي سلبيات الموسم المنصرم والنصراويون مشغولون باللجان وأمور لا تقدم أو تؤخر.. أو على الأقل هي كذلك كما اعتدنا في نهاية وبداية كل موسم.. فبخلاف الصفقات الوهمية على صدر الصفحات الرياضية فإنه ليس هناك أي أثر لتحرك ايجابي نصراوي يمكن ان يمنح الجماهير شيئاً من الأمل بموسم قوي للنصر تنتظره الجماهير وقد وعدت بذلك بعد نهاية الموسم المنصرم وخروج النصر خالي الوفاض منه.
إن كل ما يدور على الساحة النصراوية حالياً هو مجرد استهلاك لن يقدم للنصر شيئا في الموسم القادم.. فالتعاقد مع مدرب هو من الأساسيات التي يجب أن تقوم بها أي ادارة.. وبخلاف ذلك لم تفعل ادارة النصر أي شيء يستحق الذكر مع انه ما زال في الوقت متسع فهل يعيد النصراويون للفارس وهجه؟! هذا ما نتمناه لمصلحة الكرة السعودية.!
قاعدة الهلال
تحدثت مع بعض الهلاليين الذين سبق لهم العمل في فرق القاعدة الكروية للهلال ونقل لي كثيرون معاناة الفرق السنية في الهلال من ضعف الامكانات داخل النادي ومنها ملاعب التدريب.. حيث لا يوجد في الهلال بخلاف الملعب الرئيسي سوى ملعب واحد هو أشبه بملاعب الحواري نظراً لسوء ارضيته وصغر حجمه وتزاحم فرق البراعم والشباب والناشئين والمستجدين على التدريب فيه.. حيث لا يحصل أي فريق من هذه الفرق سوى على فترة قصيرة جداً غير كافية لرفع مهارة اللاعبين ومستواهم الفني وكذلك عدم وجود الوقت الكافي لاختبار اللاعبين الجدد والحكم الصحيح على مستواهم بسبب العدد الكبير من اللاعبين سواء من المستجدين او المسجلين الذين يحتاجون لساعات طويلة من التدريب لا يوفرها هذا الملعب الذي يطلق عليه تجاوزاً اسم ملعب.
والحقيقة ان الهلاليين استبشروا خيراً بتحرك سمو الأمير بندر بن محمد نحو إعداد ملعب آخر والذي اكد بعد نظر سموه وتشخيصه للعلة الحقيقية التي تواجهها فرق القاعدة الهلالية بالاضافة لما يعرفه الجميع من عوائق تحدث عنها الكثيرون.
فوجود الملعب المناسب هو أولى الخطوات الصحيحة على طريق البناء لفرق القاعدة.. وبالنظر لما لدى الفرق المتفوقة في هذه الدرجات السنية نجد ان الشباب لديه اربعة ملاعب والاهلي بطل الموسم المنصرم لديه ثلاثة، فيما يعاني الهلال من ضعف واضح في مستوى لاعبيه كما قال المدرب التونسي الذي اقيل في منتصف هذا الموسم، حيث قال ان لاعبي الهلال يفتقدون لأساسيات وأبجديات كرة القدم والسبب طبعاً بعد ضعف التدريب هو عدم وجود ملاعب يتدرب عليها هؤلاء الصغار الذين يحتاجون لحصص تدريبية طويلة لتنمية مهاراتهم واكسابهم المزيد من المهارات كما يفعل في المدارس الكروية في العالم.. فضلاً عن لعب المباريات التجريبية غير الممكنة في هذا الملعب.
وقد ذكر الكثير من الهلاليين ان مشكلة الهلال حالياً ليست عدم وجود عناصر جيدة.. حيث كانت العناصر تُرفض في السابق ولا تستقبل جيداً.. لكن مع زوال هذه المشكلة فإن المشكلة الحقيقية هي اين سيتم استقبال هؤلاء؟!. وكيف سيتم تقييمهم؟!. ومن سيقوم بهذه المهمة؟!. فالهلال حالياً يعاني من تدفق كبير للاعبين صغار السن والكثير منهم يحضرهم آباؤهم ويسعون لتسجيلهم وفيهم كثير من المواهب لكن المشكلة الهلالية الاهم هي عدم وجود ملاعب يمكن ان تستوعب الجدد أو تسمح بتطوير مستوى المسجلين.. فهل يعي الهلاليون اهمية هذا الامر.. هذا هو السؤال!
- لمسات -
** يهاجم الهلال وأعضاء شرفه ونجومه ويهدد بخطف ابرز لاعبيه ويفاوض كل من انتهى عقده منهم ويدخل في كل صفقة هلالية حتى وإن لم يكن بحاجة لها ومع ذلك يقول علاقتي بالهلاليين جيدة!!
***
** بطولة السوبر السعودي المصري ستقام بعد ايام.. ترى هل قامت الأمانة العامة لاتحاد الكرة بالتنسيق مع الاتحاد المصري حول مستقبل البطولة ونظامها وموعد البطولة الثالثة..؟! ام انها مشغولة بمشاركة الاتحاد بالبطولة المقبلة وبعدها لكل حادث حديث؟!
***
** الجمعة يبدأ العميد مشواره في السوبر السعودي المصري.. ورغم ان الاتحاد أنهى الموسم قبل أكثر من ثلاثة أسابيع إلا أن الأمل أن يتجاوز الاتحاديون ذلك لتشريف الكرة السعودية كعادتهم!.
***
** توقيت بطولة السوبر حدده الاتحاديون أنفسهم بواسطة المشرف الكروي السابق والرئيس الحالي منصور البلوي.. لكن التوقيت خاطئ جداً وسيؤثر على الاتحاد الموسم المقبل.
***
** ما يفعله الشبابيون من استثمار للاعبيهم لمواجهة الأزمة المالية هو من صميم الاحتراف بينما ما يفعله الاتحاديون من تدعيم لصفوف فريقهم فهو أكبر من الاحتراف بكثير..!!
***
** الخطوة الهلالية بالتعاقد مع مدرب هولندي للفريق الرديف خطوة رائعة واحترافية.. ففي كل أندية العالم هناك فريقان مستقلان ويلعبان المباريات طوال الموسم لكن متى يعلن المدرب الجديد؟!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved