Tuesday 1st july,2003 11233العدد الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

21/7/1390هـ الموافق 22/9/1970م العدد 312 21/7/1390هـ الموافق 22/9/1970م العدد 312
أصغر طالب جامعي في العالم
عمره 14 سنة.. ويحصل على الدبلوم في الرياضيات!!

* ميونيخ «ب ر ج»
قبل ثلاثة أعوام تحدثت الصحف الألمانية ووكالات الأنباء العالمية عن أذكى طالب شهده العالم حتى الآن هو الطفل ايلمار ايدر من مدينة ميونيخ بألمانيا الاتحادية.. وكان عمره آنذاك احد عشر عاما، وبعد ان ثبت لإدارة مدرسته الابتدائية نبوغه الخارق في علم الرياضيات وقيامه بحل المسائل الحسابية المعقدة اضطرت السلطات المختصة إلى نقله من المدرسة الابتدائية إلى الصف المنتهي في الثانوية.
وبعد مرور عام عليه أي في سن الثانية عشرة أعلن مدير المدرسة الثانوية ان برامج تدريس الرياضيات في مدرسته هي اقل بكثير من المستوى الفكري الذي يتمتع به هذا الطالب العبقري ايدر وطالب المدير المذكور وزارة المعارف الألمانية في مقاطعة بفاريا بالموافقة على نقله للدراسة في جامعة ميونيخ «قسم العلوم الرياضية» بصورة استثنائية خلافاً للقوانين المحلية.
وبالفعل وافقت الوزارة على ذلك بموجب قرار خاص أصدره وزير المعارف الألماني.
واليوم وبعد مرور سنتين على بدء دراسته في الجامعة أعلن رئيس قسم الرياضيات في الجامعة المذكورة قبل عدة أيام أمام الصحفيين ان الطالب ايلمار ايدر حاز على شهادة الفور ديبلوم في الرياضيات بدرجة جيد جداً، ومعنى ذلك ان هذا الطالب سيحصل على الدبلوم النهائي خلال عام واحد أي في سن الخامسة عشرة، وبهذا يصبح ايدر اصغر طالب شهدته جامعات العالم كافة.
والجدير بالذكر هنا ان والد الطالب المذكور هو من العلماء الألمان المختصين في علوم الرياضيات ولكن علماء التربية والعلوم العامة يعتقدون ان كفاءة الطالب ايدر الفكرية ستفوق عمره كثيراً في حين كانت كفاءة والده الفكرية متناسبة مع عمره حينما كان في سن ابنه.
هذا ومن جهة أخرى فقد طالب والد الطفل المذكور السلطات الألمانية المختصة ببذل المزيد من الاهتمام والجهود بابنه وفسح المجال أمامه للحصول على شهادة الدكتوراه وعدم تأخيره ومنعه عن ذلك بحجة ان عمره لا يزال صغيراً.
وإذا ما وافقت جامعة ميونيخ على ذلك فإن هذا الطالب سيحصل على شهادة الدكتوراه خلال سنة واحدة بعد الدبلوم أي في سن السادسة عشرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved