Thursday 3rd july,2003 11235العدد الخميس 3 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لم ترضخ لرغبة واشنطن بشأن محكمة الجزاء الدولية لم ترضخ لرغبة واشنطن بشأن محكمة الجزاء الدولية
حرمان سبع دول من المساعدات الأمريكية

* واشنطن د ب أ:
فقدت كولومبيا وست من دول شرق أوروبا تستعد للانضمام إلى حلف الاطلسي ضمن 35 دولة أخرى ملايين الدولارات من المساعدات العسكرية الامريكية وذلك لعدم التزامها بالموعد الاقصى المحدد بيوم اول امس الثلاثاءلإعفاء المواطنين الأمريكيين من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية.
والدول الست الاخرى هي استونيا وليتوانيا ولاتفيا وبلغاريا وسلوفينيا وسلوفاكيا، حيث لم تشملها قائمة تضم 22 دولة ينتظر أن تحصل على مساعدات أمريكية.
وقال المتحدث باسم الادارة الامريكية ريتشارد باوتشر إن قيمة المساعدات التي لن تحصل عليها تلك الدول تتجاوز 47 مليون دولار عن الشهور الثلاثة المتبقية من السنة المالية 2003.
وطالبت الولايات المتحدة الدول الموقعة على اتفاقية إنشاء المحكمة الجنائية الدولية التابعة للامم المتحدة التوقيع على اتفاق يقضي بإعفاء الجنود والمواطنين الامريكيين من المثول أمام المحكمة وإلا حرمت من المساعدات العسكرية الامريكية.
وقال باوتشر إن بلاده ستواصل الضغط على الدول التي لم توقع الاتفاق مع الولايات المتحدة.
وكانت الادارة الامريكية السابقة برئاسة بيل كلينتون قد وقعت على معاهدة المحكمة، إلا أن إدارة بوش انسحبت من الاتفاقية خشية تعرض الامريكيين إلى اتهامات نتيجة دوافع سياسية.
ووقعت أكثر من 50 دولة على الاتفاقية مع الولايات المتحدة ضد رغبة الاتحاد الاوروبي الذي مارس ضغوطا على الدول لعدم الرضوخ للمطالب الامريكية خشية أن تهدد شرعية المحكمة الدولية.
وقال باوتشر إن بلاده لا تسعى إلى التقليل من أهمية المحكمة ولكنها تعتقد أن على الدول الاخرى أن تحترم قرار الولايات المتحدة بعدم الانضمام لها.
وقد يتسبب قطع المساعدات العسكرية مشاكل كبيرة لدول شرق أوروبا الست التي تستعد للانضمام لحلف الاطلسي العام القادم حيث تحتاج هذه الدول إلى أموال لرفع مستويات جيوشها بحيث تتساوى مع دول أوروبا الغربية.
ولكن تلك الدول ستعفى من طلب التوقيع على الاتفاق الامريكي بمجرد انضمامها إلى الحلف.
ولا يسري الطلب الامريكي على الدول الاعضاء في حلف الاطلسي وكبار حلفاء الولايات المتحدة بما فيهم أستراليا وإسرائيل ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved