Thursday 3rd july,2003 11235العدد الخميس 3 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قبل 48 ساعة من بدء انتخابات مجلس الأمة الكويتي قبل 48 ساعة من بدء انتخابات مجلس الأمة الكويتي
الجزيرة ترصد صورة الوضع العام في الشارع الكويتي

* الكويت موفد الجزيرة مروان عمر قصاص:
ما هي صورة الوضع العام في الكويت قبل 48 ساعة من بدء انتخابات مجلس الأمة 2003م والتي تبدأ بعد غدٍ السبت؟ هذا ما حاولت «الجزيرة» رصده من خلال جولات ميدانية في بعض المقار الانتخابية حيث تم رصد الصور التالية:
- اللوحات الدعائية بعباراتها الجميلة وألوانها المثيرة وعقود الإضاءة المنتشرة في شوارع الكويت وكافة المحافظات وفي المقار الانتخابية أول صورة تعطيك انطباعاً عن وجود حدث مهم وكبير يجسد لك كمتابع مدى تفاعل الجميع مع الحدث.
- شعور براحة كبيرة في الشارع الكويتي عقب زوال النظام العراقي السابق الذي كان يشكل عبئاً وهماً كبيرين على الكويتيين ولكنه شعور مشوب بالحذر وبعض القلق على المستقبل بعد تدهور الأوضاع في العراق وازدياد المواجهات بين العراقيين وجنود التحالف.
- يدور حديث مكثف وبشفافية حول حدوث تغييرات كبيرة في الكويت بعد انتهاء انتخابات مجلس الأمة حيث ستقدم الحكومة الحالية استقالتها في اليوم الثاني من الانتخابات أي الأحد المقبل ثم يتم خلال يومين تعيين رئيس الحكومة الجديد.
- المحافظة على الوحدة الوطنية وحمايتها من مؤثرات التنافس الشريف مطلب يحظى بإجماع كبير من الجميع.
- إجماع واضح ومكثف على ضرورة أن تكون الكويت فوق أي اعتبار وأن يجعل الجميع مصلحة الكويت أولها وأمنها واستقرارها قبل أي اعتبار آخر والانطلاق من خلال هذا المنظور نحو صناديق الاقتراع يوم السبت القادم.
- تطلع إلى أن تكون الانتخابات نزيهة وبعيدة عن أية محاولات شخصية أو جماعية للتأثير على مسارها أو الإساءة إليها حفاظاً على صورة الديمقراطية في الكويت.
- اعتزاز كبير وفخر بعمق التجربة الكويتية الديمقراطية تجدها لدى الناخبين والمرشحين مع إجماع منهم على أهمية تسجيل صورة مشرفة تعزز تجربة الكويت في مجال الديمقراطية.
- التلاحم والود وروح التسامح التي تربط أبناء الشعب الكويتي صورة مثالية يجدها المتابع في المقار الانتخابية ويلمسها بوضوح متمثلة في الأحاديث الودية والاجتماعات الأسرية والاجتماع حول موائد واحدة متجاوزين سلبيات التنافس التي تبرز في مثل هذه المناسبات.
- الكفاءة والخبرة هما العنصران الأساسيان المعتمدان من الجميع كأسس في العملية الانتخابية ولهذا فهناك رفض بالإجماع لظاهرة شراء الأصوات أو التجمعات الشخصية والشللية التي تهدف إلى دعم بعض المرشحين لأهداف خاصة فقط.
- ترتفع أصوات عديدة في الشارع الكويتي منها أصوات المرشحين وعدد من الناخبين حول ضرورة منح المرأة حقوقها للمشاركة في العملية البرلمانية في الكويت.
- تبادل النكات وتداول الطرائف وارتفاع أصوات الضحك في المقار الانتخابية تعتبر مؤشراً على مدى ارتياح الكويتيين وسعادتهم خلال هذه الفترة وهو ما يعكس الروح الجميلة لهذه الانتخابات.
- كثافة التغطية الإعلامية لهذه الانتخابات يراها البعض بأنها غير مسبوقة ويعللون ذلك بحرص وزارة الإعلام الكويتية على إعطاء صورة واضحة عن مجريات هذا الحدث والذي يتم بعد إقصاء النظام العراقي السابق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved