Thursday 3rd july,2003 11235العدد الخميس 3 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

24 مليون مستخدم للهاتف الجوال بشمال أفريقيا 24 مليون مستخدم للهاتف الجوال بشمال أفريقيا
المغرب تسجل أعلى معدل انتشار للجوال بنسبة 20%

* القاهرة مكتب الجزيرة أحمد سيد:
حول الفرص التي توفرها عملية تحرير أسواق الاتصالات في منطقة شمال افريقيا وكيفية هيكلة خدمات الهاتف الجوال عقد بالقاهرة المؤتمر الدولي الرابع للهاتف الجوال في شمال افريقيا.. ناقش المؤتمر على مدى يومين عدة قضايا هامة تتعلق بتحرير أسواق الاتصالات في شمال افريقيا وسياسات تسعير خدمات الهاتف الجوال لكي تتناسب مع ثقافة المنطقة والابعاد القانونية للتجارة عبر الهاتف الجوال في الدول النامية والأسواق الناشئة والتحديات الخاصة بتسويق خدمات GPRS وخدمات الجيل الثالث للجوال في المنطقة.
وأكدت مؤسسة EMC وهي أبرز المؤسسات العالمية المستقلة في مجال بحوث صناعة الاتصالات في تقرير عرضته في المؤتمر ان سوق خدمات الهاتف الجوال أصبح أحد أهم الأسواق الجديدة أمام صناعة الاتصالات الهاتفية الجوالة في العالم.
وتوقعت المؤسسة ان يتضاعف عدد مستخدمي الهاتف الجوال في منطقة شمال افريقيا خلال الأعوام الثلاثة القادمة ليصل إلى أكثر من 24 مليون مستخدم.
وقال جون ايفر بنجتون كبير محللي المؤسسة ان معدل النمو المتوقع في أسواق الجوال بالمنطقة خلال العام الحالي سيدور حول نفس معدل العام الماضي وهو 30%، مشيراً إلى ان المغرب سجلت أعلى معدل انتشار للجوال بالنسبة لعدد السكان حيث بلغت 20% كما ان أعداد الهواتف الجوالة فاقت الثابت بنحو 4 مرات.
وأضاف ان تونس احتلت المرتبة الثانية تليها مصر بنسبة 7% و5 ،6% على التوالي متوقعا ان تتجاوز أعداد الهواتف الجوالة في البلدين أعداد الهاتف الثابت خلال العام القادم.
وتؤكد مؤسسة EMC انه فيما تتمتع شبكتان للجوال فقط في شمال افريقيا بإمكانيات شبكات GPRS المتطورة والتي تمثل المرحلة التالية لتطوير نظام GSM وهما فودافون مصر وشركة اتصالات المغرب حيث تقدم الشبكتان خدمات الرسائل القصيرة بالصوت والصورة فإنه من المتوقع ان تلحق بهما شركتان في مصر والمغرب أيضاً خلال العام الحالي بينما من المتوقع دخول عدد قليل من الشبكات الأخرى هذا المجال في عام 2004 خاصة في الجزائر وتونس اللتين فتحتا أسواقهما للمنافسة مؤخراً.
وأعلنت كارولين ديفيز منسقة المؤتمر ان تزايد حدة المنافسة بين شركات الجوال في المنطقة قاد إلى قيام الشركات بطرح العديد من الخدمات المتميزة واتباع سياسات سعرية تنافسية، كما أخذت الشركات تحقق أعلى عائد ممكن عن كل مشترك.
وأشارت إلى ان سوق خدمات الهاتف الجوال في منطقة شمال افريقيا يوفر فرصاً جذابة للمستثمرين وذلك في ضوء النمو الضخم الذي تشهده أسواق المنطقة حيث تجاوز عدد مستخدمي الهاتف الجوال من مستخدمي الهاتف الثابت في الكثير من دول المنطقة.. كما تستعد الكثير من تلك الدول لاستقبال شبكات جديدة قد تكون الثانية أو الثالثة كما في مصر ونيجيريا والجزائر وتونس والمغرب إضافة إلى ضخ استثمارات جديدة لتوسعة وتطوير الشبكات القائمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved