Thursday 3rd july,2003 11235العدد الخميس 3 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معتمرو العالم في قرية إلكترونية معتمرو العالم في قرية إلكترونية
ولي العهد : نأمل تواصل الجهود لتطوير الخدمات للحجاج

  * جدة - خالد الفاضلي - واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس الاول الحفل الذي نظمته وزارة الحج لتدشين الشبكة العالمية الالكترونية للعمرة وذلك بفندق هيلتون بمحافظة جدة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ومعالي وزير الحج الاستاذ اياد بن أمين مدني وعدد من المسئولين.
وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم تشرف كبار المسئولين في وزارة الحج بالسلام على سمو ولي العهد.
بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بجولة في المعرض الذي اقيم بهذه المناسبة حيث شاهد سموه اول مجموعة صور التقطت لمكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجدة في عامي 1297 / 1298 هـ.
كما شاهد سموه الصور التي شارك بها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وبيت الفوتغرافيين السعوديين والفنان خالد خضر ووزارة الحج التي تبرز رحلة الحاج والمعتمر بين الماضي والحاضر وما توفر له بحمد الله من امكانات كبيرة تمكنه من اداء مناسك الحج والعمرة والزيارة في امن وطمأنينة ويسر وسهولة اثر ذلك شاهد سموه الجناح الخاص بمجموعة شركات تنظيم العمرة والربط الالكتروني بين شركات العمرة ووزارة الحج.
ثم شرف سمو ولي العهد الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة الذي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلما عن العمرة والخدمات التي تقدم للمعتمرين.
ثم القى معالي وزير الحج الاستاذ اياد بن امين مدني كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور وقال «منذ أن وحد الملك عبد العزيز رحمه الله اركان المملكة العربية السعودية تحت راية التوحيد - والمملكة تسخر كل امكاناتها لخدمة الحرمين الشريفين ، والذود عنهما ، وتوسعتهما ، وتطوير المدينتين المقدستين ، مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ومرافقهما وخدماتهما بما يكفل بتوفيق الله راحة وسلامة وامن وطمأنينة وخصوصية قاصديها من شتى بقاع الارض ، وان تجعل من مشاعر الحج : منى وعرفات ومزدلفة مدنا كاملة يتوفر لها كل ما يتوفر في مدن العالم الحديث من شبكات ماء وكهرباء وتصريف وتكييف ، وطرق ، ووسائل اتصال ، وخدمات طبية وامنية ، ومحاكم ومراكز ارشاد وفتوى ، واحتياجات السلامة والاعاشة والإقامة».
واضاف معالي وزير الحج قائلا «يا صاحب السمو وأنتم تشرفون تدشين شبكة العمرة الالكترونية ، انما تشهدون ثمرة من قطاف زرع خادم الحرمين الشريفين وزرعكم والقيادة الرشيدة في مسيرة خدمة ضيوف الرحمن».
ولفت معاليه النظر إلى أن تنظيم العمرة الصادر من مقام مجلس الوزراء عام 1420هـ فتح الابواب واشرعها لاستقبال المعتمرين والزوار على امتداد شهورالعمرة ، او نحو عشرة اشهر خلال كل عام ، دون سقف لعدد المعتمرين ، ودون تحديد لتكرار الاعتمار على مدار العام ، وبتأشيرات تصدر في منافذ الدخول للمسافرين العابرين ، وبفسح المجال للتنقل في ارجاء المملكة استطبابا وتسوقا واستجماما ، او زيارة لمعلم حضاري او اثر تاريخي مما تزخر به بلادنا منذ أن كانت مهدا للحضارات القديمة إلى أن من الله عليها بنعمة الاسلام.
عقب ذلك القى وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور محمد صالح بنتن كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور واستعرض مشروع شبكة العمرة الذي انشىء ليكون البنية التقنية الاساسية لوزارة الحج لتنفيذ تنظيم خدمات المعتمرين الصادر بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 93 من عام1420هـ.
وقال «إن هذا التنظيم جاء بتوفيق من الله ثم حرص ولاة الامر في هذا البلدعلى راحة الحجاج والمعتمرين ، وجهود المخلصين في جميع اجهزة الدولة بهدف الحد من ظاهرة تخلف المعتمرين والتي كانت نسبتها تزيد عن 25 بالمائة من اعدادالقادمين ، حسب تقدير الادارة العامة للجوازات».
وافاد أن هذا التنظيم قد صدر لإتاحة الفرصة لكل من يرغب في اداء مناسك العمرة في اي جزء من العالم الحصول على ما يحتاجه من معلومات وخدمات تمكنه من اداء عمرته بسهولة ويسر، وتسهل عليه الاجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمرة مبينا انه من المنتظر أن يتمخض تطبيق هذا التنظيم عن زيادة مطردة محسوسة في اعداد المعتمرين وصلت حتى الآن لنحو 30 بالمائة عما كانت عليه سابقا.
واوضح أن هذا التنظيم الذي يتعامل مع ملايين المسلمين في جميع انحاء العالم يستوجب تبادلاً للمعلومات بين أكثر من جهة وتخزين واسترجاع متكرر للمعلومات بسرعة فائقة وبسرية تامة لذلك كانت التقنية هي الوسيلة الوحيدة والمضمونة لتنفيذ التنظيم مما استدعى ربط جميع دول العالم التي يقدم منها المعتمرون بالمملكة الكترونيا حتى يتم العمل بهذا التنظيم وتنفيذه بكل دقة.
واوضح أن اجمالي استثمارات القطاع الخاص في تنظيم العمرة زاد عن 1000 مليون ريال حيث بلغ متوسط اجمالي الاستثمار في رأسمال شركات ومؤسسات العمرة حوالي900 مليون ريال ومتوسط اجمالي الاستثمار في رأسمال مراكز خدمات انظمة العمرة «مخاع» حوالي 100 مليون ريال واستثمار شركة تشغيل مركز المعلومات بحوالي400 مليون ريال.
بعد ذلك تم تقديم فيلم عن دور القطاع الخاص في العمرة ثم القى رئيس مجلس ادارة شركة سجل التقنية عبدالرحمن الجريسي كلمة رحب فيها بسمو الأمير عبدالله
بن عبدالعزيز والحضور وتحدث عن الدور الذي قامت به الشركات المشاركة في المشروع.
واستعرض الاهداف الخاصة بالمشروع منوها بتعاون وزارة الحج والوزارات الاخرى ذات الصلة.
عقب ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بالضغط على الزر الخاص لتدشين الشبكة العالمية الالكترونية للعمرة قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم .. وعلى بركة الله» .
ثم تشرف اعضاء الفريق الذي ساهم في انشاء الشبكة بالسلام على سموه.
بعد ذلك تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة من معالي وزير الحج اثر ذلك دون صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في سجل الزيارات الكلمة التالية .. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله الذي جعل هذا البلد آمنا ورزق اهله من الثمرات واختصهم بشرف خدمة وفود الرحمن من الحجاج والعمار والزوار والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
انها لمناسبة سعيدة في هذا اليوم المبارك أن نفتتح على بركة الله الاعمال الكاملة لشبكة المعلوماتية المتطورة لوزارة الحج ونعتبرها خطوة رائدة في تاريخ هذه الوزارة في مجال استغلال تقنية المعلومات لخدمات افضل لوفود الرحمن مؤملين استمرار تكريس الجهود المبرورة في تطوير الخدمات المطلوبة للحجاج والمعتمرين لتحقق هذه الوزارة الهدف الحقيقي من اختصاصها الذي تنفرد به في جميع انحاء العالم مقدرين جهود وزارة الحج سائلين الله تعالى للجميع التوفيق.
بعد ذلك شرف سمو ولي العهد حفل الغداء الذى اقيم تكريما لسموه بهذه المناسبة وفي نهاية الحفل عزف السلام الملكي.
ثم غادر سموه مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من الحفاوة والتكريم .
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعدرئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز مساعد رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله الفيصل واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved