Thursday 3rd july,2003 11235العدد الخميس 3 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من مؤتمر صحفي أعقب لقاءه بأعضاء الشورى من مؤتمر صحفي أعقب لقاءه بأعضاء الشورى
الأمير نايف: الفقعسي لم يحدد شروطاً للتسليم.. وعلى الإعلام الحرص على استسقاء الوقائع الأمنية من مصادرها الصحيحة
الواقع يجيب عن التعاطي الأمني للأحداث الإرهابية.. والصحافة أعطت الفقعسي أكثر من حجمه

* الرياض واس:
وصف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لقاءه مع رئيس وأعضاء مجلس الشورى بأنه موضوعي ومفيد مشيرا إلى ان حديثه معهم هو حديث مع مسؤولين لوضعهم في الصورة الكاملة للواقع وهو أمر نهجت عليه الدولة وحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني. وأكد سموه ان المجلس متى ما رغب في أي وقت معرفة أي أمر من الأمور يطلب حضورالمسؤول ويحضر ليدلي بما لديه ويجيب على كل سؤال يطرح.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه عقب حضوره جلسة مجلس الشورى أمس بحضور معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد. وعن رأي سموه في ان يرتقي دور المواطن السعودي من مستوى التنديد والإدانة والرفض والاستنكار إلى دور المساعد في الوصول إلى المطلوبين قال سموه:
مافيه شك ان دور المواطن ليس فقط الاستنكار وان كان الاستنكار مطلوباً ولكن التعاون وهذا معروف والكل يؤمن به وهناك تعاون من المواطنين ولكننا دائما نتطلع للاكثر ونريد ان نترجم ما نقول إلى واقع وما نؤمن به جميعا وما يقوله كل مواطن ان كل مواطن رجل أمن هذا هو واقع الحال.
وعن حديث صحفي للشيخ سفر الحوالي يشير فيه إلى ان هناك اجتماعا لعلماء في جميع مناطق المملكة وانهم شكلوا لجنة وساطة للتوسط لدى وزارة الداخلية بشأن الشباب المتهمين بالعمليات الإرهابية وما هو موقف السلطات الأمنية من هذه الوساطة قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الحديث الذي ذكره الشيخ سفرالحوالي لا أساس له من الصحة واذا كان التقى نفر من السعوديين أو اتصلوا بأحد فهي آراء شخصية وليس هناك وساطة وليس وارد ومقبول من أي جهة أو أي شخص سعودي أو مجموعة يأتي بوساطة .. السعوديون جميعهم ينضمون تحت لواء ضد تلك الأعمال.. اما نتيجة هذا الأمر فهناك تحقيق عادل وهناك أناس يتحملون مسؤوليتهم.. وخلف هذا قضاء عادل قادر ان شاء الله .. لا يجرم الا بجريمته.
ونفى سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ان يكون الفقعسي قد حدد شروطا لكي يسلم نفسه قائلا سموه هذا غير صحيح لم يقدم شرطا واحدا .. ومرفوض منه ومن غيره.. لكن ليس هناك شك بان نتيجة الإعلان المتكرر وقبله الدعوة لتسليم النفس.. رأى الفقعسي ووجد انه ليس لديه مجال ان يذهب.. وضيق عليه الخناق هو وغيره فوجد انه لزاما ان يسلم نفسه .. الحقيقة الوحيدة ان الذي أتى به الى منزل محمد بن نايف هو الشيخ سفر الحوالي وأشعرنا بانه يريد ان يسلم نفسه في لحظتها في الساعات الاولى من فجر يوم الخميس.. فيجب ان لا يقال شيءلا صحة له.
وطالب سموه الصحف بعدم الاستعجال في تصديق كل من يقال خصوصا عندما يكون الجهاز الأمني طرفا فيها وقال أما الذي ليس طرفا فيه فهو حر يقول ما يشاء.. ولا يصح الا الصحيح.
وشدد سموه على أهمية دور المنزل والأسرة والمسجد والمدرسة والمجتمع ورجال العلم في تنوير الافكار وعدم تضليلها داعيا الجميع إلى تحمل مسؤوليتهم والقيام بالدور المطلوب منهم.
كما طالب سمو وزير الداخلية من الجميع عدم التصريح في هذا الشان ممن ليس لهم علاقة بهذا الأمر حيث انه ليس مطلوب منهم شيء وقال سموه اذا لديهم آراء أو وجهات نظر حول هذا الموضوع يتقدمون بها إلى الجهات المختصة وليس عبر الصحافة.. ثم ان على الجميع ان يقدروا تقديرا كاملا متطلبات التحقيق ومتطلبات الظرف القائم من صحفنا وكتابنا ومراسلينا والناشرين.. اعتقد انهم مواطنون قبل ان يكونوا اصحاب مهنة.. فعليهم ان يلتزموا بهذا الأمر لاننا لا نريد نحن بصفتنا جهات امنية ان نتدخل في تصرفات وحريات المواطن ورجال الصحافة.. لكن يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم كاملة حتى لا يضطرونا لاتخاذ اشياءلا نريد ان نتخذها.
وفي سؤال حول سلسلة الاتهامات الامريكية من صحافة وأعضاء مجلس الشيوخ الموجهة للمملكة العربية السعودية ومدى ارتباط ذلك بمحاولة دفع المملكة للتطبيع مع اسرائيل قال سموه نحن لم نسمع شيء من مسؤولين امريكيين خاصة في الفترة الاخيرة اما الاعلام فالاعلام ليس بجديد يقول ما يشاء.. اما الاعتراف باسرائيل فموقف المملكة واضح وسياستها واضحة لا تحتاج إلى ايضاح.. تسيرها التزاماتها العربية والاسلامية والوطنية وليس هناك تغير في سياسة المملكة.
وتعليقا على وجود تأكيدات امريكية للمملكة بسرعة اخلاء سبيل علي الباهلي الذي قبض عليه في ملاوي بعد ان كان يقوم بأعمال خيرية قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز هذا خارج البلاد وليس في ذهني شيء أستطيع أن أقول في هذا الموضوع.
وعن إمكانية الأخذ بمبدأ الانتخاب في اختيار أعضاء مجلس الشورى خاصة ان حلقة الحوار الوطني الاول في الرياض دعت لتطبيق هذا المبدأ.. قال سموه لم أسمع بهذا وهذا امر لم يتعرض له احد أو تحدث فيه.
وردا على سؤال عن احتجاز طائرة اماراتية في مطار الملك خالد لاسباب أمنية رأى سموه بالنسبة للطائرة انه يفترض ان يسأل في هذا المسؤولون بالمطار وانه اذا ذكروا انها لأسباب أمنية حينها يستطيع سموه ان يجيب على سؤال وقال سموه لا أعتقد انها لأسباب أمنية ولا نعرف عنها شيئاً وقد يكون اجراء داخل المطار.
وفى سؤال عن احتمال ان يكون من تم القبض عليهم والبالغ عددهم 124 شخصا يشكلون شبكة إرهابية متوسعة وان لهم علاقة بتفجيرات الدار البيضاء أو انهم جماعات صغيرة أو فردية أجاب سمو وزير الداخلية قائلا نحن في اولويات التحقيق وسيقال في وقته عندما تتوفر الحقائق.. ولكن الموجودين كلهم 124 من نفس التوجه الفكري ومنهم من أتى من افغانستان ومنهم من التزموا وانضموا للقاعدة.
وعن مدى تفعيل التوصيات التي طرحها المتحاورون في المؤتمر الوطني للحوار الذي رعاه سمو ولي العهد والذي أوصى بتوسيع قاعدة المشاركة السياسية وضرورة التنمية المتوازنة كأحد دعائم التنمية الوطنية قال سموه لقد تم الحديث عن هذا الموضوع من قبل سيدي سمو ولي العهد وما تلى ذلك فيما صدر من المشاركين هو مغطي لهذا الأمر وفيه كفاية.
وفيما يتعلق بفكرة إنشاء لجنة وطنية متخصصة لمكافحة الإرهاب أجاب سمو وزيرالداخلية قائلا ليس هناك لجنة وطنية لمكافحة الإرهاب.. ولكن اذا وجدت فكرة من هذا القبيل ستقيم وينظر.. هل ستكون ذات فائدة ام لا.. وهذا الامر محل عناية الجهات المختصة بالدولة لتقييم هذا الأمر من الناحية الاجرائية فقط.
وعن بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالنساء وتردد شكوى من المواطنات عن رفض بعض الدوائر الحكومية والمحاكم لبطاقاتهن التي اعتمدتها الدولة قال سموه هذه وثيقة رسمية ولا تحتاج لدلالة والبطاقة التي تحملها المرأة مثل البطاقة التي يحملها الرجل ولأول مرة أسمع ان هناك جهة لاتعترف بها واذا كان هناك أحد يواجه هذا فليتقدم لوزارة الداخلية.
وعن رأي سموه فيما تتناوله بعض الجهات التي تواصل شن هجماتها الإعلامية ضد المملكة والتضليل بشبابها وابنائها بمختلف الطرق ومدى موقف المملكة تجاه هذه الوسائل الإعلامية قال هذه الاشياء موجودة منذ فترة وموجودة الآن ولم تحقق اهدافها.. ولا أعتقد انها ستشكل بالنسبة للمملكة أي أهمية ابدا ولاقيمة لها.
وفي سؤال عن موقف وزارة الداخلية من قيام سفر الحوالي أو غيره من المواطنين بالتوسط لهؤلاء الارهابيين ليسلموا انفسهم.. وهل من المتوقع حدوث اعمال إرهابية اخرى مثل ماحدث في الرياض قال سموه أساس التوسط غير مقبول من أي أحد.. أما مسألة نصح شخص فيه مثل هذه الصفات لتسليم نفسه للسلطات الأمنية فهذا نقدره لكل شخص.. وسبق ان قلت بانه تم حث المطلوبين وحث أسرهم بأن يبادروا بالتسليم لانه أفضل لهم لان الوصول اليهم سيتم اليوم أو غداً.
وتابع سموه قائلا لم يسبق ان استبعدنا في حال من الأحوال حدوث أي شيء ولانريد ان نستبعد.. ولكن نرجو ألا يحدث شيء واذا حدث شيء فان كل دول العالم معرضة لان يحدث فيها اشياء مفاجئة.. واننا ان شاء الله قادرين على تقليل عناصر الشر ومواجهة هذه الأمور بكل قوة وحزم وايمان.
وعن مستقبل الاستراتيجية الأمنية في التعاطي مع الأحداث المؤسفة قبل وقوعها وبعد وقوعها قال سمو وزير الداخلية أظن الواقع يتكلم ويجيب عن هذا الأمر والحمد لله تعامل الأمن مع الأحداث في المستوى الذي يأمله كل مواطن ان شاءالله.
وفيما يتعلق بالتضخيم الإعلامي الذي حصل لموضوع دور علي الفقعسي الغامدي في تفجيرات الرياض أجاب سموه قائلا مسألة ان الفقعسي أخذ أكثر من حجمه إعلاميا فهو مسؤولية الاعلام.. ولكن الأكيد هو انه من أبرز المقبوض عليهم وانه له دور رئيسي في هذا الموضوع وهو من أوائل المطلوبين ونتوقع أن نعرف كل التفاصيل وانه سيتعاون في هذا الأمر.
وفي إجابته على سؤال عن موضوع المعتقلين السعوديين في غوانتانامو قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز لايوجد هناك شيء جديد من هذا الشيء عما سبق ان تحدثت به عندما التقيت بأسر المحجوزين هناك.. ولكن بالتأكيد المتابعة مستمرة وباهتمام.
وتعليقا لسموه على سؤال حيال بيان هيئة الإغاثة الإسلامية عن المعتقلين في غوانتانامو بأنهم لم يعملوا لصالح الهيئة في عمليات إغاثية في افغانستان قال سموه ليس من حق أحد ان يتكلم ولا يجوز ان يتكلم بشيء يضيف لأحد المعتقلين في غوانتانامو أشياء ليست من صالحه.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حضر امس الجلسة التاسعة عشرة لمجلس الشورى التي خصصت لحوار مفتوح مع سموه حول الاحداث الارهابية المؤسفة التي تعرضت لها المملكة مؤخرا.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر مجلس الشورى بالرياض معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ومعالي نائب رئيس المجلس الاستاذ بكري شطا ومعالي الامين العام للمجلس الدكتور حمود البدر.
وفي بداية الجلسة القى معالي الدكتور صالح بن حميد كلمة رحب فيها بسمو وزيرالداخلية وشكره لحضور هذه الجلسة لاطلاع المجلس على المستجدات حول الاحداث المؤسفة التي تعرضت لها المملكة.
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز كلمة فيما يلي نصها..
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ صالح بن حميد.
معالي نائب رئيس مجلس الشورى
معالي الامين العام للمجلس..
الاخوة اعضاء المجلس الموقرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يطيب لي أن التقي مع هذه النخبة الطيبة في هذا المجلس الموقر .. والشكر لمعالي الاخ الشيخ صالح بن حميد الذي اعد لهذا اللقاء للحديث معكم عما حدث في المملكة من نشاطات واعمال ارهابية مؤخرا.
ايها الاخوة . . ماحدث في المملكة مؤخرا من تفجيرات في الرياض والقاء القبض على مطلوبين في المدينة المنورة ومكة المكرمة وغير ذلك .. امور تستوجب السؤال والتفكير ..والبحث في المسببات لماذا تحدث مثل هذه الافعال . . ماهي مكونات دوافعها.. كيف تكون فكر وتوجهات لا تتفق مطلقا مع واقع وطن حكم شرع الله في منهجه .. واختار كتاب الله وسنة نبيه صلى الله علية وسلم دستورا يحكم القول والفعل.. هل ماشهدناه من افعال اجرامية لشباب مواطنين استهدفوا الناس بالقتل .. والممتلكات بالتخريب . . والاسر بالترويع .. هل كان مصدر ذلك فكرا نبع من هذه الارض .. ام فكرا مستوردا .. ام نتاج تغرير لزمرة لم تنضج عقولها بعد . . ام ان مرد ذلك لاسباب عديدة اطرافها عدة في الداخل والخارج .. ثم ماهو مدى قوة هذا الفكر وانتشاره.. هذه الاسئلة «ايها الاخوة» وغيرها هي مايجب البحث في الاجابة عليها عند النظر الى مشكلة ممن خالفوا الامة في منهجها القويم واختاروا طرق الشيطان.. وابتعدوا عن الصواب .. المشكلة في رأيي او تصوري لا تكمن في فعل اجرامي يقوم به مجرم نتيجة رغبات او نزاعات اجرامية .. ولكنها اكبر من ذلك .. انها مشكلة «القناعات» فاذا كان الخطأ يرتكب عن قناعة بصوابه فلا بد من البحث فى الجذور . . جذور تكون القناعات.. وبناء المعتقدات..وصيا غة التوجهات.
ايها الاخوة.. لا اود ان اتطوع باجابات مستعجلة لمشكلة بهذا الحجم الا ان ما يمكن قوله..اننا لا نختلف باننا نقف امام مشكلة.. صحيح انها ليست كبيرة وليست بالحجم الذى تصوره وسائل الاعلام .. الا ان النار من مستصغر الشرر..لابد من المواجهة الفورية لابانة الحق وتصحيح المسارات الخاطئة .. وهذا مايدعونا جميعا الى البحث ووضع الحلول والمعالجة .. اعرف ان ليس هناك مجتمعا كله من الملائكة .. ففي كل الامم والمجتمعات وعبر تاريخ البشرية ملائكة وشياطين ابرار وفجار معتدلون ومتطرفون صالحون وفاسدون.. ومع ان الخير هو الغالب والاعم والخيرون هم الغالبون فان الشر مع محدوديته وقلة اصحابه يكون ضرره مؤلما وبالتالي فان محاربته واجب يفرضه الدين وتمليه القيم والاخلاق .. الناسك لهم معنيون بمحاربة الاشرار من منطلق الحق والحقيقة صيانة للارواح والاعراض والممتلكات التي اوجب الله المحافظة عليها.
وتعلمون ايها الاخوة ان بلادكم هذا الوطن الطاهر أسس كل شؤونه دون استثناء على ماتوجبه الشريعة الاسلامية السمحة وتقتضيه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وقامت باعتزاز بمحاربة الظلم والجهل والفقر وانجزت ولله الحمد ما تؤكده الشواهد فعلا في مختلف مكونات الامة حتى اصبحت المملكة في مكانة المضاهاة على مستوى غيرها من الامم .. وما كان ذلك ان يتحقق لولا فضل الله اولا ثم اعتماد الحكمة وتوظيف الجهود المادية والمعنوية وحرص الوطن قيادة ومواطنين ان تكون المملكة العربية السعودية انموذجا في انجازاتها وواحة في استقرارها. . واؤكد لكم جازما ان قافلة النمو والبناء والامن والامان سائرة بثبات ان شاء الله بصرف النظر عن هِنات هنا وهناك . . ومع كل ماتحقق ولله الحمد لبلادنا الكريمة الفاضلة الا ان ذلك يدعونا ان نقف بحزم في مواجهة اي تجاوزات مهما كان حجمها ومهما كان نوعها ومهما كان مصدرها.. وهذا في واقع الامرما يحدث على الدوام .. فتعلمون ان شعب المملكة بكل فضائله وقيمه واخلاقه واصالته كان ولا يزال هو من يحارب كل من تسول له نفسه المساس بنعم الاستقرار.. وقد شهدنا ذلك عبر تاريخ بلادنا. صحيح.. ايها الاخوة..ان هناك بعض المتغيرات في الساحة العالمية سواء ماكان منها مجاورا او كان بعيدا لاتقتصر تأثيراتها على مواقعها.. كما ان ما يشهده العالم من انفتاح اتصالي غير مسبوق هو الآخر يلعب دورا في المكونات الفكرية للمجتمعات.. ولذا يجب اعتماد استراتيجيات مختلفة سواء في تكوين الافكار والمعارف او في المواجهات الفكرية وهذا مطلب ملح لتحصين شبابنا ضدالانحرافات والضياع والتطرف والغلو .. ان لدي ايها الاخوة قناعات تامة بأن تحقيق الارتداع الذاتي عن علم وفهم ودراية اهم بكثير من الردع الذي يسبق الفعل الاجرامي او يتبعه ولذلك فان تحقيق الارتداع الذاتي عن ارتكاب ما يخل بعقيدة وقيم وامن وامان المجتمع هو مسؤولية مشتركة تشترك فيها كافة مؤسسات مكونات المجتمع التربوية والفكرية والمعرفية.. كل مؤسسات النشء والتكوين..وكل مؤسسات الاتصال بالمجتمع هي في الحقيقة معنية ببناء الشخصية السوية المنتمية والمتزنة والملتزمة بما يوجبه الخالق ويقتضيه امن وامان واستقرارالوطن والمواطن. ايها الاخوة.. اذا كان المهم كما اسلفت هو تصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة وتحصين شبابنا من الانحرافات والتوجهات الفكرية المتطرفة فان مواجهة الافعال الاجرامية كانت ولاتزال مسؤولية امنية استطاعت اجهزة الامن ولله الحمد من ان تقوم بها بكل قدرة واقتدار مما ادى بفضل الله الى القبض على العابثين بأمن المواطن ومقدرات الوطن ودرئ مخاطر افعال اجرامية بيت لها نفر اتبعوا رغباتهم الشيطانية وفي سبيل ذلك فقدنا عددا من الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم فداء لوطنهم كما هي عادة كل مواطن مخلص .. وفي الاجمال لمن تم القبض عليهم حتى الآن فقد بلغ عددهم «124» شخصا يجري التحقيق معهم بهذا الشأن وهم اولئك الذين لهم صلة مباشرة بالاحداث منهم «32» شخصا في مدينة الرياض و«43» شخصا في المدينة المنورة و «27» رجلا وخمس نساء في مكة المكرمة اضافة الى اعداد اخرى من الذين لهم صلات غير مباشرة..وفي كل هذه المجموعة جنسيات مختلفة.
كما بلغ حجم الاسلحة والقنابل والمتفجرات التي تم ضبطها «538» قالب متفجرات و«131» قنبلة يدوية و«216» رشاشا و«11» مسدسا و«2» بندقية بالاضافة الى كمية كبيرة من الذخيرة. ايها الاخوة .. ان مواجهة مثل هذه الافعال الاجرامية والقائمين بها ومن يقف ورائهم او يساند توجهاتهم مهمة يصعب فيها الجزم بان ماتحقق هو نهاية المطاف.. ولذا فان جهودنا واجراءاتنا الامنية حثيثة ومستمرة يساندها تجاوب وطني معهود من ابناءهذه البلاد المباركة التي اراد الله لها ان تكون آمنة مطمئنة . . ولذلك ومن اجله نعمل وعلى الله نتوكل وبه نستعين في بلوغ ما نصبو اليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اثر ذلك دار حوار مفتوح بين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيزواعضاء مجلس الشورى اتسم وتميز بالشفافية والوضوح حيث وضع سموه اعضاء المجلس في قلب الصورة والحدث.
ثم غادر سمو وزير الداخلية مقر مجلس الشورى مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحاب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved