Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«سالم الهندي» مدير عام الشؤون الفنية في روتانا يكشف الكثير من الحقائق عبر « فن »: «سالم الهندي» مدير عام الشؤون الفنية في روتانا يكشف الكثير من الحقائق عبر « فن »:
لسنا دكَّاناً في سوق شعبي.. فلدينا 90 نجماً عربياً
«عالم الفن» لا ينافسونا ولا علاقة لهم بالعقود * قنوات الموسيقى الفضائية الجديدة هي تقليد لنا

* جدة - حوار صلاح مخارش:
بدأ الحوار مع سالم الهندي المسؤول عن تسعين نجماً ونجمة غنائية عربية من خلال شركة «روتانا» التي تحتضنهم وترعاهم بعقود احتكار وقَّعها هو معهم لأنه المدير العام للشؤون الفنية.. نقول بدآ الحوار في بيروت خلال توقيع الفنان عمرو دياب لروتانا عقداً مثيراً قبل شهر من الآن ثم تواصل الحوار في دبي مع سالم الهندي واستكمل وانتهى في جدة الأسبوع الماضي!!
وقد أجاب سالم الهندي على جميع ما كان يدور في ذهننا وذهن الكثيرين من اسئلة طرحناها أمامه. وقد أكد في اجاباته ان شركة «روتانا» تمنح الفنانين المادة والبريق الإعلامي وتحدث عن عقود بعض الأسماء الفنية الشهيرة ككاظم الساهر وخالد عبدالرحمن ونجوى كرم ونوال الزغبي وحسين الجسمي وما حصل معها.كما كشف ما حصل بين شركته وأحلام واتجاهها بالتالي الى «المنافس»!
وقال بصريح العبارة ان القنوات الغنائية التي افتتحها «المنافس» مؤخراً ما هي إلا تقليد لهم.
وأوضح بأن هناك اسماء غنائية كبيرة خارج شركته تحظى بالاهتمام وتحاول الانضمام لشركته!!
واليكم حوارنا مع الأستاذ سالم الهندي وما دار فيه:
* «روتانا» اسم اصبح كبيراً في مجال الفن وخاصة بعد ان اصبحت ملكيتها تعود بالكامل الى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، كيف تراها الان وانت احد اهم الذين يسيرون دفة الأمور في روتانا الشركة الأهم بين شركات الإنتاج والتوزيع العربية؟
- الأمور تسير بشكل طبيعي وحيوي ولا سيما ان سمو الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس الإدارة على رأس الهرم وهو يتابع بكل دقة العمل اليومي في جميع الاتجاهات ويؤشر بملاحظاته القيمة على مجمل حركتنا اليومية مما يزيد من همة العاملين للارتقاء بالمستوى العام من حيث الجودة والنوعية ورعاية الفنانين المنتسبين لروتانا بعد ان شهدت الفترة الأخيرة تنوعاً في الاسلوب واتجاها يعزز حضورنا عربيا والتطلع نحو الانتشار عالمياً.
* وكيف تنظر إلى وجود أكثر من 70 اسماً ونجماً معكم، ألا تعتقد أن ذلك سيجعل من هؤلاء النجوم في كفتين معظمهم يحظى باهتمام والبعض الآخر سيكون حظه قليلاً؟
- أريد ان أصحح ان الرقم غير دقيق وقديم في عدد فناني روتانا بعد ان وصلت عائلة روتانا الى ما يقارب اكثر من 90 مطرباً ومطربة ونحن سعداء جدا بتواجد هؤلاء المبدعين معنا وكلما كبر العدد فإن روتانا ستكبر معهم، اما من حيث الرعاية فالجميع يحظى بها بين نجم كبير ومطرب شاب كل حسب اجتهاده وهي جهود مشتركة نسعى فيها الى خلق مناخ ابداعي.
* كما ان هناك فنانين خارج روتانا يفكرون في الانضمام إليها فإن هناك فنانين في روتانا يفكرون ايضا في مغادرتها.. كيف تفسرون ذلك؟
- أبوابنا مفتوحة لكل الفنانين العرب ونحن شركة تهتم بالفنان العربي اينما وجد ونسعى دائماً للوقوف معه، وبخصوص الفنانين الذين يرغبون بمغادرة روتانا فاعتقد نحن حريصون على عدم التفريط بأي فنان من عائلة روتانا لأنه جزء من كيانها الفني ووجودها وطوال الفترة السابقة لم اجد الرغبة عند فناني روتانا ممن ينوون الانتقال بل التمسك بروتانا ظاهرة واضحة.
* ولكن هناك من يفكر بالمغادرة بسبب ازدحام اسماء النجوم وبالتالي تجاهله ومن يفكر في الدخول بسبب «المادة» و«الاسم»؟
- لماذا نفترض في أسئلتنا واقع غير حقيقي او تصوري، ازدحام الاسماء وبالذات نجوم الغناء العربي يضمن اجندة روتانا سيكسب الاسماء الاخرى بريقاً مرئياً بحيث ينعكس على الفنان الشاب بعد ان وضع اسمه مع المشاهير او على الاقل لتحفيزه نحو خطوات صحيحة تنطلق به نحو عالم الاضواء، هكذا نرى الاشياء في روتانا اما المادة فكل انسان يحتاجها لتسيير حياته وتطوير وسائل إبداعه والاسم فإن روتانا تمنح فنانيها بريقا إعلامياً.
* بروز اسم شركة «عالم الفن» لمحسن جابر في الآونة الأخيرة جعلكم تسارعون في تجديد عقود النجوم لديكم ككاظم الساهر مثلا ونجوى كرم وغيرهم؟
- لا علاقة لشركة عالم الفن وغيرها بالعقود التي ننظمها لفناني روتانا، والاسماء الذي ذكرتها لم يكن تجديد عقدها نتيجة ضغوط معينة فقد وقع معنا الساهر منذ فترة بعيدة، وقد ذكر في لقاءات صحفية انه جزء من تاريخ روتانا ثم ان الفنانة القديرة نجوى كرم هي بنت روتانا.. كما لا يمكن ان تضع عالم الفن بجانب روتانا من حيث الامكانات وعدد النجوم.
* انتقال نوال الزغبي من روتانا الى عالم الفن احدث ربكة لديكم وخشية من اتجاه الكثير من نجومكم الى هذا العالم؟
- الفنانة نوال انتهى عقدها معنا وكانت تريد ان تفرض شروطاً جديدة لتجديد العقد معنا لم نتفق حينها فقررت الانتقال الى شركة أخرى، واين الربكة او الخشية من ذلك ومن هم النجوم الذين غادر وبعد الفنانة نوال؟
* سحب الفنان عمرو دياب من عالم الفن الى روتانا والضجة التي احدثها توقيع العقد معه في بيروت اكد بما لا يدع مجالا للشك ان «الحرب» بين الشركتين حرب معلنة؟
- هذه رغبة المطرب عمرو دياب فقد وجد في روتانا القدرة على تحقيق طموحاته في الوصول الى العالم بعد ان قرأ الواقع «الشركات» بدقة واكتشف ان لروتانا طموحاً مشتركاً ان يكون لها سوق عالمية لفنانيها وقد أعلنها بكل صراحة، اما الضجة الإعلامية فإنها تليق بنجم مثل عمرو ديباب، وقد فعلناها مع اكثر من نجم في روتانا وسنفعلها مع النجوم القادمين والحمد لله ليس بيننا حروب بل منافسة شريفة ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بحجر.
* المبلغ الكبير الذي تقاضاه الفنان عمرو دياب نظير عقده معكم تراوحت الأقوال حوله حتى قيل انه خمسة ملايين جنيه ومعظمهم اكدوا بأنها بالدولار.. بكل صراحة كم هي قيمة العرض؟
- قيمة الفنان عمرو دياب اكبر من أي مبلغ يحدد له وهذه الأرقام ان كانت صحيحة او غير صحيحة هي من وحي نسيج خيال الضجة الإعلامية التي كان يستحقها المطرب عمرو دياب ونحن في روتانا نحافظ دائماً على سرية عقودنا لا خوفا او تبجحا بل هي من اولويات شروط العمل مع النجوم والمطربين.
* لغة التنافس مع عالم الفن اتضحت ايضا في فتح تشفير قناة art الموسيقية وتحويل اسمها لاحقا الى روتانا وخاصة بعد اطلاق عالم الفن قنوات ميلودي ومزيكا؟
- قناة الموسيقى art لها السبق في عرض الاغاني المصورة لأغلب الفنانين في الوطن العربي وكان لفناني روتانا حصة الاسد سواء في البرامج او العروض وكانت تجربة فريدة استحوذت على المشاهد وما جرى بعد ما هو إلا تقليد لهذه القناة، وحينما تتحول هذه القناة الى اسم روتانا بعد استملاكها بالكامل فهي مسالة إعادة ترتيبها من جديد ورفع التشفير عنها لكي تكون بمتناول المشاهدالعربي والمغترب العربي في الغرب، واعتقد ان ذلك سيخدم الفن العربي عموماً لان القناة سوف تستقبل انتاجات وبرامج الفنانين العرب وهو الهدف السامي لسمو الأمير الوليد بن طلال الذي ينظر بعين واسعة وقلب كبير لرعاية الفن والفنانين العرب، اما بخصوص التنافس بيننا وعالم الفن فهو بعيد عن تفكيرنا ونحن نريد ان ننافس شركات عالمية لها نفس الاهتمام والتوجه والسعة والامكانات.
* يقول محسن جابر ان ل«عالم الفن» البوماً مع الفنان عمرو دياب هل لك ان توضح ذلك؟
- الفنان عمرو دياب قالها صراحة انه ملتزم مع شركته السابقة بكافة تعهداته ومن ضمنها الالبوم الذي ذكرته.
* ويقول محسن جابر ان هناك مطالبات مالية على عمرو دياب قد تصل الى مليون دولار نتيجة اتفاقات سابقة معه من بينها حقوق الاعلانات وحفلات لم يلتزم بها عمرو واخل بها بعد ان وقع العقد معكم.. كيف ستواجهون هذا الموقف؟
- الحقوق والواجبات تنظم داخل العقود الرسمية، بالنسبة لنا نحن قلنا بصراحة ان عقد الفنان عمرو دياب يبدا مع روتانا بداية عام 2004م وهو حر في التعامل مع شركته السابقة في هذه الفترة ومنها التزاماته وبعلمي انه شديد الحرص في تنفيذها.
* قد يكون من حق محسن جابر قانونيا ان يبطل توقيع عمرو دياب لكم اذا تأكد بالفعل انه اخل ببعض بنود عقده السابق مع عالم الفن؟
- ليس هناك جهة قادرة على بطلان العقود والاتفاقات التي تنظم بين شركة روتانا والفنانين لانها تخضع للجانب القانوني ولاعتبارات مهنية يعرفها الجميع ثم ان شركة روتانا ليست دكاناً في سوق شعبي للغناء وعدد فنانيها بعدد اصابع اليد، بل هي مؤسسة كبيرة ورائدة في مجال الانتاج والتوزيع ولديها التزامات عربية وعالمية وفيها النخبة من الأصوات العربية المعروفة وفروع في ارجاء الوطن العربي، نحن لا نعمل بالخفاء بل بالضوء والعلن وقد وقعنا مع عمرو دياب الذي نقدر قيمته كفنان كبير وبرغبته وبرغبتنا ايضا.
* يرى الكثيرون ان الاهتمام الكبير من دعاية واعلان الذي حصل عليه الالبوم للفنانة احلام والذي انتجته عالم الفن كان رداً واضحاً ورسالة لكم ولعمر دياب؟
- الحفل الذي اقيم للفنان عمرو دياب وبعد ايام للفنانة الكبيرة نجوم كرم والاحتفال الذي سيقام لعدد كبير من نجوم الغناء وفي مختلف العواصم العربية لم تكن مظاريف ورسائل بل هذا من صميم عملنا وواجبنا اتجاه فنانينا.
* كانت هناك محاولات سابقة بينكم والفنانة احلام لكي تكون ضمن كوكبة روتانا ولكنها اتجهت الى الشركة المنافسة.. هل لازلتم تفكرون في العودة الى المفاوضات معها ثانية؟
- نعم كانت لنا مفاوضات مع الفنانة أحلام ولكن في فترات سابقة ولم نصل الى اتفاق وحينما اختارت عالم الفن فانها تدرك ويعرف الجميع ان عالم الفن ليس منافساً لنا في سوق الغناء فروتانا اكبر منتج وموزع للأغنية العربية والطموح الان الانطلاق لمنافسة الشركات العالمية، اما بالنسبة للشطر الثاني من السؤال فروتانا لا تفاوض الفنان إلا بعد ان تجد الرغبة منه للانتماء لكوكبة النجوم.
* لماذا لا يرغب الفنان الجماهيري خالد عبدالرحمن تجديد عقده معكم.. وهل خروجه من روتانا كان خسارة بالنسبة لكم؟
- بطبيعة الحال نحن نأسف لخروج أي فنان من عائلة روتانا لكن حينما تكون هذه رغبته فهو يودع مكرما معززا وهو ما حدث مع الفنان الجماهيري خالد عبدالرحمن بعد ان امضى مع روتانا خمس سنوات متتالية، ولكن للحقيقة فإن الفنان خالد عبدالرحمن لم يترك روتانا لكي يذهب الى شركة أخرى وانما اتجه الى الشركة الذي يملك فيها نصيب الاسد من اسهمها وهذا من حقه وقد احترمنا قراره ورغبته.
* سمعنا عن محاولة تمت قبل فترة من قبل عالم الفن لابرام عقد مع حسين الجسمي لذلك سارعتم وجددتم عقدكم معه ولمدة تصل خمس سنوات؟
- بالنسبة للمطرب حسين الجسمي فإن العقد معه ساري ولم يجدد وسيتم وحسب الاتفاق انتاج خمس البومات غنائية والخبر الذي تستند اليه تسرب الى الصحافة لغرض في نفس يعقوب فالفنان حسين الجسمي ابن روتانا وهو متمسك بها ونحن متمسكون به.
* هل من اسماء كبيرة سنسمع انها انضمت الى روتانا وهل تحددون لنا بعض من هذه الأسماء؟
- لكل حادث حديث وهناك اسماء كبيرة وشابة ستأخذ وضعها الطبيعي في روتانا بعد ان وجدت انها خارج طوفان الرعاية والاهتمام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved