Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حاضنة لدعم المبتكرات السعودية بغرفة أبها حاضنة لدعم المبتكرات السعودية بغرفة أبها

* أبها - سعيد الأحمري:
أوضح المهندس عبدالله بن سعيد المبطي رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها ان غرفة أبها انطلاقا من دورها الرئيس في خدمة قطاع المال والأعمال وجميع فئات وشرائح المجتمع أنشأت حاضنة دعم المبتكرات السعودية التي تعد الأولى من نوعها. حيث تهدف هذه الحاضنة وهي جهاز يتبع للغرفة التجارية الصناعية بأبها الى تشجيع وتطوير أفكار المبتكرات السعودية الجديد وتسويق التقنيات، وذلك عن طريق مجموعة من الخدمات الى المخترعين والمبتكرين السعوديين، سواء كانوا شركات أو أفراداً، أو مراكز بحثية أكاديمية، بحيث تساعد هذه الخدمات على تعزيز تطبيق واستخدام المبتكرات السعودية في الواقع العلمي، اضافة الى تسهيل انشاء شركات تقنية مبتدئة بالقطاع الخاص.
وأكد المبطي ان حاضنة دعم المبتكرات ستقدم خدماتها من خلال البرامج التالية:
1- برنامج تقييم وتسويق التقنية - المبتكرات ويعمل هذا البرنامج على تشجيع الابتكارات الجديدة من خلال مساعدة الباحثين من الجامعيين والمخترعين ومراكز البحث العلمي والتي قد تلقى نجاحاً تجاريا مستقبلا والقائمون على هذا البرنامج لجنة فنية اقتصادية مشكلة من أعضاء من بعض القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة وتهدف اللجنة لاتاحة فرصة توافر باحثين علميين ذوي خبرات صناعية في عدد من التخصصات الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا وتقنية المعلومات والهندسة الميكانيكية وغيرها. هذا بجانب توافر جهاز تسجيل براءات الاختراع، وجهات مالية ومستشاريه اقتصادية وتجاريين وكل هؤلاء والأجهزة التابعين لها سيسند اليهم مهمات خاصة في اطار هذا البرنامج حسب احتياجات مقدمي الطلب.
وقد أكد المهندس عبدالله المبطي ان خدمات البرنامج تشمل تسويق المبتكرات والاختراعات لتجديد آفاقها في الأسواق وأهليتها للحماية بموجب نظام تسجيل براءات الاختراع المتبع في المملكة والبحث الفعلي عن شركاء «رجال أعمال» لاستغلال الاختراع الجديد علمياً وتدبير التمويل الأولي لطلبات براءات الاختراع بالمملكة واجراء وساطات في مشروعات البحث المشتركة بين المخترعين ورجال الأعمال.
2- برنامج التمويل الأولي للابتكارات.
يهدف هذا البرنامج الى تمويل مراحل الابتكار الجديد الى امكانية استخدامه كمشروع تجاري وذلك من خلال مراحل تطويره الأولى وتحديد التكاليف وتقديرها وتأمين رأس المال اللازم لتغطية التكاليف كتكاليف الدراسات التسويقية والتدريب والتقنيات.
3- قاعدة معلومات الأسواق والتقنية.
وسوف تزود هذه القاعدة المخترعين والشركات ورجال الأعمال المستفيدين بمعلومات عن الأسواق والتقنية المتوافرة بالمملكة وحول العالم، وستسند هذه القاعدة على بيانات متخصصة عن المخترعات العالمية ومراكز البحوث في جميع دول العالم اضافة الى خدمات الخبراء والمنظمات الوطنية والدولية لمصادر للبحث عن معلومات.
4- شبكة ممولي المشروعات التجارية.
سوف تساهم هذه الشبكة في الجمع بين المخترعين السعوديين وممولي المشروعات الابتكارية التجارية بطريقة فعالة، حيث ستسعى هذه الشبكة الى انشاء سوق الكترونية خاصة لتمويل المبتكرات في المملكة، وسيتعين على الراغبين في التسجيل بهذه الشبكة ان يرسلوا الى لجنة ادارة حاضنة المعلومات المطلوبة مسجلة في استمارة العضوية التي ستعمم خصيصاً لهذا الغرض وسوف تعمل هذه الشبكة كحلقة وصل بين المستثمرين والمخترعين.
صرح بذلك المهندس عبدالله بن سعيد المبطي رئيس مجلس ادارة الغرف التجارية الصناعية بأبها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved