Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكلفة 25 مليون ريال بتكلفة 25 مليون ريال
تدشين أكبر مشروع في المملكة لمعالجة النفايات الطبية الخطرة

* كتب - فياض الدحو:
دشنت شركة كايد الانجاز مشروعها الجديد وهو شركة كايد الانجاز لمعالجة النفايات الطبية الخطرة، بتكلفة 25 مليون ريال، وبالمشاركة مع الشؤون الصحية بالحرس الوطني.
وتبلغ الطاقة الانتاجية الحالية للمشروع الذي يعد مشروعاً لمعالجة جميع النفايات الطبية الخطرة من نوعه في المملكة، 12 طناً يومياً، فيما سيتم رفعها خلال العام المقبل الى 24 طناً يومياً.
وسيخدم المشروع مدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني، مستشفى الملك فيصل التخصصي، مستشفى المملكة، مستشفى الحمادي، ومجموعة أخرى من المستشفيات والمستوصفات الأخرى.
وتعتزم شركة الانجاز البيئية تدشين أربعة مشاريع بيئية مشابهة في عدد من المدن في المملكة، وسيكون أولها بعد المشروع الحالي في منتصف العام المقبل في المنطقة الشرقية، ومشروع آخر في مدينة ينبع نهاية العام المقبل.
ويندرج تحت مظلة مجموعة كايد الانجاز البيئية كل من شركة كايد للدراسات البيئية، المركز الوطني للتدريب البيئي، شركة المرجان لادارة وتقنية البيئة المحدودة، وشركة كايد الانجاز لمعالجة النفايات الطبية الخطرة.
وتعد مجموعة كايد الانجاز للخدمات الطبية إحدى المجموعات الرائدة في مجال أمن وسلامة البيئة على مستوى المملكة التي شهدت إنجازات رائدة في شتى المجالات، ويعد برنامج مراكز التخلص من النفايات الطبية الخطرة التابعة لشركة كايد لمعالجة النفايات الطبية والذي تبناه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، أحد أهم وأضخم المشاريع البيئية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.
وكان من جملة أهداف إنشاء شركة كايد لمعالجة النفايات الطبية الخطرة إقامة مراكز للتخلص من النفايات الطبية الخطرة على مستوى المملكة، على ان تقوم تلك المراكز بتقديم خدماتها لكافة القطاعات الصحية بالمملكة بحيث تغطي خدمات المركز الواحد مساحة دائرة نصف قطرها 250 كيلومتر وبطاقة معالجة قدرها 24 طناً لليوم الواحد وتقع على مساحة 000 ،50 متر مربع للمركز الواحد.
وقد كان لمشاركة ودعم الشؤون الصحية بالحرس الوطني دور كبير أثمر عن تنفيذ هذه البرامج ويعد حصولها على جميع التصاريح اللازمة لتشغيلها من قبل الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة والجهات المعنية الأخرى.
ويتميز المشروع بعدد من المميزات البيئية والتشغيلية وهي تخفيض حجم النفايات في مرحلة المعالجة الأولية بنسبة 95%، إعادة التدوير حيث تتم معالجة وإعادة تدوير الرماد الناتج عن المعالجة والذي يمثل نسبة 5% من حجم النفايات، ويعالج نظام الأكسدة الحرارية جميع أصناف نفايات أنشطة الرعاية الصحية عند درجة حرارة «1800-2600» فرنهايت، ويتم التحكم بشكل كامل في تشغيل النظام بواسطة الحاسب الآلي، كما أنه مزود بنظام استشعار مستمر للابتعاث ويتوقف الجهاز تلقائياً عند حدوث أي خطأ في التشغيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved