Sunday 6th july,2003 11238العدد الأحد 6 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعيد للأذهان أمجادها في الستينيات تعيد للأذهان أمجادها في الستينيات
«الناغي للسيارات» تطلق Mini Cooper S Works في المملكة مع مزيد من الانسيابية والأداء المتطور

  * جدة - عدنان حسون:
بعد النجاح الذي حققته مجموعة BMW في دخولها سوق السيارات الصغيرة وتحقيقها مكانة عالمية في هذا القطاع من السيارات بطرح سيارتي Mini Cooper و Mini Cooper S، تستكمل مجموعة BMW مسيرتها في الشرق الأوسط باطلاقها Mini Cooper S Works الطراز الجديد من Mini في المملكة.
وقد علق السيد تيم راشفورث، مدير المجموعة للتسويق في شركة محمد يوسف ناغي للسيارات قائلاً:«إن الجيل الجديد من سيارات Mini الكلاسيكية يذكرنا بما تنطوي عليه رياضة السيارات من اثارة، ونحن إذ نرحب بانضمام هذا الطراز الجديد الى عائلة Mini فإننا نتطلع لما تحمله الأيام القادمة من نجاح وتميز».
ويحمل طراز Mini الجديد الانسيابية والأداء الديناميكي نفسيهما اللذين جعلا من Mini أسطورة، وسيتمكن المشاهدون من رؤية سائق السيارات راس سويفت المتخصص في عروض الاثارة وهو ينطلق بسرعة في السيارة، ليركنها في نهاية المطاف في مكان ضيق دون صعوبة؛ كما سيشاهدونه وهو يقوم بتسيير السيارة على عجلتين، وغير ذلك من «الحركات» التي اشتهر بها سويفت في أنحاء أوروبا على مدى سنوات.
وقد أدخلت كلمة Works على اسم الطراز الجديد تكريما لانجاز فريق المهندسين التابع John Cooper Works، أي ورش جون كوبر، الذي عمل على تعديل العديد من المميزات الخارجية والمكونات الداخلية لسيارة Mini Cooper S من أجل صنع Mini Cooper S Works التي تعيد الى الأذهان أمجاد Mini على حلبات السباق خلال الستينيات من القرن الماضي عندما تمكنت سيارة Mini كلاسيكية بعد تعديلها من الفوز بالعديد من السباقات، لعل أبرزها رالي مونتي كارلو عام 1964م الذي اعتبر الرالي الأصعب في العالم آنذاك.
وتطل علينا السيارة الجديدة بأداء يعتبر الأعلى ضمن سيارات Mini ولعل من بين المميزات التي تلفت الأنظار في Mini Cooper S Works وهو غطاء محركها المميز الذي تزينه خطوط بيضاء مستوحاة من عالم السباق، وسقفها المرقع بمربعات بيضاء وسوداء مثل الأعلام المستخدمة في حلبات السباق، بالاضافة الى طقم من التجهيزات الخارجية التي ترتقي بالقدرات الآيروديناميكية للسيارة، أي قدرتها على تشتيت مقاومة الرياح لها أثناء الانطلاق.
التصميم
يعكس تصميم السيارة الخارجي ما تنطوي عليه من أداء عالٍ لاسيما في تعديلات الآيروديناميكية التي تعطيها جاذبية رياضية. هذه التعديلات شملت اضافة تنانير كاسحة للريح في المقدمة والمؤخرة، وتنانير قصيرة تندلي أسفل عتبات الدخول، اضافة الى شبكة تهوية «أي شبكة رادياتير» مصممة خصيصا لها، جميع هذه الاضافات والتعديلات تأتي مطلية بلون الهيكل الخارجي نفسه، لترسم لوحة جميلة.
وتشتمل على مصابيح اضافية مؤطرة بالكروم، تتماشى مع الشكل الاجمالي للسيارة. وتم تركيب هذه المصابيح الدائرية على محامل صغيرة مدمجة، مثبتة أمام شبكة التهوية الأمامية، وترتبط عبر أسلاك كهربائية مع منظومة المصابيح الأمامية، بحيث تعمل الكشافات بالتوازي مع المصابيح عند تشغيلها، وهي مزخرفة بشعار من الكروم يحمل اسم «جون كوبر وركس» وصفيحة صغيرة تحمل رقماً فريداً لكل سيارة تظهر عند فتح غطاء المحرك.
المحرك والقوة
ازداد المحرك طاقة وعزماً وتم تطوير عدد من المزايا المعدلة. من هذه التعديلات، مكبس «كمبريسور» أكثر قوة وأكبر قدرة على الوصول الى سرعات الدوران العالية، ويولد المحرك طاقة قدرها 200 حصان عند سرعة 950 ،6 دورة بالدقيقة «د/د»؛ ليصل بالسرعة القصوى للسيارة الى 226 كلم/ الساعة. أما عزمها فيصل الى 240 نيوتن/متر عند سرعة 000 ،4 د/د، بحيث تتسارع Mini الجديدة من الصفر الى سرعة 100 كلم/ الساعة خلال 7 ،6 ثوانٍ فقط.
وتم الارتقاء بالقوة الاندفاعية التسارعية للسيارة؛ إذ لا تستغرق أكثر من 6 ،5 ثوانٍ للارتفاع من سرعة 80كلم/ الساعة الى سرعة 120كلم/ الساعة. ولتحقيق الاستفادة القصوى من الكمبريسور الجديد، بقدرته على الدوران بسرعة عالية تحت ضغط مرتفع، تم اخضاع رأس الاسطوانات لتعديلات خاصة، كما تم تعديل الالكترونيات التي تنظم عمل المحرك، ختاماً، فقد زودت السيارة في مؤخرتها بكاتم ملائم لقوتها المضاعفة، بحيث لا يصدر عنها صوت.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved